فضاءات أورتزاغ

أورتزاغ

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
العياشي كيمية
مسجــل منــــذ: 2011-08-16
مجموع النقط: 76.2
إعلانات


أورتزاغ :من ينصف عبد الله وعبد السلام؟؟

أورتزاغ :من ينصف عبد الله وعبد السلام؟؟

×××××

العياشي كيمية

لعل أهم مطلب كل مواطن ومواطنة في كل بلد من بلدان العالم هو تمتعه بالحقوق التي تكفل له حق العيش الكريم ،وتعطيه تلك القيمة الإنسانية المقدسة لوجوده ، سواء كان معافى أو مريضا ،أو حتى بعد أن يوارى التراب.

فتلك الحقوق تكفلها الأعراف والدساتير،وتؤكدها الشرائع السماوية .وقد ناضلت البشرية من أجل بلورتها إلى حقوق لا يجب تخطيها ،ويعاقب كل من قصر أو حط من قدرها ،لأنها حقوق ترتبط بوجود الإنسان كمخلوق مقدس.

ويعتبر احترام تلك القوانين أو الإعتداء عليها مؤشرا لمعرفة مستوى تحضر المجتمع ،ومعيارا لقياس نضج الأنظمة الحاكمة ومدى مسايرتها للتطور الحقوقي التي تعرفه الإنسانية.

وفي هذا السياق أصبحت المواطنة بمفهومها الأخلاقي والقانوني ؛هو مدى تمتع المواطنين بحقوقهم التي تضمنتها دساتيرهم التي استفتوا بشأنها ، وقبلوا بها كإطار مرجعي وميثاق مجتمعي يزاوج بين الحق والواجب ، حفاظا على وحدة المجتمع وديمومته.

ولعل المغرب من البلدان التي اختارت أن تساير الركب الحضاري ،وتتمثل تلك الحقوق كما تنص عليها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان ،ويعتبر دستور2011 تعبيرا عن تلك الإرادة ،نظرا لما يحويه من نصوص راقية في هذا الإطار .مما يجعلنا نتساءل عن الأسباب التي تجعل تلك النصوص حبيسة الرفوف ، أو كلاما إنشائيا للتباهي في المتديات الدولية ، أو مادة دسمة يرفعها تجار السياسة من أجل كسب ود الناخبين التواقين إلى الحرية والكرامة .

لم يكن غرضي من هذه المقدمة هو الغوص في مضامين الدستورالمغربي، كوثيقة قانونية، أوالنبش في الواقع المعيش للمواطن المغربي في علاقته بمؤسسات الدولة ، وإنما كان هدفي أن أثير انتباه الرأي العام المحلي والإقليمي والوطني إلى حق فئة من المغاربة تعيش التهميش والإقصاء العمد من طرف مؤسسات الدولة ، والتنكر من قبل المجتمع. إنها فئة المشردين الذين لاذنب لهم سوى أنهم كانوا مواطنين مثلي ومثلك ،ولسبب من الأسباب وجدوا أنفسم في الشارع يفترشون الأرض ويلتحفون السماء، يلفحهم حر الصيف ويقتلهم قر الشتاء ،قوتهم ماتجود به يد محسن أو ما تبقى من فتات على مائدة ميسور.يوجد هؤلاء في كل قرية أو مدينة ،تراهم أعين القائد والباشا ورئيس المجلس والبرلماني ،لكن ماداموا لا يستطيعون رفع الشعارات ولا يتظاهرون على أبواب المؤسسات ،فمصيرهم النسيان إلى أن تجمع جثثهم ،كباقي الكائنات الدنيا، إلى مثواهم الأخير.

هذه الظاهرة اللاإنسانية لم تعد تخدش الضمير الإنساني ،أو تعبر عن القصور في تفعيل قوانين حقوق الإنسان التي يتضمنها الدستور المغربي فقط ؛ كعدم التمييز في الحقوق بسبب الجنس أو اللون أو المعتقد ....أو الإعاقة أو أي وضع شخصي مهما كان ،أو الحق في الحياة كما ينص الفصل 20،أو الحق في السلامة الشخصية الفصل 21 ،بل أصبحت تشكل خطرا على أبنائنا وبناتنا الدين يرون هذه المظاهر صباح مساء .إنها رسائل سلبية، نقدمها لهم، عن قيمة الإنسان في مجتمعنا ،خلافا لما يتلقونه من قيم إسلامية وإنسانية ووطنية في مؤسساتنا التعليمة.

إن هذه المظاهر وغيرها التي تحط من قدر الإنسان ،تجعلنا جميعا خائفين من المجهول إذا ناب بنا الزمن وفقدنا القدرة على العيش بشكل طبيعي ، بسبب مرض أو عوز .....إلخ.

في قريتي أورتزاغ رجلان ينطبق عليهما كل ما ذكرته،إنهما عبد الله وعبد السلام.لما تراهما يخال إليك أنهما إنسانان من عالم آخر ،مظهرهما تقشعر له الأبدان،وتهتز لهوله الضمائر الحية.غزت الأمراض الخطيرة جسميهما البريئين ،وأصبحت التقرحات السمة الظاهرة عليهما ، ورائحتمها تزكم الأنوف .يقتاتان على ما تجود به يد المحسنين ، بل وكثيرا ما تراهما يلتقطان الأطعمة من صناديق القمامة كالقطط والكلاب الضالة.

كل هذا يحدث على مرأى ومسمع من مسؤولي الجماعة والسلطة المحلية ،علما أن ملف هذين المواطنين سبق أن أثرناه داخل المجلس الجماعي السابق،ونبهنا المسؤولين المحليين إلى وضعهما المأساوي ،وعرفنا بحالتهما من خلال مقال معنون ب " لك الله يا عبد الله"،كما أثارت جمعية اللواء القضية من خلال مراسلة السيد وكيل الملك بابتدائية تاونات،لكن لا أحد حرك ساكنا ،ولا جهة تحملت مسؤوليتها الوطنية اتجاههما.

عبد الله وعبد السلام ياسادة ،لايزاحمانكم كراسيكم التي عشقتموها حتى جعلتموها صنما يعبد ، ولا يطالبان بسيارة رباعية الدفع من أجل التباهي والتفاخر ،ولا يريدان فيلا كما بنيتم وتبنون لأنفسكم من أموال الشعب المظلوم ،ولا يريدان وظيفة ولا ولا ....،إنما يريدان الإنصاف والإهتمام بهما كمواطنين لهما الحق في أن يكونا لهما ملجأ يأويهما وأكلا يسد رمقهما ،كي يعيشا ولو في المستويات الدنيا للإنسانية.

اعلموا ياسادة أن ماتفعلونه بعبد الله وعبد السلام إنما تقتلون فينا إنسانيتنا وتميتون ما بقي في نفوسنا من وطنية ، وتجعلون منا غرباء في أرض احتضنت آباءنا وأجدادنا ،وتزرعون بتقصيركم وشططكم أسباب الغضب في قلوبنا.

أملي أن تجد هذه الكلمات صدى لدى مسؤولينا محليا ووطنيا وإقليميا ، عسى ضمائرهم تستيقظ ،ويدركون أن هذه الشريحة من المجتمع لها الحق كغيرها من أبناء الوطن في العيش الكريم ،وأن التخلي عنها يعد جريمة إنسانية وخيانة للمسؤولية .


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| احمد | 03/04/16 |
بنكيران في لقاء سابق لأمانة المصباح
تكبير الخطتصغير الخطأطبع المقال
خصص قادة المصباح حيزا مهما في لقاء الأمانة العامة، الذي عقد أمس السبت، لمناقشة المراسلة الجوابية التي بعث بها محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية لرئيسي فريق “البام” والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حول قضية الأساتذة المتدربين.

محمد بوسعيد
بنكيران يقصف بوسعيد: مبادرتك فردية ولا يحق لك ما فعلت!
مصدر مطلع من الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أوضح لموقع اليوم 24 أن قادة المصباح أجمعوا على اعتبار مراسلة بوسعيد “تصرفا غير لائق ومناورة جديدة ضد رئيس الحكومة”.

وأضاف المصدر أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، الذي كان جد مستاء من تصرف بوسعيد، وقال لقادة حزبه “ميمكنش نصبرو على هاد المناورات حتى وإن تطلب الأمر نمشيو لانتخابات سابقة لأوانها”.

بنكيران، أكد أيضا أن تصرف بوسعيد بنكيران يمس بملف أعطيت فيه ضمانات من الدولة وليس رئيس الحكومة فحسب، وهو ما يقتضي ردا حازما عليه، لإيقاف أي تلاعب بالموضوع.

محمد بوسعيد
بنكيران يقصف بوسعيد: مبادرتك فردية ولا يحق لك ما فعلت!
وأوضح المصدر أن قادة المصباح استمعوا في البداية إلى مرافعة قانونية لوزير العدل والحريات مصطفى الرميد، الذي كشف العيوب القانونية والدستورية لمراسلة بوسعيد، فضلا عن تجاوزه لرئيس الحكومة، وهو ما جعل قادة المصباح يخرجون بموقف موحد للرد عليه.

إلى ذلك، أوضح المصدر أن رئيس الحكومة سينتظر رد فعل بوسعيد بعد البلاغ الذي أصدره، كما ينتظر رد فعل حزب التجمع الوطني للأحرار، وما إذا كانوا سيدافعون عنه، مبرزا أن القضية مفتوحة على جميع الاحتمالات.

وكان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، قد أصدر بلاغا صباح اليوم الأحد يعبر فيه عن استغرابه الشديد من مراسلة بوسعيد، مؤكدا أن “ الحكومة حسمت في موضوع الأساتذة المتدربين رسميا ونهائيا فإنه لا يحق لأي وزير أن يشتغل خارج هذا الإطار بأي شكل من الأشكال”.

وكان بوسعيد قد أكد في مراسلة جوابية لرئيسي فريق “البام” والاتحاد الاشتراكي أن “ إجراء مباراة واحدة لتوظيف خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، دفعة واحدة، يقتضي استصدار مرسوم أو قرار يحدد شروط وكيفيات إجراء مباراة توظيف هذه الفئة برسم الموسم الدراسي 2016-2017، وكذا كيفية شغل المناصب المالية المخصصة لهذه العملية برسم السنتين الماليتين2016 و 2017، وهو رد عليه بنكيران اليوم بأنه “ ليست هناك حاجة لاستصدار أي مرسوم أو قرار يحدد شروط وكيفيات إجراء مباراة توظيف خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم الموسم الدراسي 2016-2017، باعتبار أن المرسومين المتعلقين بهذه الفئة يؤطر بشكل واضح هذه الشروط والكيفيات”.

| العياشي كيمية | أورتزاغ | 30/03/16 |

شكرا على مروركم


| كان يكون | 29/03/16 |
استغرب لهذا الرجل واعطف عليه.لمن يوجه هذا النداء؟اليس الوزير الاول اليوم هو من حزبه (اللاعدالة واللاتنمية)الم يجرؤ ان يهاتف كبيرهم ليلتمس منه ان يعطي اوامره لانقاذ هذه الفئةمن الضياع.سبحان الله في اول مرة ارى هذا الحزب يقضي الاسبوع في الحكومة ويوم الاحد يتحول للمعارضة.يعارض من؟انجازات هذه الحكومة هو الغلاء والغلاء والغلاء وزادت في زروطة الشعب وخصوصا رجال التعليم (اساتذة الغد)ما رأيك نسمع اليوم ان الدول البترولية تعاني من الازمة عيث وصل بقناة الجزيرة بتسريح 500موظف بسبب الازمة.وفي المغرب النفط يبدو في تصاعد.اين هي الحكومة من حماية المواطن.قبل مجيئ الكومة كانت القطاني مثلا البصارة الذي يفضلها احد وزراء الحزب الحاكمب7دراهم واليوم اصبحت ب15 درهم ربما احتكرها لنفصه واصبحت ملتهبة في السوق.اين هي الوعد الانتخابية الذهبية.ولكن من علامات المنافق اذا عاهد اخلف.ولا ننكر اهم الانجازات هو الاقتطاع من اجور المضربين ليمخمخ احد الوزراء الذي كان يسهر في الفنادق في تونس والبرازيل نتج عنه حب وغرام وتطليق وتشتيت لاسرة كانت هادئة وتعدد تطبيقا للسنة كما يزعمون كما قال واحد لهذا الحدث بالبنين والبنات لجدة لها4اولاد و3حفدة وجفت عادتها الشهرية التي تدل على الخصوبة...نزيدوك ما لم تعلم


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة