فضاءات الدشمية

الدشمية

فضاء الجمعيات والعمل الجمعوي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
مصطفى ذراع البيض
مسجــل منــــذ: 2012-11-29
مجموع النقط: 153.04
إعلانات


ما حكم جمعيات العمال التعاونية ؟/الالباني -رحمه الله-

ما حكم جمعيات العمال التعاونية ؟

السائل : هنا سؤال الذي هو الثاني يقول ما حكم الجمعيات التعاونية هل هي جائزة يعني لعلكم قد سمعتم بها أن يجتمع مجموعة من الناس ويعني يدفع كل شخص منهم في كل شهر مثلا ألف ريال وكل شهر يستلمها شخص منهم وهكذا ؟
الشيخ : نعم هذا سُئلنا عنه مرارا وتكرارا نحن نقول أنه إذا كان مجرد تعاون بمعنى أن يحصّل كل فرد من المجتمعين المتعاونين ما أودعه في هذه الشركة يوما ما إذا كان بهذا الشرط فهي أشبه ما تكون بالمقامرة ذلك لأنه سيأتي زمن ما أو يوم ما على أحد هؤلاء الشركاء لا يتمكن من الاستمرار في دفع ما اتفقوا عليه كما قلت ألفا أو مئة مثلا مشاهرة فالذي يقع في هذه الصورة ولنصغر الصورة أحدهم دفع مئة أو دفع ألف وأجريت القرعة في آخر الشهر وحصل له عشرة ألاف مثلا ثم بعد ذلك مرض مات انسحب إلى آخره للأسباب من الأسباب الطارئة فهذا أخذ عشرة ألاف مقابل ألف فهذه مقامرة لكن إذا وضع في هذه الشركة التعاونية نص بأن التعاون هذا قائم على المسامحة فيما إذا أحد الشركاء امتنع لأمر ما أو لم يتمكن لابد من وضع يعني شروط واضحة جدا حتى تكون العملية من باب التعاون على الخير فإذا وضع مثل هذا الشرط كانت العملية جائزة وسليمة بل ومرغب فيها
مشهور : الشرع يرغب بالدين والشرع يعني أحاديث كثيرة واردة في الدين وفي إنظار المعسر والسلف سبقونا لكل خير وهذا أمر له مقتضى عند الأقدمين فلو أن معترضا قال أنه مثل هذا يفوت مثل هذا الأجر ومثل هذه الطاعة التي باتت مهجورة ويعين على هجرانها أيضا فنفّر الناس من هذا فما أدري ما تعليقكم على مثل هذا ؟
الشيخ : نفر الناس من ماذا
مشهور : من الجمعيات ورغب أن أصحاب
الشيخ : إذا وضعت القيود ما في ترغيب
مشهور : حتى يبقى الدين وإنظار المعسر والطاعات ولا تهجر ولا تموت
الشيخ : هذا ليس من باب الدين بارك الله فيك
مشهور : هي بدل الدين الناس تلجئ إليه الناس لا يلجؤون إلى مثل هذه الجمعيات إلا عندما يجدون من لا يداينهم
الشيخ : طيب بارك الله فيك يا أستاذ أنت لا يخفاك أن أي مسألة ينظر إليها من الجانبين الموافق للشرع والمخالف للشرع فما هو جواب الصورة التي نحن ذكرناها آنفا إذا رجل دفع أول قسط مئة أو ألف وكان الشركاء مثلا عشرة أشخاص وفي آخر الشهر أجريت القرعة فأخذ هذا الذي كان دفع مئة ألفا ثم امتنع من أن يشترك هذا يقره الشرع
مشهور : هذا قمار
الشيخ : طيب إذا لابد من وضع قيود
مشهور : أنا أقول عند الصورة التي فيها القيود تقلل من الطاعات تقلل من الدين يعني التكثير من هذا راح يعطي
الشيخ : إذا بدون قيود مافي عندنا إلا حالة من حالتين إما بقيود شرعية أو بدون قيود والحمد لله الأمر واضح أنه بدون قيود كما قلنا وقلت قمار إذا ماهو الحل قيود
مشهور : قيود نعم , لكن هل نرغّب الناس مثل هذه الجمعيات أم أن نذكرهم بمثل هذا الصدد وهذا هو صدد الدين وفضل الدين وإنظار المعسر وما شابه والناس الآن لا يعرفون الدين شيئا في الواقع
الشيخ : الآن وضح مقصدك بارك الله فيك نعم نحن معك أننا نأمرهم ونذكرهم بأن يمد الغني الفقير بالقرض الحسن وأن نذكر بمثل قوله عليه الصلاة والسلام ( قرض دينارين صدقة درهم ) أي من أقرض أخاه المسلم دينارين فكأنه تصدق بدينار واحد هذا من فضائل القرض الحسن الذي مع الأسف الشديد قلما نجد له أثرا في أيامنا هذه التي حل محل القرض الحسن القرض الربوي هذا الذي ابتليت به البنوك وبخاصة بعضها يسمى بالبنوك الإسلامية فأنا بضم صوتي إلى صوت أبو عبيدة جزاه الله خيرا بحض المسلمين على أن يكونوا متعاونين على الخير على الطريقة التي كان عليها سلفنا الصالح ولكن هذا بطبيعة الحال لا يمنع من تشكيل جمعيات و وضع قيود وشروط لها لا تخالف الشريعة بجهة من الجهات ومع ذلك فإنني قلت ولا أزال أقول بأنني لا أرغب بطلاب العلم أن يشغلوا أنفسهم بتأليف أو تشكيل الجمعيات الخيرية التي تتطلب منهم جهودا لجمع الأموال وكنزها و وضع المصاريف الشرعية لها فهذا يحتاج إلى جهد جهيد جدا ونرغب بطلاب العلم أن يدعوا مثل هذا العمل الخيري لأولئك الذين ليس عندهم استعداد في التفقه والتعلم هذه كلمة بمثل هذه المناسبة
سائل آخر : شيخنا سؤال لو كان العضو المشارك في هذه الجمعية لا يأخذ بالقرعة وإنما يترك المبلغ حتى يستوفي هو الدفع يعني يكون له عشرة حصص ثم بعد ذلك يأخذ يعني لا يأخذ وفي ذمته تسع حصص مثلا هل تكون الصورة جائزة ؟
الشيخ : جائزة لا أرى في هذا مانعا إذا وضع هذا الشرط نعم


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة