فضاءات أورتزاغ

أورتزاغ

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
العياشي كيمية
مسجــل منــــذ: 2011-08-16
مجموع النقط: 76.2
إعلانات


فين غادي بيا إلياس وفين غادي بيا .....؟؟؟

فين غادي بيا إلياس وفين غادي بيا .....؟؟؟

×××××

العياشي كيمية

جميع المغاربة الذين عايشوا فترة السبعينات يتذكرون هذه العبارة الخالدة "فين غادي بي خويا وفين غادي بيا" التي لهج بها صوت مجوعة ناس الغيوان ،وكانت تختزل رأي شعب في بناء دولة ديمقراطية ينال الفرد فيها حقه في الحرية والعيش الكريم.

وأعتقد أننا اليوم في حاجة إلى إحياء صوت الوطنيين الغيورين على بلدهم ،لنقول مرة أخرى لكل فاسد وانتهازي يريد شرا بالوطن :فين غادي بيا خويا وفين غادي بيا..؟؟

فعندما يطالعك مسؤول سياسي بتصريحات تستفز مشاعر المغاربة ،ويدعوا صراحة أنه ضد الإسلام ،وأن هدفه الأول هو محاربة الإسلام والمسلمين وكل من يدعوا إلى هذا الدين الحنيف الذي ارتضاه المغاربة لأنفسهم عقيدة ومنهج حياة منذ قرون عدة ،ويتهم كذلك قناة تلفزية مغربية بالتطرف،رغم التزامها ،وبشهادة جهات أجنبية ، بمنهجها المتزن في تقديم الإسلام للمشاهد ،فاعلم أنك أمام حالة شرود سياسي ،وعقلية غير متزنة في التعاطي مع قضايا المواطنين،وأن بوادر فتنة ، لاقدر الله، تلوح في الأفق.

مثل هذه التصريحات وغيرها ،تعتبر من الخطورة بمكان ،لأنها تطعن في ثابت من ثوابت الأمة التي أجمع عليها المغاربة منذ زمن بعيد،وتضمنتها جميع الدساتير منذ الإستقلال إلى الآن ،كما أن اسم أمير المؤمنين يرتبط إرتباطا وثيقا بها ، ألا وهي الشريعة الإسلامية.

كما يعتبر الركوب على قضايا مطلبية فئوية عملا مدانا ولا ينسجم مع العمل السياسي الجاد والمسؤول ،ومن شأن هكذا سلوكات أن تشجع فئات عدة على سلوك نفس المنحى ،ومع توالي الأيام ستجد الدولة نفسها أمام حركات إجتماعية يصعب استيعابها ، وستشكل فيما بعد خطرا يهدد أمن واستقرار الوطن ، مما سيعيدنا إلى نقطة الصفر ،وسيحل التحكم والإستبداد محل الحوار البناء والتوافق حول القضايا الخلافية ، وهذا بالضبط ما يريده من استغلوا احتجاجات الأساتذة المتدربين .

وهناك أمر آخر لا يقل أهمية عن الموضوعين السابقين ،ألاوهو "زراعة الكيف".فعندما يغازل حزب معين بارونات المخدرات بدعوى تقنين الكيف ،من أجل الإستفادة من أموالهم قصد توظيفها في شراء الولاءات والذمم من أجل الوصول إلى كرسي الحكومة ، فإن ذلك يعتبر سلوكا منحرفا من شأنه أن يجعل القرار السياسي رهين مافيا المخدرات ؟

ثم ماذا يعني أن يتلقى حزب معين دعما ماليا من جهة أجنبية ، وينشئ في ظرف وجيز منابر إعلامية عديدة من أجل أن يتصدر الإنتخابات التشريعية القادمة؟ ألن يكون هذا الحزب رهينة لإملاءات تلك الجهة ؟؟

أعتقد أننا اليوم أمام حزب سياسي "يتصرف كحزب فوق الأحزاب "، ولا يعير اهتماما لثوابت الأمة المغربية ، ويشرعن لعمل سياسي رخيص ومستهجن،توظف فيه كل الوسائل دونما اعتبار لأخلاقيات العمل السياسي أو نص دستوري أو إجماع وطني .

ولهذا وجب علينا من منطلق الوطنية ، ومن الوعي بالمخاطر التي تتهدد واقعنا ومستقبلنا السياسي من بعض الطفيليات السياسية أن نرفع صوتنا لنقول بصوت ناس الغيوان:

فين غادي بيا إلياس وفين غادي بيا ؟؟؟

خطوة ورا خطوة والله احد الباس

فيقوا من الغفلة ياهد الناس

ديمقراطيتنا غدتهدم من الأساس

فين غادي بيا إلياس وفين غادي بيا ؟؟

*******

ماهمني كرسي عليه يتقاتل كل نصاب

ماهمني وسام يتعلق على صدر لصحاب

ماهمني غير إلى تشتت اشمل لحباب

فين غادي بيا إلياس وفين غادي بيا ؟؟

********

فعيوني وقلبي سكن حب بلادي

فيها نبني خيمة وندق وتادي

هي أمانة نوصي اعليها ولادي

فين غادي بيا إلياس وفين غادي بيا ؟؟

*********

يامن هو شفار من السرجم دخل اسلاحو

بلادي فيها ارجال يبنيو لحيوط إلى طاحو

والمسجون عند الشيطان الله يطلق اسراحو

فين غادي بيا إلياس وفين غادي بيا ؟؟


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| العياشي كيمية | أورتزاغ | 24/04/16 |

مرحبا  أخي


| احمد | 23/04/16 |
اسأل شيخكم اين وصل بالمغاربة بكذبه ووعوده الزائفة .النتئج والمنجزات هي : الديون من صندوق النقد اعلى من كل الحكومات الساقة,الغلاء ثم الغلاء حتى في الهواء,الزرواطة للمحتجين وقمع الحريات, اقتطاع من اجر المضربين في عهد الدجالين,تراجع عن المكتسبات بدعوى اصلاح التقاعد ,العفو عن ناهبي المال العام ,شذوذ في الوزارات مشكل الكوبل العاشقين س ح نتج عنه تشتيت اسرة كانت هائة تبذير المال العام في هذه الواقعة بدعوى المجتمع المدني 1مليار و700مليون في السفريات (البرازيل وتونس في فنادق مصنفة اعطى بوكو غرام بوكو حرام هذا هو الورع والتقية)تكوين الاساتذة من المال العام بنية استغلالهم في المدارس الخصوصية لان رئيس الحكومة يستثمر في القطاع وقالها بصراحة ان القطاعين التعليم والصحة يجب الاستثمار فيهما.لماذا لم يتنازل عن راتبه 12مليون في الشهلر باحتساب التعوضات كما فعل الرجل العظيم عبد الرحمان اليوسفي.الحكومة السابقة زادت للموظفين 600درهم وحكومة البواجدة سلبتها برفع الاسعار الى السماء.فليتذهب هذه الحكومة الى الجحيم وغير مأسوف عليها الى مزبلة التاريخ.ادعو تجار الدين ان يعودوا الى المساجد والاعتكاف طالبين ومتضرعين لله ليغفر لهم كذبهم ووعودهم الزائفة ويعلنون التوبة من ولوج عالم السياسة باسم الدين

| مواطن | 03/04/16 |
تفرتوه يا تجار الدين ...


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة