فضاءات مقريصات

مقريصات

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
عزالدين الفغلومي
مسجــل منــــذ: 2015-10-27
مجموع النقط: 2.8
إعلانات


مساجد من الشمال : 2 ـــ مسجد المحرابين بمسطاسة :

×××××

ــ موقعه:دوار مسطاسة ،جماعة بني جميل ، اقليم الحسيمة (قريب جدا من الطريق الساحلي الحسيمة ـ تطوان).

ــ تاريخ بنائه: خلال القرن 14م من طرف السلطان المريني أبو الحسن المريني(المعروف بالسلطان الاكحل)

ــ بني المسجد خلال القرن 14م من طرف السلطان المريني أبو الحسن المريني (نفس فترة بناء مسجدين متشابهين مع مسجد مسطاسة: الأول بدوار أدوز بقبلية ابقويين والثاني مسجد سيدي بويعقوب بتمسمان)،وكان الهدف من بناء المساجد خلال هذه الحقبة التاريخية هو تثبيت الوجود المريني في الريف الأوسط و ضبط السكان و تأطيرهم دينيا إلى جانب الضبط العسكري من خلال بناء مجموعة من القلاع.

يقع المسجد بمدشر مسطاسة التابع لجماعة بني جميل (قريب من الطريق الساحلي الرابط بين الحسيمة وتطوان )وسط مجرى واد إعشيرن.

و يستحق أن يصنف كتراث وطني بحكم قدمه ودوره التاريخي والديني والتربوي و الاجتماعي في المنطقة، وأيضا بكونه تحفة فنية ومعمارية نادرة(يتوفر على خشب منقوش وكتابات تاريخية في حالة متدهورة يصعب تمييزها وقراءتها ونقوش دائرية وأخرى ذات أشكال هندسية مختلفة خاصة في المحراب " 1 ").

كما يتوفر على مرافق متعددة من قاعة للصلاة (مسطحة بقطع خشبية من عرعار محلي منقوش بطريقة رائعة) و قاعة لحفظ القرآن الكريم وتقديم الدروس الدينية. صومعته قصيرة (ارتفاعها حوالي 10 أمتار) أبوابه كثيرة و صغيرة ونوافذه أيضا كثيرة و ضيقة وظيفتها تهوية المسجد وإضاءته طبيعيا.

يختلف مسجد مسطاسة عن باقي المساجد بتوفره على محرابين:

محراب " 1": موجه نحو الجنوب الشرقي.

محراب "2 " : موجه نحو الشمال الشرقي.

إشكال يرجح أن يكون راجعا إلى الصراع الحضاري القوي الذي ساد بين المرابطين و الموحدين خلال مرحلة ضعف الدولة المرابطية و ظهور الموحدون كقوة جديدة بالمغرب الأقصى(بداية القرن 12 م) حيث كان كل طرف يتهم الطرف الأخر ببطلان إسلامه ، وهو صراع عكسه الاختلاف حول تحديد اتجاه القبلة /اتجاه الصلاة، وبالتالي قد يكون سبب تغير اتجاه القبلة بالمسجد عبر الزمن يعود إلى صراع موروث عن تلك الفترة.

وكما صرح لنا أحد سكان المدشر فإن المسجد يعاني من تهميش كبير يعكسه عدم وجود اهتمام به من طرف الجهات المعنية (وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية،وزارة الثقافة... )، بل الأخطر من ذلك يضيف أن محتويات المسجد التاريخية تعرضت للمساس ،كما حدث لمنبره القديم الذي نقل إلى متحف الماريشال أمزيان بالناظور .

ــ تاريخ الصورة : الأحد 27 أكتوبر 2013.


تقييم:

2

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة