فضاءات برديس

برديس

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
مختار احمد البدوى الافندى
مسجــل منــــذ: 2016-04-18
مجموع النقط: 10.2
إعلانات


عائلة الافندى

بسم الله الرحمن الرحيم

عائلة الأفندى ببرديس / البلينا / سوهاج

يعود تاريخ عائلة الافندى ببرديس عندما جاء جدهم عثمان أفندى حسين على الديوركلى التركى الى برديس ليتولى مهام عمله فيها

وعثمان أفندى الديوركلى من مواليد بلدة فى تركيا تسمى ديورك وهى تقع فى منطقة الاناضول كما هو مثبت فى احدى الوثائق الخاصه به وبأخيه ابراهيم الديوركلى ولا نعرف بالضبط تاريخ مولده ولكن تقريبا سوف يكون ما بين عامى ( 1790 - 1800 ) ميلاديه لان عثمان افندى عندما اتى الى برديس كان فى سن التقاعد من العمل العسكرى وهذا كان فى سن الاربيعينات تقريبا وعاش فى برديس بعد ذلك حوالى من 20 - 30 سنة تقريبا ( يستدل على هذه الفتره من عدد الابناء الذين انجبهم فى برديس ) الى ان توفاه الله سبحانه وتعالى

وكان عمله فى برديس عندما اتى اليها هو مدير لمديرية جرجا كما هو متواتر لدينا او مدير لمركز برديس فقط ( حيث ان برديس كانت مركز فى ذلك الوقت ) وكان ذلك فى اواخر عصر محمد على حوالى سنة 1835 ميلاديه وقد كان جدنا عثمان افندى ضابط فى الجيش التركى ثم عمل فى الجيش المصرى ( جيش محمد على باشا والذى كان يقوده ابنه ابراهيم باشا والذى كلفه الخليفه العثمانى وقتها بالعديد من المهام خارج مصر ) و الذى كان وقتها جزء من الجيش العثمانى ثم تم اسناد هذه الوظيفه المدنيه الى جدى عثمان بعد انتهاء خدمته كضابط فى الجيش التركى كما هو معمول به وقتها .

وجاء جدى عثمان الى برديس واستلم مهام وظيفته الجديده ثم ارسل الى اخيه ابراهيم فى تركيا لكى يلحق به ليكون عونا له فى غربته فهو كان يعتقد انه سوف يعود مرة اخرى الى تركيا .

وبعد ذلك تزوج عثمان افندى واخيه ابراهيم اختين من عائلة البولاقى اشراف برديس ( حيث سأل جدى عثمان عن عائلة شريفة من احفاد الرسول صلى الله عليه وسلم فاخبروه عن بيت البولاقى فى برديس حيث ان نسبهم موثق الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ويبدو ان ذلك كانت عاده عندهم وهو حب النسب مع احفاد الرسول صلى الله عليه وسلم )

واستقرا فى برديس وانجب عثمان أفندى من زوجته البولاقية 9 من الابناء 4 من الذكور وهم ( حسين أفندى - وحسن أفندى - و محمد امين أفندى - ومحمد على أفندى ) و5 من الاناث ثم تزوج عثمان أفندى من زوجه اخرى تركيه وانجب منها 3 ابناء اثنين ذكور وهما ( احمد أفندى - و محمد أفندى ) وبنت واحدة فقط فأصبح ابناء عثمان أفندى من زوجتيه ( المصرية والتركية ) 12 من الابناء 6 ذكور و6 اناث وانجب اخيه ابراهيم 3 ابناء ذكور فقط وهم ( محمد أفندى - و احمد أفندى - و يوسف أفندى ) .

وهكذا استقرا عثمان افندى واخيه ابراهيم فى برديس ولم يرجعا مرة اخرى الى تركيا حتى توفيا فى برديس ودفنا بجوار ولى الله الشيخ عتمان ببرديس فى منطقة السويقه القديمة بجوار منزل عثمان افندى والذى يطلق عليه بيت الوسية وكان يطلق عليه قديما ايضا بيت المدير وحكى لى والدى ان هذا البيت كان يوجد به زنزانه للسجن ينفذ فيها الاحكام وكان به فلكه لعقاب المذنبين وتم هدم هذا البيت فى فترة الثمانينات من القرن الماضى .

و استقرت عائلة الافندى فى برديس وتناسلت وتكاثرت وانتشر ابنائها فى العديد من البلدان فمنهم من ذهب ليستقر فى القاهرة ومنهم من هو فى الفيوم وبعضهم فى جرجا و بعضهم فى سوهاج ولكن ما زال التواصل والارتباط العائلى كما هو ونعرف اسماء العائلة جميعا .

وعثمان أفندى هو الجد الثالث لى اى انه جد جدى مختار فأسمى كاملا هو .مختار " احمد البدوى " مختار حسن " عنمان أفندى " حسين على الديوركلى .

ومن الملاحظ وجود الكثير من العائلات بأسم " عائلة الأفندى " على مستوى الجمهورية بل و فى محافظتنا أيضا محافظة سوهاج وذلك لان لقب أفندى كان منتشرا فى مصر فكل من هو متعلم او موظف كبير كان يطلق عليه لقب أفندى .

ولذلك سوف نجد الكثير من العائلات يحملون لقب افندى سواء كان اصلهم تركى أو غير ذلك لان لقب افندى لم يكن مقتصرا على الاتراك فقط واغلب هذه العائلات لا يربطهم ببعض سوى التشابه فى الاسم فقط حتى لو كان اصهلم واحد تركى لان هناك الاف من الاتراك جاءوا الى مصر .

وسوف نجد كذلك عائلات تركية كثيرة فى مصر لا تسمى بعائلة الأفندى ( راجع موقع ويكيبيديا : العائلات التركيه فى مصر ) سوف تجد العشرات من العائلات التركية مذكورة فى هذا الموقع وهناك عائلات تركيه كثيرة فى مصر لم تسجل فى هذا الموقع ايضا فالمذكور فى هذا الموقع من العائلات التركية على سبيل المثال و ليس الحصر .

فمن العائلات التركية من كان موجود فى مصر قبل عصر محمد على باشا بمئات السنين ( وهؤلاء بعضهم من المماليك البحريه الذين كانوا يحكموا مصر فى العصر المملوكى ) والبعض الاخر كان يأتى من تركيا ليتولى بعض مهام الحكم او بعض الوظائف التى كان يسندها اليهم السلطان العثمانى وقتها .

ومنهم من أتى مع محمد على فى الجيش التركى الذى أتى الى مصر عقب خروج الحملة الفرنسية من مصر وكان محمد على احد جنوده أو احد ضباطه وكان محمد على البانى وليس تركى ( حيث ان دولة البانيا حاليا كانت وقتها خاضعه للحكم العثمانى اى تتبع دولة الخلافة العثمانيه ) .

و منهم من أتى بعد محمد على حيث استمر قدوم الاتراك الى مصر طبقا للمهام التى كان يكلفهم بها السلطان العثمانى لان مصر فى عهد محمد على كانت ولايه عثمانيه اى تتبع الدولة العثمانيه وكان محمد على وقتها والى على مصر تحت امرة السلطان العثمانى .

فجدنا عثمان أفندى أتى الى مصر بعد تولى محمد على حكم مصر بل جاء فى أواخر حكم محمد على تقريبا ما بين عامى ( 1825 - 1835 ) لان جدنا عثمان كان فى برديس تقريبا فى عام 1835 لان الوثيقه التى معنا والتى كتبت فى برديس بعد قدوم جدنا الىها بفترة يعود تاريخها الى 18 / 4 / 1836 ميلاديه .

مختار احمد البدوى الافندى


تقييم:

4

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| محمد محمود على أحمد أفنددى | 12/02/21 |
عمرى الآن سبعون سنة لأنى من مواليد عام ???? وأنا و إخوتى و أبى عليه رحمة الله من مواليد الإسكندرية و أبى من مواليد ???? ولكن جدى لأبى وهو على أحمد أفندى من جرجا سوهاج ، ففضلا من سيادتكم التكرم بتوضيح نسبنا لعائلة الأفندى بجرجا وشكرا لسيدتكم

| محمود ال خويره الخطيب | 15/08/18 |
ونعم النسب والاصل والاخلاق تحيه طيبه للاصل الكريم
ال الافندي


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة