فضاءات عين الشق

عين الشق

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
dalil karim
مسجــل منــــذ: 2011-01-25
مجموع النقط: 0.4
إعلانات


المديرية الإقليمية لعمالة مقاطعة عين الشق تنظم المنتدى الإقليمي الأول للمهن

في سابقة من نوعها، نظمت المديرية الإقليمية يوم السبت 17 مارس 2018 المنتدى الإقليمية الأول للمهن تحت شعار " منتدى المهن، دعامة أساسية لاندماج أفضل في سوق الشغل " لفائدة تلامذة الثانويات التأهيلية التابعة للمديرية الإقليمية (ث.ت. لمصلى، ث.ت. عثمان بن عفان، ث.ت. أنوال التقنية) بكل منطقة عين الشق وسيدي معروف.

بعد الافتتاح الرسمي بالثانوية التقنية أنوال، وبعد الكلمة الترحيبية للسيد رئيس المؤسسة ورئيس جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ. أعطت السيدة بشرى أعرف المديرية الإقليمية للوزارة كلمتها والتي عبرت من خلالها عن السياق العام الذي يأتي فيه تنظيم منتدى المهن والذي يدخل في إطار تنزيل المشروع رقم 10 من الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030 والذي يرمي إلى إرساء إصلاح شامل لمنظومة التقويم والامتحانات والتوجيه المدرسي والمهني. كما أكدت السيدة المديرية على أن تنظيم منتدى المهن يندرج كذلك في إطار انفتاح المدرسة على محيطها وعلى شركائها. ولقد أفادت السيدة المديرة على أن تنظيم المنتدى الإقليمي الأول للمهن يشكل آلية مندمجة في التوجيه التربوي لإرساء بنيات جديدة للإعلام والمساعدة على التوجيه التربوي ضمانا للحق في المعلومة الموثوقة وتطويرا لآليات الإعلام المتعلق بالتكوين والتشغيل بغية إعداد تلامذة المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية لولوج الحياة المهنية واندماجهم مستقبلا في سوق الشغل.

فمن خلال تنظيم منتدى المهن بثلاث مؤسسات تعليمية في نفس الآن، استفاد تلامذة الثانوي التأهيلي (جميع المؤسسات) من موائد مستديرة وتدخلات المهنيين كما حضرو لورشات مختلفة تعرف بمختلف المهن. ولقد طبعت فعاليات المنتدى حوارات تمكن فيها المهنيون من الإجابة على مختلف تساؤلات التلاميذ.

وموازاة مع ذلك واكب الطاقم الإقليمي والذي ترأسته السيدة بشرى أعرف المديرة الإقليمية والسيد خالد مجيدي رئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه والسيد رئيس المركز الإقليمية للإعلام والتوجيه والسادة مفتشو التوجيه والسيدات والسادة مستشاري التوجيه ميدانيا جميع فعاليات المنتدى الإقليمي الأول للمهن بحيث تمت زيارة جميع المؤسسات المحتضنة للمنتدى، عاينت السيدة المديرة بمعية الفريق الإقليمي بعض حوارات وتفاعلات التلاميذ مع المهنيين كما حضرت بعض الورشات.

و تجدر الإشارة إلى أن المنتدى الإقليمي الأول للمهن مكن التلاميذ من التعرف عن قرب على مجموعة من الحرف والمهن من خلال ممارسين فعليين يمثلون قطاعات مختلفة.

ولقد لقي المنتدى نجاح باهرا وإقبالا مكثفا من طرف تلامذة المؤسسات التعليمية بالمديرية كما عرف انخراط مجموعة من الشركاء والمتطوعين من المهنيين وكذا الانخراط المعهود لمدراء المؤسسات التعليمية المحتضنة وجمعيات الآباء وكذلك مجموعة من جمعيات المجتمع التربوية والمدنية الشريكة للمديرية.

و لقد اختتم المنتدى بتوزيع شواهد الشكر والتقدير لكل المنظمين والمتدخلين المهنيين وأخذ صور تذكارية جماعية تخلد الحدث.


تقييم:

2

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة