فضاءات برديس

برديس

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
مختار احمد البدوى الافندى
مسجــل منــــذ: 2016-04-18
مجموع النقط: 10.2
إعلانات


عثمان أفندى الديوركلى ينقذ قرية من الاعدام

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد تخرجى من كلية التربية جامعة الازهر سنة 1997 ميلادية شعبة طبيعة وكيمياء عملت سنة 1998 الى سنة 2001 مدرس لمادة الرياضيات بنظام الحصة فى معهد برديس الاعدادى الثانوى الازهرى للبنين وهو نفس المعهد الذى حصلت فيه على الشهادة الاعدادية الازهرية قبل ذلك بنحو عشر سنوات تقريبا ومع ان تخصصى طبيعة وكيمياء الا اننى كنت محبا لمادة الرياضيات وكان وقتها يوجد عجز شديد فى هذه الماده بالازهر ولا يوجد عجز فى مادة العلوم وهو تخصصى .

واثناء فترة عملى فى معهد برديس الازهرى كان يوجد وكيل للمعهد من احدى القرى التابعة لبرديس والتى تقع على النيل يسمى الشيخ زكريا وكان شيخا بشوشا ومحبوبا من الجميع .

وفى احدى المرات كنت جالسا انا والشيخ زكريا فى فناء المعهد نحكى سويا واذ به يسألنى هذا السؤال :

هل تعلم ان جدك عثمان افندى عندما كان حاكما فى برديس انقذ قريتنا من الاعدام ؟

قلت له : لا والله لم اسمع بذلك .

ثم بدأ الشيخ زكريا يروى لى هذه القصة حيث قال لى : حكى لى والدى عن جدى .

ان جدك عثمان أفندى عندما كان حاكما فى برديس وكان ذلك من حولى 150 سنة او اكثر كان احد امراء اسرة محمد على باشا مسافرا على احدى السفن او المراكب الكبيرة فى نهر النيل وكان معه العديد من الحرس والحاشية الخاصة به وعند مروره بالقرب من قريتنا سطى على سفينته بعض اللصوص واستطاع حرسه ان يقبض عليهم ويحتجزهم .

ثم قام الحرس بالتحقيق مع هؤلاء اللصوص وسألهم عن بلدهم فأتضح انهم من قريتنا فأصدر الامير حكما باعدام هؤلاء اللصوص واعدام جميع رجال القرية معهم مع ان باقى رجال القرية لا ذنب لهم فيما فعله هؤلاء اللصوص بسفينة الامير .

وارسل الامير الى القاهرة لاستدعاء قوة لتنفيذ هذا الحكم على هذه القرية حتى تكون عبرة لباقى القرى ولا يجرؤ احد مرة ثانية على السطو على اى سفينة تمر عبر نهر النيل .

فأجتمع رجال قريتنا وذهبوا يبحثون عن احد يتدخل ويتوسط لهم عند الامير حتى يتراجع عن هذا الحكم الجائر ويكتفى بأعدام اللصوص فقط ويترك باقى رجال القرية لانهم لا ذنب لهم فى هذه الجريمه .

فلم يجدوا أى احد يستطيع ان يتوسط لهم عن الامير فكل من ذهبوا اليه خشى ان يؤخذ فى الرجلين كما يقال .

الى ان ذهبوا الى جدك عثمان أفندى وطلبوا منه ان يتوسط لهم عند الامير حتى يتراجع عن هذا الحكم .

كان جدك عثمان أفندى هو الوحيد الذى قبل ان يتوسط بين رجال قريتنا وبين الامير .

وفعلا ذهب جدك عثمان افندى الى الامير فى سفينته واقنعه ان يعفوا عن جميع رجال القرية ويكتفى بأعدام اللصوص الذين سطوا على السفينة فقط لان باقى رجال القرية لا ذنب لهم .

واقتنع الامير بكلام جدك عثمان افندى وقام بأعدام اللصوص فقط وعفى عن باقى رجال القريه وانتهى هذا الموضوع بسلام والحمد لله وكان ذلك بسبب تدخل جدك عثمان أفندى وتوسطه بين قريتنا وبين هذا الامير .

مختار احمد البدوى الافندى

( مختار الافندي )

ملحوظة : من يريد ان يعرف المزيد عن جدى عثمان افندى حسين على الديوركلى عليه ان يقرأ المقال السابق بعنوان عائلة الافندى ونشر لى هذا المقال قبل ذلك على موقعى فى موقع كنانه وهذا هو رابط الموقع http://kenanaonline.com/mokhtarafandy .


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة