فضاءات بئر مقدم

بئر مقدم

فضاء التقنية وعوالمها

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
djamel68
مسجــل منــــذ: 2010-11-19
مجموع النقط: 343.35
إعلانات


طريقة ضبط اعدادات الراوتر

طريقة ضبط اعدادات الراوتر

الراوتر

الموجِّه أو الراوتر (بالإنجليزيّة: Router) بشكلٍ عام هو عبارة عن جهاز أو برنامج حاسوبي ينظّم كيفيّة تناقل حُزم البيانات (بالإنجليزيّة: Packets) في الشبكة؛ بحيث يختار أفضل طريقة لنقل هذه الحزمة للمكان الهدف. الموجِّه اللاسلكي (بالإنجليزيّة: Wireless router)، هو عبارة عن جهاز يُستخدَم في الشبكات اللاسلكيّة المحليّة (بالإنجليزيّة: WLAN) لتنظيم تناقل الحُزم من خلال تحديد النقطة الهدف لكل حزمة مُرسلة عبر هذه الشبكة.[?][?] ترتبط أجهزة الشبكة من حواسيب وحواسيب محمولة وغيرها بالموجِّه اللاسلكي من خلال أجهزة إرسال واستقبال (بالإنجليزيّة: Transceiver) لاسلكيّة توجد في هذه الأجهزة، عدا عن الوظيفة الرئيسيّة للموجِّه اللاسلكي، فهو أيضاً يقوم بحماية أجهزة الشبكة من الاختراق؛ وذلك بعدم كشفه لعناوين هذه الأجهزة على شبكة الإنترنت، كما أنَّ جهاز الراوتر يمكن أن يعمل عمل الجدار الناري (بالإنجليزيّة: Firewall).

[?] تهيئة الراوتر وضبطه

يجب ضبط جهاز الراوتر وتهيئته قبل التمكُّن من استخدامه، ولكن قبل ذلك، يُفضَّل وضع الراوتر في مكان مناسب؛ وذلك بوضعه في مكان واسع في وسط المنزل، وفي حال تعذُّر ذلك، فلا يُفضَّل عزله أو وضعه في مكان ضيِّق؛ إذ إنّ ذلك سيُقلِّل من مداه بالنسبة للأجهزة المُتّصلة معه، كما ويُمكن استخدام أكثر من جهاز راوتر في هذه الحالة وعمل ما يشبه العقدة، فيتم وضع أجهزة الراوتر في عدّة أماكن في المنزل تعمل عمل نقاط التقاء (بالإنجليزيّة: Node) لهذه الشبكة.

[?] الدخول إلى لوحة التحكُّم

يتم الدخول إلى لوحة التحكُّم الخاصّة بجهاز الراوتر من خلال اتباع الخطوات التالية

:[?] في حال كانت عمليّة الاتصال بالإنترنت تتطلَّب وجود جهاز مودم (بالإنجليزيّة: Modem)، فيجب وصله بجهاز الراوتر، ويتم ذلك عن طريق إيقاف تشغيل المودم ومن ثُمَّ فكّ كيبل الإيثرنت (بالإنجليزيّة: Ethernet cable) الموصول بينه وبين جهاز الحاسوب، بعد ذلك يتم ربط هذا الكيبل بمدخل الشبكة المتباعدة (بالإنجليزيّة: WAN port) في جهاز الراوتر. يتم بعد ذلك تشغيل جهاز المودم والانتظار لبضعة دقائق، يلي ذلك تشغيل جهاز الراوتر والانتظار لبضعة دقائق أخرى، بعد ذلك يتم استخدام كابل إيثرنت آخر ووصله بين جهاز الحاسوب ومدخل الشبكة المحليّة (بالإنجليزيّة: LAN port) في جهاز الراوتر. لبدء ضبط إعدادات الراوتر، يتم الدخول إلى لوحة التحكُّم (بالإنجليزيّة: Control Panel) الخاصّة به من خلال أحد متصفّحات شبكة الإنترنت (بالإنجليزيّة: Web browser) عن طريق إدخال عنوان الآي بي (بالإنجليزيّة: IP address) الخاص بجهاز الراوتر في المتصفِّح، ويمكن معرفة هذا العنوان من دليل استخدام جهاز الراوتر المُرفق؛ فهذا العنوان يختلف من جهاز راوتر لآخر باختلاف الشركة المنتجة له. يكون عنوان الآي بي الخاص بالراوتر عادةً شبيهاً بالعنوان 192.168.0.1، فيتم إدخاله في خانة إدخال العناوين (بالإنجليزيّة: Address bar) في المُتصفِّح والضغط على زر الإدخال (بالإنجليزيّة: Enter) على لوحة المفاتيح. بعد الدخول إلى عنوان لوحة التحكُّم، ستظهر شاشة تطلب تسجيل الدخول، فيتم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصّة بالحساب المُدير (بالإنجليزيّة: Administrator account) لهذا الراوتر، ويمكن معرفة بيانات هذا الحساب من دليل استخدام الراوتر، ومن ثم الضغط على زرّ الإدخال على لوحة المفاتيح.

ضبط الشبكة اللاسلكيّة

يتم تفعيل خاصيّة الواي-فاي (بالإنجليزيّة: Wi-Fi) في جهاز الراوتر لإتاحة الاتصال بالشبكة لاسلكيّاً من قِبَل الأجهزة المُختلفة التي تدعم هذه التقنية، ويتم ذلك كالتالي:[?] بعد الدخول إلى لوحة التحكُّم، يتم البحث عن تبويب تهيئة الاتصال اللاسلكي (بالإنجليزيّة: Wireless Setup) أو ما قد يشابه ذلك. في حال لم تكن خاصّيّة الاتصال اللاسلكي الواي-فاي مُفعّلة من الأساس، فيتم تفعيلها، وفي حال كان الراوتر يدعم خاصّيّة التردّد المزدوج (بالإنجليزيّة: Dual-band)، فستوجد إعدادات مُختلفة لكلا التردّدين الذي يعمل بهما الراوتر، ألا وهما 2.4 جيجاهيرتز و5 جيجاهيرتز. اختيار خيار "تلقائي" (بالإنجليزيّة: Auto) من إعداد القناة (بالإنجليزيّة: Channel). اختيار اسم الشبكة اللاسلكيّة عن طريق كتابة الاسم المرغوب في الحقل الموجود بجانب كلمة "SSID". اختيار نوع التشفير المرغوب للشبكة اللاسلكيّة، ويُفضَّل اختيار "WPA2-PSK [AES]"، فهو التشفير الأكثر أمناً للشبكات اللاسلكيّة حاليّاً، ولا يُفضَّل اختيار تشفير "WEP"؛ إذ إنَّ هذا التشفير يحتوي على ثغرة تسمح بعمل ما يُسمّى (بالإنجليزيّة: Brute-force attack) لمعرفة كلمة المرور. اختيار كلمة المرور المرغوبة، ويجب أن تحتوي ما بين 8 إلى 63 حرفاً، ويُفضَّل أن تكون كلمة المرور مُعقّدة وطويلة بحيث يصعب تخمينها. حفظ الإعدادات.

إعادة ضبط إعدادات الراوتر

في حال نسي المستخدم كلمة المرور الخاصّة بالراوتر أو ظهرت مشاكل فيه، فيمكن إعادة ضبط الراوتر من خلال الخطوات التالية:[?] البحث عن زر إعادة الضبط (بالإنجليزيّة: Reset) الموجود على جهاز الراوتر. استخدام أداة ذات رأس مُدبَّب للضغط على الزر، فيتم الضغط عليه لمدّة 30 ثانية. الانتظار مدّة 30 ثانية أخرى لإعادة ضبط وإعادة تشغيل الراوتر. في حال كانت الخطوات السابقة غير فعّالة، فيمكن استخدام قاعدة 30-30-30 لإعادة ضبط الإعدادات، والتي يتم من خلالها الضغط على زر إعادة الضبط لمدّة 90 ثانية بدلاً من 30. قد تختلف كيفيّة إعادة ضبط الإعدادات من جهاز راوتر لآخر تبعاً لنوعه.

[?] تحديث نظام الراوتر

يُفضَّل دائماً تحديث نظام تشغيل الراوتر لآخر إصدار مُتاح، فالتحديثات عادةً ما تحل المشاكل التي قد توجد في الجهاز، كما أنَّها تحتوي على تحسينات تفيد أمن الشبكة وأداءها. بعض أجهزة الراوتر قد تقوم بتحديث نظامها بشكل تلقائي، ولكن أجهزة الراوتر الأخرى قد تُلزِم المستخدم لفعل ذلك يدويّاً، ويتمّ ذلك من خلال لوحة التحكُّم الخاصّة بالجهاز، ويمكن اللجوء إلى دليل الاستخدام المرفق لمعرفة كيفيّة التحديث.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة