فضاءات الزوايدة

الزوايدة

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
أبو علي
مسجــل منــــذ: 2010-10-16
مجموع النقط: 170.8
إعلانات


لمن كان له قلب/// اين نحن العرب من هؤلاء’’? يا أستاذي ابا صهيب المحترم.


بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلام وعلى آله وأزواجه الطاهرات العفيفات وأصحابه الاطهار ومن تبعهم الى يوم الدين....وبعد//// الحمدلله الذي هدانا للاسلام وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله...الحمدلله ..... الحمدلله ....الحمدلله.... وبه نستعين أخواني في الله و أمتنا العربية والاسلامية/ /// السلام عليكم ورحمة الله وبركاته///////// ونستسمح أخي واستاذي المحترم والموقر والداعية الاسلامي///الاستاذ / عبدالرحمن الشاذلي أبوصهيب/ على تدخلي هذا وان كان ليس من أختصاصي///// فمعذرة أخي الاستاذ والاخ المحترم.
أثر القرآن في سلوك غَيْر العرب
لقد كان القرآن الكريم عظيم الأثر في سلوك غير العرب·· ويكفي دليلاً على ذلك النموذجان التاليان:
النموذج الأول: النجاشي رضي الله عنه الذي كان مَلِكاً لِلحبشة ورأساً مِن رؤوس النصرانية، عِنْدما قرأ عَلَيْه جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه صدراً مِنْ سورة مريم بَكَى حتى أخضلَتْ لِحْيَته، وبكت أساقفتُه حتى أخضلَتْ لِحاهم حين سمعوا ما تلا عليهم ، ثُمّ قال لهم النجاشي رضي الله عنه: إِنَّ هَذَا وَالَّذِي جَاءَ بِهِ عِيسَى عليه السلام لَيَخْرُجُ مِنْ مِشْكَاةٍ وَاحِدَة·
النموذج الثاني: جنوب شَرْق آسيا التي لَمْ تُفْتَحْ بسيف ولا قِتَال؛ وإنَّمَا دَخَلَهَا الإسلام عَنْ طريق التجار المسلِمين الذين تعاملوا مع تجار هذه البلاد فلمسوا في سلوكهم وأخلاقهم ما يَدفعهم إلى المسارَعة إلى اعتناق هذا الدين الذي يقوم ويعتمد على الكِتَاب والسُّنَّة·
النموذج الثالث: الأثر القرآني المعاصر في سلوك غَيْر المسلِمين، إنّ أيّ امتداد لِلإسلام في شتّى بقاع المعمورة يُعَدّ امتداداً لِنُورَيِ القرآن والسُّنَّة وتأكيداً على أنّه الكِتَاب الحقّ المُنَزَّل مِنْ حكيم حميد· كَمَا أنّ هذا الامتداد الإسلامي اليوم خاصّةً في دُوَل أوروبا والأمريكيتين واستراليا مِنْ أَقْوَى الأدلة على صلاحية هذا الكِتَاب لِكُلّ زمان ومكان وقُدْرَته على مخاطَبة عقول الإنسانية في أَزْهَى عصور تَقَدُّمِهَا·

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| ابوصهيب عبد الرحمن الشاذلى | 30/12/10 |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سيدى الكريم
شكرالله لك وجزاك خيرا

| ابراهيم حجيرة أبو اسماعيل | الزوايدة | 28/12/10 |
/** السلام عليكم ورحمة الله وبركاته///
أخي واستاذي المحترم والموقر/ الداعية الاسلامي ابن الرجال المخلصين لله ولرسوله/ الاستاذ/ عبدالرحمن ابن الشاذلي ابو صهيب/ وبالمناسبة نترحم على والدك اللهم أرحمه واجعله في الجنة بجوار سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم... ويرحم الله كل المسلمين والمسلمات انه الغفور الرحيم ، باركك الله على قوة ايمانك بالله وغيرتك على دينك وأوطانك العربية والاسلامية/// وشكرا لك أخي على المحبة الربانية الخالية من المصالح الشخصية والدنيوية****باركك الله على كل كلمة كتبتها في حقي وفي حق اخواني الاساتذة الكرام الغائبين الحاضرين في قلوبنا/// أبوعلي/ احمدفاروق// الحاج جابرحمدي// ونستسمح الاخوة وكلهم في قلوبنا نحبهم في الله جميعا وبارك الله فيهم جميعا..
***/// أخي // الاستاذ المحترم أطال الله في عمرك ويقوي ايمانك انه السميع العليم والبصير ***

أخي ابو صهيب//الإيمان أساس صحة القلب وسلامته
كمال محبة الله لله وفي الله قال تعالى (فسوف يأتي بقوم يحبهم ويحبونهم)، صدق الإخلاص قال تعالى (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين)، حسن المتابعة قال تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله)، وقال (وما ءآتاكم الرسول فخذوه)، وقال (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين).
السلامة من الامتحان والابتلاء: ذكرُ الله تعالى. قال تعالى (ألم يأن للذين ءامنوا أن تخشغ قلوبهم لذكر الله···)، وقال (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين)، وأعظم الذكر قراءة كتاب الله· ونوع من العلاج محاسبة النفس، العلم، التقوى، الدعاء، إطابة المطعم، الصدقة، غض البصر، تحقيق الولاء والبراء، محبة المرء لأخيه ما يحب لنفسه وعدم التطلع لزينة الحياة الدنيا.
وذكر ابن القيم (علامة صحة القلب ونجاته أنه: لا يزال يضرب على صاحبه حتى يتوب إلى الله وينيب· لا يفتر عن ذكر ربه ولا يفتر عن عبادته· إذا فاته ورده وجد لفواته ألماَ أشد من فوات ماله· أنه يجد لذة في العبادة أشد من لذة الطعام والشراب· أنه إذا دخل في الصلاة ذهب همه وغمه في الدنيا· أنه أشح بوقته أن يضيع من الشحيح بماله· أنه بتصحيح العمل أعظم اهتماماً من العمل نفسه·
ومن علامات رسوب القلب في الاختبار: أنه لا تؤلمه جراحات القبائح· أنه يجد لذة في المعصية وراحة بعدها· أن يقدِّم الأدنى على الأعلى فيهتم بتوافه الأمور على حساب شئون الأمة· يكره الحق ويضيق صدره· الوحشة من الصالحين والأنس بالعصاة· قبوله للشبهة وتأثره بها· الخوف من غير الله· ألا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً ولا يتأثر بموعظة)·
**/ شكرا لكم استاذي وعذرا على الاطالة وتصبح على خير ان شاء الله./

| ابوصهيب عبد الرحمن الشاذلى | 28/12/10 |


(((((((((((((((((((القرآن)))))))))))))))))))

وما أدراك مما القرآن
كتاب الله تعالى المعجز نصه
المتعبد بتلاوته
المنزل على قلب سيدنا رسول الله
صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
الموجود بين دفتى المصحف
المبدوء بأم الكتاب
والمختوم بسورة الناس

هكذا يعرف المفسرون القرآن الكريم
والقرآن خاتمة الكلام الالهى المبدوء والمختوم
بعناية الحق تعالى ورحمته للعالم

والقرآن هو الروح التى بها تنتعش أرواح المحبين لله تعالى

ويكفى بالقرآن شرفا
أن يكون كلام الله تعالى

وحين أقول كلام الله
أعنى به
أن القرآن
محتوى الجلال والكمال والجمال

وقد صدق ابو الزهراء صلى الله عليه واله وصحبه وسلم اذ قال
((القرآن مأدبة الله))

وقال
((أشرف الناس أهل القرآن والليل))

وقال
((أهل القرآن والليل هم أهل الله وخاصته))

ومن أراد أن يكلم الله تعالى فليدخل فى الصلاة
ومن أراد ان يكلمه الله فليقرا القرآن

ومن أراد العلم فعليه بالقرآن
ومن أراد الدنيا فعليه بالقرآن
ومن أراد الآخرة فعليه بالقرآن

ولوأن أعرابيا فطنا لقنا سمع القرآن فى صحراء جرداء ولم يعرف انه كلام رب العالمين
ولم يسمع به من قبل
لرفعه الى القداسة ولنصب عمره فى ديوان الحراسة
ولوضعه بين يديه وقبله بعينيه
وقال هذا كلام الله تعالى

فكيف لا يتأثر به الانسان مهما كان أعجميا؟؟


بودى ان أكتب الكثير تحت ظلال هذا الموضوع الذى يمثل دوحة مباركة هى بالفعل صورة حية
لسيدى الشريف حجيرة ولروحه وقلبه

ولكن أري الوقت يسحب البساط من تحت قدمى
مناديا اياي بان اترك مجال الحديث لاسهامات وتعليقات
الاحبة الشرفاء فى هذا الموضوع تتمة للبداية
وزيادة خير
وهم بلا شك
ابوعلى
وابومصطفى وابوهشام
والبقية الرائدة فى ساحة الكلمة النيرة

أجلسكم الله بين يديه بتفريد القلب
واتصال العزم
والطمأنينة وسمو الهمة
واطلع فى ليل كونكم شمس معرفته
ونور أفق عيونكم بنور بيان حكمته
وزين سماء ارواحكم بنجوم محبته
واستغرق تقصيركم فى عفوه
وجعلكم عبادا عاملين له فى كل مقام

وحياكم الله

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى اله وصحبه والتابعين اجمعين

| ابوصهيب عبد الرحمن الشاذلى | 28/12/10 |
(((((برقية شكر عاجلة الى سيدى حجيرة)))))

السلا م عليكم سيدى الكريم ورحمة الله وبركاته

والسلام على آلك واخوانك واحبابك واصحابك أجمعين

وعلى كل أحبة القلب وصحبة الخير ورفقاء المشاعر

فرسان هذا الموقع الحبيب

أما قبل

فحياك الله سيدى الشريف بما حيا به عباده

الصالحين واحبائه المقربين

أما بعد

طالعت مقالتكم النافعة اليافعة عن القرآن وأثره

فى غير العرب

وأخجلنى والله ياسيدى الكريم هذا الادب الجم من

فضيلتكم وهذا التواضع الرفيع من سماحتكم

واستسماحكم فى الحديث عن هذا الشأن منى

وأنا وأيم الله لا أساوى نعل رجل صالح

أعز الله عينيك وسمعك لكن هذا يدل على خلقك

المستمدمن خلق جدك سيدنا رسول الله صلى الله عليه

واله وصحبه وسلم

والذى عظم الحق عزوجل صفته فقال

((وانك لعلى خلق عظيم))

وهذا ليس بغريب علينا منكم ياآل بيت النبوة

ومثلك ياسيدى فى علو منزلته ورفعة شانه

لا يستأذن من مثلى لصغر مكانته وذنوبه وخطاياه

********

********

********

شكرا على رسالتك الاولى التى تعلمنا فيها

كيف يرفع الخلق الحسن منزلة الرجل القليل

المكانة الى منازل الشرفاء؟؟؟؟؟؟

وكيف تكون منزلة الرجل بخلقه

لا سيما اذاكان الرجل شريفا فى ذاته وهيكله

مثلك وقدذكرواان من عجائب الحديث

ما ورد عن جدك الحسن بن ابى الحسن عن جده الحسن

صلى الله عليه واله وصحبه وسلم

((أن أحسن الحسن الخلق الحسن))

*******

*******

*******

شكرا لمن أسدى وخط حروفها

وبها ينسق بالتفنن ماهر

شكرا له فى البدء مسك ختامه

شكرا ومنه الفضل حولى عاطر

شكرا لخطو سد خطوى ساعيا

لمفازة وبها تعج مخاطر

حقا ثنائى والثناء مقصر

فى عصرنا المتعوب ذاك لنادر

شكرا ستبقى أحرفى عى بها

ابدا ويعجز بالمديح الشاعر

*******

*******

*******

شكراعلى رسالتك الثانية التى تعلى فيها من شأن

القرآن فى النفوس

وأسأل الله تعالى أن يجعل كلامك عن كلامه شاهدخير

ونجاة لك ولاهلك

((يوم لاينفع مال ولابنون

الا من أتى الله بقلب سليم))

وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

*******

*******

*******

ارسلت هذه البرقية العاجلة وكتبت هذا النص

فى موضوع مستقل بصفحة التواصل والاهداءات

والتحايا منذ ساعة لكنه لم ينزل بعد

فكتبته تعليقا تحت موضوعك المشكور هنا

من باب الولاء والوفاء والمحبة


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة