فضاءات بئر النصر

بئر النصر

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
حسن العرابي
مسجــل منــــذ: 2010-12-03
مجموع النقط: 968.64
إعلانات


طائر جياف روحو - او قيق أوراسي- Geai des chênes

طائر جياف روحو - او قيق أوراسي- Geai des chênes أو الزرياب الأوراسيّ أو أبو زُريق الأوراسي هوَ طائر قيق يَنتمي إلى فصيلة الغرابيات التابعة لرتبة العصفوريات، يَقطن كافة قارات العالم القديم، وهو يُعد أكثر أنواع فصيلة الغرابيات تلوناً وزهاءً. تفضل هذه الطيور العيش في الغابات، ويَكسو أجسامها ريش ذو لون بني مُزهَرّ، أما جناحاه فهما يَتلونان بالأبيض والأسود ويَمتد على حافتهما شريط ذو لون أزرق براق. وهي تعيش عبر منطقة واسعة تمتد من غرب أفريقيا إلى أقصى شرق آسيا، متضمّنة أجزاءً عدّة من الوطن العربي، وقد تطورت عبر هذه المساحة الشاسعة تحت أنواع مختلفة منها حظي كل منها بتصنيف علمي خاص به.تملك طيور القيق الأوراسي نداءً صوتياً فريداً ومميزاً تردده أحياناً،[8] وهذا النداء المُميَّز قليل السماع نسبياً في العادة، لكن مع ذلك فإنها تمتلك أيضاً عدداً من النداءات الأخرى الأقل ندرة.

الانتشار والموطن

تتواجد طيور القيق الأوراسي في غرب أوروبا وشمال غرب أفريقيا، وعبر وسط آسيا وُصولاً إلى شرق وجنوب شرق آسيا (وحتى شمال الهند)، وهي - بشكل عام - مُنتشرة في كافة قارات وأجزاء العالم القديم عدى عن منطقة جنوب الصحراء الأفريقية وجزيرة آيسلندا في شمال أوروبا. ومن البلدان التي تقطنها: شرق روسيا - من سيبيريا إلى منشوريا - وشمال اليابان وجنوب الصين وكوريا وشمال الهند وبورما ولاوس وتايلند وبريطانيا وأخرى. كما تعيش في بلاد الشام والعراق والمغرب العربي.

يُفضل القيق الأوراسي العيش في الغابات والأراضي الشجرية - خصوصاً الغابات الصنوبرية - ذات الحشائش والنباتات الأرضية الكثيفة، لكن مع ذلك فيُمكن أيضاً أن يَتواجد في بعض الأحيان حول الأرياف أو المدن في المتنزهات والحدائق الكبيرة. وهو يلجأ في فصل الشتاء إلى البساتين والأحراش الكثيفة الواقعة في الأراضي الشجرية


تقييم:

4

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة