فضاءات أورتزاغ

أورتزاغ

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
العياشي كيمية
مسجــل منــــذ: 2011-08-16
مجموع النقط: 76.2
إعلانات


حزب الأصالة والمعاصرة : حزب وظيفي لا علاقة له بإدارة الشأن العام.

حزب الأصالة والمعاصرة : حزب وظيفي لا علاقة له بإدارة الشأن العام.

×××××

العياشي كيمية

ليس كل حزب يمارس السياسة ، ويشارك في الانتخابات ويتواجد في المؤسسات المنتخبة ، هو حزب سياسي ،إنما الذي يحدد الدور السياسي لهذا الحزب ويسحبه من ذاك ،هو مشروعه المجتمعي الذي يتبناه كخيار بديل للمشاريع المجتمعية القائمة ، وقاعدته الفكرية التي يستمد منها توجهه السياسي العام،وهو أيضا رصيده النضالي داخل المجتمع.

ومن هذا المنطلق ، أعتبر أن حزب الأصالة والمعاصرة لم يكن ولن يكون يوما حزبا سياسيا ،إنما هو حزب جيء به من طرف جهة ، تعرف بالدولة العميقة أو المخزن، أو إسما آخر تنضوي تحته فئة ضيقة من المجتمع ،تريد كبح التغيير والإصلاح وحركية المجتمع ، من أجل الحفاظ على مصالحها التي راكمتها من خلال استفرادها بالتسيير والحكم خلال فترة طويلة. وهو ما يمكن أن نسميه ب"الحزب الوظيفي " ، فما المقصود بهذا التوصيف لحزب الجرار..؟؟

بالنظر إلى حزب الأصالة والمعاصرة ،و أخذا بعين الاعتبار السياق السياسي المغربي العام ،وبالرجوع إلى ظروف نشأة الحزب ، ومعرفة طبيعة الملتحقين به ، وإلى نوعية الخطاب الذي يوظفه أمينه العام السيد إلياس العمري في لقاءاته مع المواطنين وأعضاء حزبه ، فإن ثمة حقيقة تتضح لكل متتبع للشأن السياسي المغربي .

1السياق السياسي المغربي العام:

من المعلوم أن المخزن أو الدولة العميقة ..لا يمكن أن تترك الحرية للمغاربة في ممارسة اختياراتهم السياسية بشكل حر وطبيعي ، كما هو الحال في الدول الديمقراطية العريقة .فهي تتوجس خيفة من التيارات السياسية التي تخرج من رحم المجتمع وتعبر عن تطلعاته وطموحاته الحقيقية ،لأنها ليست مستعدة لتقديم تنازلات ،وأي انفتاح على المجتمع قد يعصف بامتيازاتها .وحتى لا ينكشف أمرها في التعبير عن مواقفها،فهي توظف كل أذرعها الحزبية والاقتصادية والإعلامية من أجل فرملة تلك الرغبة المجتمعية في التغيير ، وتتحاشى أي صدام .لهذا السبب تلجأ إلى توظيف أحزاب للقيام بدور التوازنات السياسية ، خاصة عندما ترى تنظيما أو حزبا ما قد أصبح يشكل قوة مؤثرة تنافسها في الأدوار ،ويمكن أن تكون بديلا حقيقيا في المستقبل.

على ضوء هذا المعطى ، نجد أن الدولة العميقة تخلق بين الفينة والأخرى أحزابا لتقوم بهذا الدور بدلا عنها ، ومن هنا نفهم سبب تأسيس كل من حزب الأحرار والإتحاد الدستوري، وهو ما اصطلح على تسميتهما بحزبي الإدارة، ونفهم كذلك معني الحزب الوظيفي .

حزب الجرار أنشئ ليقوم بالهدف نفسه ،فإذا كان حزب الأحرار والإتحاد الدستوري جيئ بهما لكبح جماح حزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، والذي كان يمثل قوة صاعدة ومؤثرة ، فإن حز ب الجرار جيء به لفرملة تقدم حزب العدالة والتنمية ليس إلا....هذا باختصار شديد.

2 ظروف نشأة الحزب .

لم يكن لزعماء الحزب ، وخاصة أمينه العام ، رصيدا نضاليا يمكن أن نعتبره تعبيرا عن إرادة فئة من المجتمع ، كانت ولمدة من الزمن تدافع ،من خلال منابر معينة أوتنظيمات أو احتجاجات...، عن رؤية سياسية معينة ،إنما هو حزب تفاجأ بمولده الجميع ، وأصبح في لمح من البصر يتصدر كبرى الأحزاب المغربية العريقة وذات الجذور التاريخية ،مما يخالف منطق التطور الطبيعي للأحزاب ، ولعل هذا ما دفع البعض لتسمية هذا الحزب بالحزب "اللقيط "، إشارة إلى كونه لم ينشأ نشأة طبيعية، كما هو معهود ومتعارف عليه في المجال السياسي.

3 طبيعة الملتحقين بالحزب.

عندما تلقي نظرة في سجلات الملتحقين بحزب الجرار ، تجد أنهم فئات متعددة ، تراهم جميعا وأهدافهم شتى ، اللهم ذلك الهد ف البئيس ، وهو تنفيذ قرارات تملى عليهم من طرف الجهة التي تدعم وتمول وتشرعن تحركاتهم ، من أجل إجهاض الإرادة الشعبية في الإصلاح و التغيير التي يقودها اليوم حزب العدالة والتنمية وبعض الأحزاب اليسارية .

منخرطوا الحزب ،هم أصحاب رؤوس أموال خائفون على مصالح شركاتهم ، وإذا كان المال جبانا ،كما يقال ، فإنهم مجبرون على الانخراط في هذا الحزب ، خاصة بعد الترويج لقرب الحزب من مراكز النفوذ ببلدنا ،وهذه الفئة ، تاريخا، تصطف مع الجهة التي تؤمن مستقبلها وتحافظ على امتيازاته.

ومن هذا المنطلق ، فهي لا تحمل أي تصور مجتمعي ، ولا يهمها أمر الأيديولوجيات ، ولا يحركها منطق الصراعات، وإنما هي فئة مستعدة أن تضع بيضها في سلة أي حزب يؤمن مصالحها.

فئة أخرى ، وهي التي تتحمل مسؤولية الترويج للشعارات السياسية الزائفة ، وهي فئة تمثل مشارب فكرية عدة ، يحتل فيها اليسار القاعدي المتطرف اللبنة الصلبة ،ويعتبر السيد إلياس العمري أحد رموزها وعرابها الأبرز. تدرك هذه الفئة ، التي تنكرت لخطها الثوري وارتمت في أحضان المخزن ، حسب الكثيرين ، أن سبيلها الوحيد للوصول إلى السلطة ، هو التقرب من مركز القرار ،والتحالف مع كل قوى الفساد بالمغرب ، والتي ساءها أن ترى ملفات وازنة توضع أمام القضاء ليقول كلمة الفصل فيها ، وأن عهد "باك صاحبي" قد ولا وراح ، وأن منطقا جديدا في التعامل مع الأفراد والمؤسسات والهيئات قد بدأ. مما اضطرها إلى التكتل داخل حزب ،الذي جعل من أهم مرتكزاته المال ثم المال ، ولو كان من جيوب بارونات المخدرات ، والمتهربين من دافعي الضرائب.

والفئة الثالثة ، هي فئة الغوغاء والانتهازيين الصغار ، غرضهم من دعم حزب الجرار ، الاستفادة من بعض الامتيازات التي يتيحها تسيير الحزب لبعض المجالس الجماعية أو الجهوية ...أونظرا لوجوده في بعض المؤسسات ذات النفع المباشر أو غير المباشر ..، وممن أعرفهم من هذه الفئة أيضا ، أناس فشلوا في نيل ثقة مناضلين داخل أحزاب وطنية وديمقراطية ، فحطوا الرحل في هذا الحزب لاعتقادهم أنه الطريق إلى المجد والسلطة والترقي الاجتماعي .

إذن ، من خلال هذه التشكيلة الغير منسجمة للحزب ، يتبين أن الحزب يمكن أن ينهار في أية لحظة ، ولأبسط سبب.

4 - التنظيم الداخلي للحزب:

كلنا تابعنا كيف تم اختيار الأمين العام للحزب ، فلا وجود لانتخابات ولا تداول ..، وإنما هي قرارات فوقية من خارج الحزب تحدد من يتولى المسؤولية السياسية داخل التنظيم ، إذ كيف يعقل أن يترشح رجل واحد لمهمة الأمانة العامة ، لولا قرار بتكليف السيد إلياس العمري من هذه المهمة ؟ لأنه هو الذي سيكون الأمين الوفي لتنفيذ الإملاءات وتصريف الأجندات في الزمان والمكان المطلوبين ،ولا بأس أن نرى نوعا من الانتخابات في بعض الهيئات داخل الحزب ، لأن ذلك لا يعدوا أن يكون فلكلورا للتسويق السياسي . وكون تلك الهيئات لا وزن ولاتأثير لها في القرارات المصيرية التي ستوكل إلى الحزب لاتخاذها.

بناء على ما سبق ، يتأكد أن حزب الأصالة والمعاصرة ماهو إلا أداة سياسية وظفت من أجل خلق توازنات سياسية ، وسلاحا استراتيجيا لقوى التحكم بالمغرب ، لكبح أي إصلاح سياسي حقيقي ، ومن منطلف هذه القراءة، أعتقد أن على القوى الحية ببلدنا ، سواء كانت إسلامية أو يسارية ، أن تدع خلافاتها الأيديولوجية جانبا ، وتتكتل من أجل مواجه الأجندة التحكمية المتخلفة لهذا الحزب .

أوردزاغ :الأحد 10أبريل 2016.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| العياشي كيمية | أورتزاغ | 24/04/16 |

شكرا للجميع على المشاركة في  النقاش


| ميمونة | 19/04/16 |
فلاش بريس ::::::: النعمان اليعلاوي ::::::: الثلاثاء 19 أبريل 2016

مازالت عجلة الحوار الاجتماعي بين المركزيات النقابية والحكومة لم تدر بعد. فبعد اللقاء الأول بين النقابات الخمس المشكلة للتحالف والباطرونا ورئيس الحكومة الثلاثاء الماضي بمقر رئاسة الحكومة بالرباط، والذي لم ينته بقرارات حاسمة تهم الملفات المطروحة ضمن الملف المطلبي المشترك للمركزيات النقابية الخمس، وخاصة ملف التقاعد والزيادة في الأجور والمعاشات والحريات النقابية وغيرها من المطالب الاجتماعية لشغيلة القطاعين العام والخاص، هددت المركزيات النقابية بالعودة للاحتجاج في حال «مواصلة الحكومة لتعنتها إزاء المطالب المدرجة في المذكرة النقابية».
وكشف مصدر نقابي في اتصال هاتفي مع «الأخبار» أن الجولة الأولى من الحوار بين الحكومة والنقابات بحضور الباطرونا «لم تفض إلى نتائج ملموسة تذكر باستثناء التصديق على جدول الأعمال الذي يتضمن برنامج حوار بين النقابات والحكومة حول الملفات العالقة بما فيها ملف التقاعد»، حسب المصدر الذي أكد أن «الحكومة أبانت تعنتا في التجاوب مع مطلب النقابات بالزيادة في الأجور بخلاف بعض التجاوب الذي أظهرته إزاء ملف التقاعد، تجلى في القبول المبدئي بمقترح النقابات بإصلاح القطب العمومي ككل، وليس الصندوق المغربي للتقاعد فقط».
في ذات السياق، أكد المصدر النقابي أن الحكومة والنقابات لم تحسم بعد في أي من النقط العالقة، مشيرا إلى أن لقاء ثانيا للحوار يوم غد الأربعاء (20 أبريل) سيكون حاسما في اتخاذ القرارات بخصوص الملفات والمطالب النقابية العالقة، والتي قال المتحدث إنها تشمل دعوة النقابات الحكومة إلى إصلاح شامل للتقاعد بالإضافة إلى زيادة 600 درهم في الأجور لموظفي القطاع العام وأيضا مراجعة نظام الضريبة على الدخل بما يتيح رفع الإعفاءات الضريبية على الدخل إلى حدود 6000 درهم مع رفع التعويضات العائلية عن الأبناء إلى 400 درهم عوض 200 درهم المعمول بها حاليا، مع عدم تحديد عدد الأبناء المشمولين بالتعويض، وأيضا مراجعة التعويضات الخاصة بالأبناء المتمدرسين مع مراعاة السلك التعليمي، وهي المطالب الذي قال المتحدث إنها «مضمنة في آخر ورقة مطلبية قدمناها للحكومة».
وكانت أولى جولات التفاوض بين النقابات والحكومة جرت الأسبوع الماضي، وحضرها إلى جانب ممثلي المركزيات النقابية الخمس والباطرونا رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ومحمد حصاد، وزير الداخلية، والشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وعبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، ومحمد مبديع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، ومصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، ومحمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، ومحمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة.

| احمد | 19/04/16 |
نسأل الله ان يبعد عن المغرب تجار الدين الذين كذبوا علينا 2011 بوعود كبيرة وما حصدنا الا التراجعات والغلاء .اين هي فلوس المقاصة53مليار درهم من المحروقات؟نتائجها هي الزرواطة للاساتذة المتدربين والمازوط مازال مرتفعا رغم ان الدول المصدرة تبكي و تشكي كل يوم من هبوطه ومتؤزمة حتى النخاع وفي بلنا مازلنا نكتوي بالغلاءاين هي المراقبة التي هي من اختصاص الحكومة لحماية المواطن.العدس اليوم وصل 360ريال والبصارة غلات حتى هي لانها محبوبة عند احد وزرائكم .اني ادعو البيجيديين الذهاب الى المساجد للاعتكاف اما تسيير الشأن العام عال عنهم.الهدرة الهدرة الانانية .اين وصلتم في ملف التشغيل؟صفر.لاحظ حواليك كم من موجز عاطل .المبارة فيها المحابات .الترقية فيها المحابات. الملفات الصحية للموظفين كذلك.......

| أوردزاغ | 14/04/16 |
مـــــــــــــــقـــــــــــــــال رائـــــــــــــــــع فـــي الصمـــــــــــيم

| حمو | 12/04/16 |
نكيران’ يحطم كل الأرقام. 300 مليار درهم من الديون في عام واحد
رقم غير مسبوق في تاريخ الحكومات المتعاقبة ذلك الذي سجلته الديون الخارجية للمغرب في عهد حكومة ‘بنكيران’.
فخلال عام واحد فقط قفزت الديون الخارجية الى 300 مليار درهم وفق معطيات صادرة عن مديرية الخزينة و المالية الخارجية نقلتها ‘الصباح’.
وتضيف الصحيفة أن حكومة عبد الإله بنكيران، أغرقت البلاد في ديون خارجية غير مسبوقة، حيث تجاوزت القروض الخارجية سقف 300 مليار درهم، مسجلة رقماً قياسياً مقارنة مع حجم الديون المسجلة خلال الولايات الحكومية السابقة ،حيث لم تتجاوز قط حاجز 189 مليارا و108 ملايين درهم خلال 2011.
وعكس الشعارات التي رفعها حزب ‘العدالة والتنمية’ حول ترشيد النفقات وخفض الاستدانة، فانه ومباشرة بعد تسلم ‘بنكيران’ مسؤولية تدبير الشأن العام، انتقلت الديون إلى 212 مليارا و713 مليون درهم، أي بزيادة بقيمة 23 مليارا و605 ملايين.
وعرفت الاستدانة نفس الخط التصاعدي، الذي استمر طيلة الولاية الحالية لحكومة ‘بنكيران’ إذ قفزت في السنة الموالية بحوالي 22 مليارا، واقترضت الحكومة خلال 2014، أزيد من 43 مليار درهم، ليرتفع الحجم الإجمالي للمديونية الخارجية العمومية إلى 278 مليارا و71 مليونا، لتستقر في الفصل الثالث من السنة الماضية في حدود 296 مليار درهم، قبل أن تقفز مجددا مع نهاية الفصل الرابع من السنة ذاتها إلى 300 مليار و826، و هو ما يعني أن الحكومة اقترضت في ظرف ثلاثة أشهر أزيد من 5 ملايير درهم، وما تزال الحكومة تواصل الاقتراض

| مومو | 12/04/16 |
ذكرت يومية “الأخبار” انها تتوفر على وثيقة رسمية صادرة عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أثارت جدلا كبيرا بخصوص منح مؤسسات التعليم العمومي إلى المستثمرين الخواص في قطاع التعليم، خاصة أن العديد من القياديين بحزب العدالة والتنمية يملكون مدارس حرة، وأن رئيس رابطة المستثمرين في التعليم الخاص، ويتعلق الأمر بعبد الهادي الزويتن، قيادي بحزب العدالة والتنمية، كما أن رئيس الحكومة بنفسه يملك العديد من المدارس الخاصة بكل من الرباط وسلا، كما تملك حركة التوحيد والإصلاح مدارس للتعليم الخصوصي، مما جعل عملية تفويت بنايات المؤسسات التعليمية العمومية إلى الخواص تثير الكثير من الأسئلة حول خلفياتها الحقيقية.

وأكدت “الأخبار” أن الوثيقة المذكورة، تقدم مبررات لهذه العملية، ومنها أن التعليم المدرسي الخصوصي، عرف خلال السنوات الأخيرة، تطورا هاما ومتسارعا. هذا التطور يثير ملاحظتين أساسيتين، وهما التطور المسجل يتم بشكل محكم فيه ويرتبط أساسا بالمبادرات الشخصية للمستثمرين الخواص، ومعاناة التعليم المدرسي الخصوصي من مشاكل عديدة تحول دون قيامه بالأدوار المنوطة به كاملة.

| احمد | 12/04/16 |
تسريب تعويضات مسؤولين الدولة تقزم بنكيران و حكومته
في غياب السيولة لترقية الموظفين

كشفت يومية المساء في عددها الصادر نهاية الأسبوع المنصرم عن معطيات مثيرة تهم خريطة التعويضات التي يستفيد منها، في الغالب، كبار موظفي الدولة وأطرها التابعون لعدة وزارات ومؤسسات عمومية، فضلا عن تفاصيل المعاشات
التي يستفيد منها رئيس الحكومة وأعضاءها والولاة والعمال مدى الحياة.
وقالت اليومية استنادا إلى مصادرها الخاصة أن الحكومة وقعت مراسيم قانونية يوم فاتح يوليوز 2011، مضاعفة تعويضات موظفين كبار في الدولة إلى درجة أن بعضهم يستفيدون من أكثر من خمسة تعويضاتشهرية يفوق مجموعها رواتبهم الشهرية أحيانا.
وأضافت نفس اليومية في عدد نهاية الأسبوع أن عبد الإله بنكيران يتلقى أزيد من 100 ألف درهم ما بين الراتب والإكراميات، كما يتلقى البرلمانيون 2500 درهم عن كل يوم خارج المغرب، ويتلقى المستشارون القانونيون 5 ملايين ونصف كمجموع 5 علاوات شهرية، فيما يتلقى الأساتذة في السلك العالي أكثر من 18 ألف درهم كتعويض عن البحث فقط، ويحصل قادة السجون 7 آلاف شهريا كتعويض عن التأهيل، فيما يتلقى الأطباء العموميين أزيد من 17 ألف درهم كتعويض عن التأطير والأخطار، كما يتقاضى الولاة والعمال 13 مليون سنتيم كأجر وامتيازات تفوق قيمة الراتب، ويتقاضى الديبلوماسيين 20 مليون سنتيم كتعويض عن التمثيلية، فيما يصل مجموع 5 تعويضات بالنسبة لمفتشي المالية إلى أكثر من 20 ألف درهم، ويحصل أعضاء المجالس العلمية ما بين 6 إلى 10 ألف درهم شهريا.
وأضافت نفس اليومية بالنسبة للتعويضات التي يتلقاها العاملين في مؤسسة الجيش، أنها تخضع لدرجات ورتب أفراد الجيش وفق ما تقتضيه الرتب العسكرية، حيث يحصل عسكري برتب كولونيل من الرتبة الاستثنائية تعويضا شهريا يبدأ من 22 ألف و413 درهم في فاتح ماي 2011 إلى 22 ألف و858 درهم ابتداء من فاتح دجنبر المقبل، وأن هذا التعويض ينخفض بالنسبة لكولونيل من الرتبة الأولى، وهي أقل رتبة لعسكري من درجة كولونيل، إلى 13 ألف و358 درهما بداية من شهر دجنبر المقبل.

| ميمونة | 12/04/16 |
تحليلك واقعي و محايد .
لايهمنا أن بنكيران “يشري الرخا” فيما يخص أعضاء حزبه
انه “يشتري الرخا” في امور الفئات الشعبية من توضيف و تعليم و صحة.
لقد قبل بنكيران أن تفاوض الداخلية اساتذة الغد و من طرف “لفتيت” نفسه.
ٍلقد ترك بنكيران الداخلية تكسر جماجم الأساتذة.
لقد ترك بنكيران الداخلية تخفض العتبة و…….
و الآن فاليتركها تفعل ما تريد وليرحل

| محمد | 12/04/16 |
يوجد عمدة الرباط، محمد الصديقي، في «الكوليماتور» تحت نيران كثيفة منذ أكثر من شهرين، بسبب ما أصبح يعرف إعلاميا بـ«أوراق ريضال»، والآن انتقلت الآلة السياسية والدعائية ضده من الاتهام إلى النطق بالحكم، إلى تنفيذ الحكم، إلى الإقامة الجبرية في منزله، ومنعه من الصلاة مع الملك محمد السادس والسلام عليه يوم الجمعة الماضي، كما يجري التحضير لمنعه مستقبلا من التوقيع على أي اتفاقية تهم مجلس مدينة الرباط. هذا معناه أن قرارا بالإقالة الضمنية له اتخذ قبل أن يصدر بحقه حكم أو إدانة أو حتى اتهام.

الحكاية بدأت يوم الجمعة قبل ساعة ونصف من صلاة الجمعة، حيث اتصل مدير ديوان والي الرباط، عبد الواحد لفتيت، بلحسن العمراني، نائب عمدة الرباط، وطلب منه الحضور للسلام على الملك بعد صلاة الجمعة عوضا عن العمدة المغضوب عليه. العمراني، نائب العمدة المبعد، رفض الحلول محل رئيسه لأن الأخير موجود في الرباط، وهو الأمر الذي دفع مدير ديوان الوالي إلى الاتصال بالعمدة الصديقي شخصيا طالبا منه عدم الحضور إلى مسجد الشيخ سيف في حي الرياض، فما كان من العمدة إلا أن استفسر عن أسباب منعه من الحضور كما جرت العادة، فقال له مدير ديوان الوالي: «اسمك غير موجود في لائحة الحضور، فلا تحرجنا بحضورك». عمدة الرباط لم يبلع هذه الإهانة، واتصل برئيس الحزب ورئيس الحكومة يعرض عليه الأمر، فما كان من بنكيران، كعادته، إلا أن مال إلى تهدئة الأمور، وطلب من الصديقي أن يمتثل لطلب الولاية، وأن يترك مكانه لنائب العمدة لحسن العمراني.. (بنكيران دائما يشتري الرخا).

| احمد | 12/04/16 |
تكلم الأستاذ عن رجعية القانون و قال يجب أن لا تطبق القوانين بأثر رجعي حيث أن المذكرة المنظمة للمباراة صدرت يوم 29 يونيو و المرسومين على التوالي يومي 31 غشت و 8 أكتوبر ... وعلى المجتمع أن يسهر على ضمان إحترام الدستور و القوانين من طرف الحكومة ... ثم أن الحكومة لم تعتمد مبدأ التشاركية وهو من أهم مبادئ دستور 2011 في إصدارهما حيث أن الحكومة مررتهما في غياب أي تشاور مع مدراء المراكز و الأساتذة المكونين و المفتشين و غيرهم من الفاعلين في المجال, وكذا لم تتم مناقشتهما في البرلمان نهائيا... وهما أصلا مرسومان رجعيان يضربان في الصميم المكتسبات الشعبية و الحق في تعليم مجاني و الحق في الوظيفة العمومية حيث أن مرسوم فصل التكوين عن التوظيف يشجع في جوهره االتعليم الخاص على حساب العام , فما معنى أن تكون استاذا ولن تشتغل في القطاع العام . أما مرسوم تقليص الأجرة و تسميتها بالمنحة غصبا فهذا صراحة يفضح بالملموس أن الحكومة ماضية في التخلص من القطاعات الخدماتية و تطبيق ما يمليه عليها البنك الدولي, فلا علاقة لتقليص المنحة لا بالجودة و لا بأي شيء بل هو مجرد تقشف يفضح جميع الشعارات الرنانة...

| احمد | 12/04/16 |
سؤالي لشبيحة البيجيدي عن التوظيف المباشر الذي تروجون له، وتروجون لكون هؤلاء الأساتذة المتدربين يريدون توظيف مباشر. متى كان توظيف رجال التعليم بالتوظيف المباشر !!!؟؟؟

تعرفون جيدا انه كان دائماً عبر مبارة لولوج التكوين وهناك امتحان التخرج ومن لم ينجح يعيد التكوين .

وهذا الفوج المكون من 10000 أستاذ متدرب تم اختيارهم ضمن 140000 بعد اجتياز انتقاء أولي وامتحان كتابي ثم شفوي وبعد انتهاء التكوين سوف يمتحنون، وحسب النظام القديم من لم ينجح سوف يعيد التكوين .

اما الإصلاح الجديد فيصبوا الى تخصيص نسبة 30? للقطاع الخاص، حتى لو نجح الجميع بامتياز. وتدريجيا كل عام هذه النسبة سوف تكبر الى ان يلغى التكوين للقطاع العام. وبالتالي ترفع الدولة يدها عن التعليم العمومي. ويومها سيستغل التعليم الخاص ويفرض الآثمنة التي يريد ، قلوا لي أبناء الضعفاء ماذا سيفعلون يومها.
ولما تتكلمون عن الريع ، الريع ليس في الوظيفة العمومية في القطاعات الاجتماعية (التعليم والصحة) . الريع عند الوزراء البرلمانيين الريع عند من تدافعون عنهم.

| حمو | 12/04/16 |
في 2011 خرج الشباب مطالبين بمحاربة الريع والفساد ...

بنكيران تبنى في برنامجه 2011 محاربة الريع والفساد ...

من 2011 الى 2016 بنكيران لم يقدر على الريع ولا على الفساد .. فحارب الشباب الدين خرجو في الإحتجاجات ...

اكبر المتضررين من سياسة بنكيران هم الشباب
أكبر عدد من المحاكمات السياسية ضد الشباب
في عهد بنكيران ازداد المخزن تجبرا وقمعا
وازداد الفساد والرشوة والمال الحرام
وازداد الغني غنى والفقير فقرا

وازدادت هيبة الوزراء والبرلمانيين وحوكم من فضح فساد وبريمات الوزراء .

صحيح بنكيران فعل ضد الشعب كل ما لم تستطع الحكومات فعلها

فمادا بقي أن نخسر لو طلع رئيس حكومة من أي حزب آخر ...
لم يبقى لنا ما نخسره فقد دهب بنكيران بكل شئ


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة