فضاءات الدشمية

الدشمية

فضاء الجمعيات والعمل الجمعوي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
مصطفى ذراع البيض
مسجــل منــــذ: 2012-11-29
مجموع النقط: 153.04
إعلانات


أموال الجمعيات الحزبية وخطرها على أهل الدعوة السلفية للعلامة الشيخ محمد بن هادي المدخلي

أموال الجمعيات الحزبية وخطرها على أهل الدعوة السلفية للعلامة الشيخ محمد بن هادي المدخلي
هذه الجمعيات من أعظم العوائق التي تعوق الدعوة السّلفية الآن وطلبة العلم كثير منهم ينخدع بها ويقع في شراكها وخصوصا من ضاقت عليه الحال معشر الإخوان ، فأنا أنصح إخوتي وأبنائي بالصّبر على الضيق ولأن يأكل الملح والزيت على الخبز مع سلامة دينه خير له من أن يأكل الفالوذج مع هؤلاء ويبيع دينه، فإذا ذاق الإنسان معهم المال جرّوه قليلا قليلا حتّى يَهلك بسَببِهم.
فالحذر الحذر معشر الإخوة والأبناء وهذا كثير، كثيرٌ ذهب بسببه من أبنائنا وإخواننا ممن عرفناهم ولا حول ولا قوة إلاّ بالله فالواجب على المسلم أن يكون حرصه على دينه وأن يشُحّ بدينه وأن يتمسك بالسنّة وأن يكون شحيحًا عليها بخِيلًا بها لا يترُكها.
وبالسنة الغراء كن متمسكا وهي العروة الوثقى التي ليس تفصم
تمسك بها مسك البخيل بماله وعض عليها بالنواجذ تسلم
فإذا كنت بخيلا فابخل بدينك عن أن تُسلّمه لهؤلاء فيُضيّعوه ، فالمال معشر الإخوة فتنة ولعلّ كثيرًا منكم يُدرك هذا الكلام ولعلّه قد سمعه من بعض من نشير إليهم بالأمس كان يطعن في هذه الجمعية ويقيم الأدلة واحد اثنين ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة ثمانية تسعة عشرة على أنّها منحرفة واليوم يقول لا,هي سلفية ، لِمَ؟ لأنّها تعطيه عشرة ألاف ريال أو اثنا عشرة ألف ريال كلّ شهر فأصبحت سلفيّة ، ما دامت فِلسِيّةً تعطيه فلوسًا فتُصبِحَ سلفية ، وقد زارني واحدٌ من هؤلاء وما وجدني بعد ما تغيّر هذا التغير ، وخشيت أن يقول زرنا الشّيخ محمّد وما وجدناه وقد تركنا له رسالة ولم يسأل عنّا ، فسألت عند من نزل قالوا عند فلان وأنا لا أعلم بيت فلان، والله يعلم ذلك فاجتهدت في البحث عن بيت فلان حتى وجدته، فلمّا وجدته بحثتُ عن هاتفه فاتصلتُ به فقلت فلان عندك قال نعم قلت حيّاكم الله اللّيلةَ تأتون القهوة، فجاءني قلت وفلان معكما قال نعم قلت يأتي ، حتى تكونا شاهدين عليه ، فجاءوا ففتحنا الحديث وقد بلغني كلامه مسجّلا فقلت: يا فلان أنت بالأمس تقول عن الجمعيّة الفلانيّة أنّها حزبيّة فاحذروها ، وسنين وأنت تنافح عن هذا وتُقيم الأدلّة والحقّ معك تُقيم الأدلة من كلام أصحاب هذه الجمعية فلان يقول وفلان يقول ومجلّة تقول فكيف الآن أصبحوا سلفيّن؟ ألا تذكرُ يا فلان لما تناقشت مع أحد رؤسائهم وزعمائهم وأنا وأنت ومعنا فلان في السيّارة وكنت تقول له كيت وكيت؟ قال: أذكر، قلت: إذا كنت ما نسيتَ هذا كيف انقلبت؟ فأنت على أحد حالين-إمَا أن تكون بالأمس على حقٍ واليوم على باطل ، فيجب عليك أن تراجع نفسك وتتّقِ الله ، وإمّا أن تكون بالأمس على باطل واليوم أنت على حقّ, اختر لنفسك قال بالأمس كنت على باطل واليوم أنا على الحق هكذا قال, قلتُ والله ما صدقت ولا قلتَ حقًا ولكن ما دام وصلت إلى هذه الدّرجة أظنّ لا كلام معك مُجدٍ في هذا الباب وكان آخر ما تمَّ بيني وبينه.

المصدر
موقع ميراث الأنبياء


تقييم:

1

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| مصطفى ذراع البيض | الدشمية | 06/03/17 |


السائل : شيخ ـ أحسن الله إليك ـ الجمعيّات ـ يا شيخ الله يحفظكم ـ لأنك الآن كما تعرف انتشرت ـ يعني ـ الدعوة و هُيّء لها ، و في شباب اتصلوا ببعض طلبة العلم و تحصلوا على بعض الفتاوى في جواز إنشاء الجمعيّات ، فنودّ كلمة تحذيرية الله يحفظكم يا شيخ .

الشيخ ربيع المدخلي ـ حفظه الله ـ :
قد بيّنا لهم هذا في كثير من الاتصالات .

الجمعيّات ما تكون جمعيّة باسم ( السلفيّة ) إلا و تسقط على أمّ رأسها ! و السّعيد من وُعظَ بغيره ؛ الجمعيّات في العالم ـ بارك الله فيك ـ عندكم (...) جمعية أهل الحديث ، في السودان جمعيّة أنصار السّنّة و جمعيّة ثانية ! و في مصر جمعيّات ، كلها تهاوت و سقطت على أمّ رأسها !! .
ينسون العلم و يكون همّهم الدنيا و همّهم السياسة ! ـ بارك الله فيكم ـ فتجرّدوا لله ـ تبارك و تعالى ـ من هذه الأشياء .

و الله مُجرّب ، إنه ما قامت جمعية ـ و أتحدّاكم تأتوني بجمعيّة ثابتة الآن على المنهج السلفي !! ؛ بارك الله فيكم ، لأن هذه الجمعيّات تكون أهدافها دنيوية و سياسيّة !(...)؛ بارك الله فيكم ،
و إن لبّسوا على الناس !!لكن هذه الدوافع ، بارك الله فيكم .

السائل : و هكذا الانتخابات شيخ ؟

الشيخ ربيع المدخلي : آه ؟

السائل : و هكذا الانتخابات الله يحفظكم ؟

الشيخ ربيع المدخلي : طبعًا .



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماحكم إنشاء الجمعيات الخيرية لكي يقوم الإخوة في تونس من خلالها باستقدام المشايخ وإقامة الدروس والدورات العلمية ؟ ... للامام ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد ؛

فقد كنتُ في زيارة إلى فضيلة الشيخ الوالد ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظه الله تعالى في مساء يوم الإثنين 15 شعبان 1432 هــ ، وكان من ضمن ما وجَّهتُه إلى فضيلته من الأسئلة ؛ السؤال عن حكم إنشاء الجمعيات الخيرية لكي يقوم الإخوة في تونس من خلالها باستقدام المشايخ وإقامة الدروس والدورات العلمية ؟
فأجاب حفظه الله تعالى :

(أنا أرى أنَّ الجمعيات تُفَرِّق السلفيين ، وأنها من أسباب التحزُّب ، ونصيحتي لهم بأن يبتعدوا عن الجمعيات ، وأن يطلبوا العلم في المساجد ، وأن يتركوا الجمعيات ، ولا أرى أن يدخلوا في الجمعيات .
وإذا لم يستطيعوا إلقاء الدروس في المساجد ، فعليهم بتعلُّم العلم في بيوتهم ) انتهى جوابه حفظه الله تعالى .

ثم سألتُه عن إنشاء المراكز العلمية لنفس الغاية ؟

فأجاب : (يُقيمون الدروس في المساجد - بارك الله فيك - ، عليهم بإقامة الدروس في المساجد) . انتهى جوابه حفظه الله.


فنسأل الله تعالى لإخواننا في تونس أن يُهَيَّأَ أمرُ رشدٍ وصلاح ، وأن يُوَفِّقهم للأخذ بكلام العلماء ، فإنَّ فيه الخير والنور والهداية والسداد .

والله أعلى وأعلم
وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين
حامد بن خميس بن ربيع الجنيبي
1 رمضان 1432 هـــ
الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد أما بعد:



فأريد أن أذكر أمراً هاماً يتعلق بكلام شيخنا العلامة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله في الجمعيات، حيث جرى اتصال مني بالشيخ حفظه الله يوم السبت ليلة الأحد، وتكلم الشيخ حفظه الله في شأن الجمعيات، وبيَّن لي حفظه الله أن الذي يفتي به الشيخ هو المنع من الجمعيات مطلقاً، وذلك بسبب المفاسد الكثيرة التي تشتمل عليه أو تؤول إليه، وكم من جمعية كانت في أول أمرها سلفية ثم آل أمرها إلى التحزب والبدعة .



والشيخ يوجه أبناءه إلى أن تكون الدروس والدورات واللقاءات العلمية في المساجد وإن كان هناك عدم إمكانية لإلقاء الدروس فيها فيكون في البيوت .



وقد حرص شيخنا حفظه الله على بيان هذا الأمر، لا سيما مع ما قام به بعض أهل البدع من الحلبيين باتهام شيخنا حفظه الله بالتناقض، وهذا من الكذب والافتراء على الشيخ، لأن العالم قد يفتي بأمر ثم يتبين له الصواب في خلافه، ومعلوم أن الإمام الشافعي قد غير كثيراً من أقواله لما ورد مصر واستقر فيها قبيل وفاته، وصار له مذهبان معروفان: قديم وجديد، ولم يرم أحد من العلماء الإمام الشافعي بالتناقض، وكذلك الإمامان مالك وأحمد تتعدد عنهما الرواية في المسألة الواحدة فلا يعده عاقل من التناقض كما يزعمه أصحاب موقع الخلفيين أخزاهم الله ..



حفظ الله شيخنا الشيخ ربيع، وجميع مشايخ السنة، وحماهم من كل سوء، ورد كيد الكائدين في نحورهم، وأعاذ المسلمين من شرورهم .كتبه: أسامة بن عطايا العتيبي المصدر من هنا

http://www.albaidha....ead.php?t=30960

 



...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة