فضاءات أورتزاغ

أورتزاغ

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
العياشي كيمية
مسجــل منــــذ: 2011-08-16
مجموع النقط: 76.2
إعلانات


* هل يمكن للتحريف و الكذب أن يصنع مغرب الغد الذي سيحفظ مستقبل الأجيال القادمة؟


هل يمكن للتحريف و الكذب أن يصنع مغرب الغد الذي سيحفظ مستقبل الأجيال القادمة؟

×××××

×××××

الأستاد عبد الله العزوزي

لقد اعتاد و ألِف رواد الفايسبوك منذ تنصيب حكومة بنكيران و إلى الآن على تدوينات و "تحكمات" في مقاطع الفيديوهات و صور لقياديين سياسين، خاصة من حزب العدالة و التنمية.

البرامج المعلوماتية التي تلتقي مع تقنية "المؤثرات الجانبية " في الصناعة السيينمائية ، أو مايعرف بالأنجليزية ب " Special Effects" أو عربيا بالخدع السينمائية (نيران مشتعلة،انهيار مباني على أهلها، غرق سفن و بواخر، السقوط من مرتفعات عالية...، و التي يَخالُها المشاهد أحداثا حقيقية) ، أصبحت قادرةٌ اليوم على رسم المعلومة/ الحقيقة بطريقة جديدة و مُتَحَكَّمٌ فيها، تُوهِم القارئ أو المشاهد و تجعله رهينةَ الوهم المُرادُ سَجْنُهُ فيه.

هذه الصناعة الفايسبوكية الجديدة القائمة على"إعادة تدوير و رَسْكَلَةِ / recycling " الحقائق الأصلية،و الأصيلة، تُنذر بانحراف أخلاقي يَمُس قيمة الحق و يساهم في تبخيسه، ويوسع من دائرة التضليل و التزييف، و بالتالي يساهم في أمرين: أولهما المخاطرة بمستقبل المغرب من خلال تضليل الجماهير أو على الأقل تيئيسها؛ ثانيهما، صنع صورة في المخيل العالمي على كون المغاربة – وإن كان الأمر يتعلق ببعضهم فقط – شعب قاصر، تابع و كاذب، استوى فيه متعلموه مع المنقطعين فيه عن الدراسة في وقت مُبكرٍ من عمرهم.

كلكم يتذكر كيف تم تحريف كلام وزير التعليم العالي، لحسن الداودي، مؤخرا في مداخلة له بملتقى الأطر بجهة درعة تافيلالت بمدينة أرفود؛ وهي نفس المداخلة التي ألهمت "عباقرة" جناح النضال، من خلال الحروب الإعلامية القائمة على التزييف، فجعلتهم يُعَمِّمون تصفيقات بلسان "قنديلات العدالة و التنمية" على تصريح الداودي الذي عرف ب " اللي بغا يقري ولادو خصو يدير يدو في جيبو" و الذي أصدر في شأنه بيان حقيقة هذا اليوم. أما متقمصي لغة القنديلات فقد جاء على لسانهم – وليس لسانهن – الموقف التالي " خطوة جيدة تحتسب صراحة للمجلس الأعلى للتعليم في حكومة بنكيران. خوصصة التعليم الوسيلة الوحيدة للرقي بالعلم؛ و هكذا لن يلج المدرسة إلا الناس الواعية و النقية وهادوك أصلا اللي غادي ينفعوا البلاد. لأن الطبقة الفقيرة لا تنفع المجتمع؛ غير كنقريوهم لكي يحتجوا و يطالبوا بالوظيفة مثلهم مثل الناس الراقية. دائما حكومة متألقة بقراراتها الشجاعة."

يلاحظ المتتبع أنه لا يمكن لأي عضو،و حتى مجرد متعاطف مع العدالة و التنمية، أن يكتب بهكذا أسلوب ولغة ؛ففي اعتقادي أن غالبيتهم عندما يعتزمون الإدلاء برأي ما يكون رأيا فصيحا؛ ثم إن التدوينة التي استهدفت المجلس الأعلى للتعليم هذه المرة، علما أنه هيئة عليا مستقلة و بها تمثيلية كافة مكونات و هيئات المجتمع المغربي، يتضح من توقيتها أنها جاءت سابقة لتصريح الداودي الذي حُرِّفَ عن سياقه الأصلي، و تَمَّ استعمالها في تعليق على تصريح الداودي الذي أريد له أن يكون "مُدَوِّيّاً".

ترى، هل ثبت في التاريخ أن وُجِدَ الكذب يصنع سلما و ينثر سلاما، أو يبني ثكنات و يفتح معاهد؟

عبد الله عزوزي
الاثنين 18 جمادى الآخر 1437هـ الموافق لـ 28 مارس 2016

--- ملحوظة: ليس عندي أي تحفظ حول تعميم مدراء المواقع الصديقة لهذه المادة.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| العياشي كيمية | أورتزاغ | 24/04/16 |

رأيك  يحترم 


| احمد | 04/04/16 |
لبنى أبروك – هبة بريس

على خلفية البلاغ "الحاد" اللهجة الذي وجهه رئيس الحكومة، عبد الاله بنكيران، لوزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، بخصوص تجاوبه مع رسالة رئيسي فريقي الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي بمجلس المستشارين، اعتبر "الأحرار" أن رد بنكيران ليس له مبرراته بحكم أن المادة التاسعة للقانون التنظيمي لأعضاء الحكومة، تخول صلاحيات للوزراء بممارسة اختصاصاتهم المفوضة لهم من طرف رئيس الحكومة بمرسوم دون الرجوع إليه في ما يخص هاته الاختصاصات.

الحزب، أكد على أن أعضاء الحكومة، "مسؤولون طبقا للفصل93 من الدستور على تنفيذ السياسة الحكومية في القطاعات التي يديرونها"، مشيرا إلى أنه وبما أن المراسلة موجهة إلى وزير المالية بخصوص قضية المناصب المالية فمن حقه إجابتهم باعتباره رئيس القطاع المخولة له هاته العملية.

قياديو حزب "الحمامة"، أبرزوا أن سؤال الفريق الاشتراكي كان تقنيا يتعلق بمدى إمكانية تخويل المساطر الإدارية و القانونيةً إمكانية تنظيم مباراة واحدة للأساتذة المتدربين مع توظيفهم على دفعتين؟، حيث كان جواب الوزير هو انه "لا يوجد مانع قانوني لإجراء مباراة واحدة مع التوظيف على دفعتين طبقا للمناصب الماليةً المتاحة مع ضرورة صدور مرسوم استثنائي ينظم العملية".

جواب الوزير، يشدد الحزب، تقني وليس سياسي، غير أن "رد فعل رئيس الحكومة زوبعة في فنجان ويخفي وراءه صراعا سياسيا بطعم انتخابوي".

| احمد | 03/04/16 |
محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية ::::::::: الأحد 3 أبريل 2016

في كلمة أُلقيت باسم النقابات الخمس بحر الأسبوع الذي نودعه في وقفة البرلمان، انتقدت هاته الأخيرة ما اسمته بـ"السياسة التفقيرية اللاشعبية" للحكومة الحالية والتي تستهدف حسبها "المكتسبات التي راكمتها الشغيلة المغربية".

النقابات الخمس وهي بالمناسبة الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم العالي، إعتبرت وقفة 30 مارس "أمام مقر المؤسسة التشريعية احتجاجا وتنديدا واستنكارا لعزم الحكومة سياسة فرض الأمر الواقع فيما يتعلق بمشروعها التراجعي لما تسميه “إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد” في خرق سافر وغير مسبوق لتقاليد الحوار والمفاوضات الجماعية في القضايا الكبرى التي تأثر بشكل كبير على السلم والاستقرار الاجتماعيين".

النقابات إعتبرت "مشكلة هذه الحكومة تكمن في خضوعها اللامشروط لتعليمات المؤسسات المالية الدولية، وعدم قدرتها وعجزها عن فهم حساسية المرحلة السياسية الدقيقة التي يمر منها المغرب". كما وصفتها بـالحكومة التي "تعمل جاهدة على تغذية بؤر التوتر والإحتقان الاجتماعيين وتهديد المشروع الديمقراطي بتكريس التراجعات الخطيرة في مجال الحقوق و الحريات وفي مقدمتها الحريات النقابية". وأيضا بالحكومة التي "تساهم بنهجها التفقيري توسيع الفوارق الطبقية والاجتماعية وضرب القدرة الشرائية لجماهير الشعب المغربي"، وبأن "همها الأوحد هو خدمة أجندتها الإنتخباوية وريعها السياسي".

| احمد | 03/04/16 |
ومخالفة للحل الذي اقترحته الحكومة".

وبينما أكد الوزير بوسعيد، في مراسلته للفريقين المنتميين إلى صفوف المعارضة بالغرفة البرلمانيّة الثانية، أن "إجراء مباراة لتوظيف خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين دفعة واحدة يقتضي استصدار مرسوم أو قرار يحدد شروط وكيفيات إجراء مباراة توظيف هذه الفئة برسم الموسم الدراسي 2016-2017، وكذا كيفية شغل المناصب المالية المخصصة لهذه العملية برسم السنتين الماليتين 2016 و2017"، خرج رئيس الحكومة ليقول إنه "بالنظر إلى كون الحكومة حسمت هذا الموضوع، رسميا ونهائيا، فإنه لا يحق لأي وزير أن يشتغل خارج هذا الإطار بأي شكل من الأشكال".

وقال بنيكران، في بلاغه الذي توصلت به هسبريس، إنه "لا حاجة إلى استصدار أي مرسوم أو قرار يحدد شروط وكيفيات إجراء مباراة توظيف خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم الموسم الدراسي 2016-2017، كما جاء في المراسلة"، مسجلا أن "المرسومين المتعلقين بهذه الفئة يؤطر بشكل واضح هذه الشروط والكيفيات".



وأوضح بنكيران أن "الحكومة حسمت في الحل الذي اقترحته منذ عدة أسابيع، عبر قنوات رسمية، وذلك من خلال تطبيق المباراة على دفعتين"، مشددا على "ضرورة تنظيم المباراة الأولى في إطار المناصب المالية التي وفرها قانون المالية لسنة 2016، وتنظيم المباراة الثانية في إطار المناصب المالية التي سيوفرها قانون المالية لسنة 2017؛ وذلك طبقا للمقتضيات الدستورية والقانونية والتنظيمية التي تؤطر التباري وإحداث المناصب المالية، والتي تنص على أنه لا يمكن إحداث مناصب مالية إلا بموجب قانون المالية، وهي المقتضيات التي لا يمكن أن يتجاوزها استصدار أي مرسوم أو قرار"

| احمد | 28/03/16 |
سؤال هل كذب الناس على ما وقع بين الوزير والوزيرة بوكو غرام بوكو حرام حتى اصبحوا بحال ح ....العرس لا طعام لافراجة فهمتوني ولالا


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة