فضاءات أورتزاغ

أورتزاغ

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
العياشي كيمية
مسجــل منــــذ: 2011-08-16
مجموع النقط: 76.2
إعلانات


في سابقة من نوعها مجلس جماعة أورتزاغ يكلف المعارضة بمهمة قتل الكلاب الضالة

في سابقة من نوعها مجلس جماعة أورتزاغ يكلف المعارضة

بمهمة قتل الكلاب الضالة

العياشي كيمية

الجزء الأول

عقد المجلس الجماعي لجماعة أورتزاغ ، يوم الأربعاء 03/02/2016 بمقر الجماعة ، جمعه العام العادي لدورة فبراير 2016،وقد كنت ممن تابعوا أشغال هده الدورة ،وكان الأمل يحدوني في الإنصات لممثلين عن الساكنة المحلية ، وهم يتداولون في قضاياها الملحة والمستعصية ، من هشاشة في البنيةالتحتية وضعف في الخدمات الإجتماعية ....إلخ.

كنت أتوقع نقاشا سياسيا يروم إماطة اللثام عن الواقع المزري الدي كانت ومازالت تتخبط فيه الجماعة ،نقاشا يعبر عن روح المسؤولية ، ويبرز مدى استيعاب العضو الجماعي، سواء في الأغلبية أو المعارضة، لهموم الساكنة التي اختار طوعا أن يكونا صوتا لها ،ومعبرا عن آلامها وآمالها.

كنت أنتظر، خاصة بعد تطعيم المعارضة الإتحادية بعضو سبق له أن شغل منصب رئيس نفس المجلس ل15 سنة وعضوا به ل24 سنة،ومستشارا برلمانيا ل6سنوات ،معارضة فعالة تضع الأصبع على مكمن الخلل في التدبير الجماعي ،وتقدم البدائل لمقترحات الأغلبية ،وتعرض لمن تابعوا أشغال الدورة تصورها التنموي للجماعة ،بشكل يعطي انطباعا عن نجاعة الممارسة السياسية ، ويفتح الأمل للمواطن المحلي في الإطمئنان عن مستقبله. فلا يمكن تحقيق التنمية المحلية إلا في وجود أغلبية مسيرة فاعلة ومبدعة ، ومعارضة مراقبة لعملها.

لكن ، وللأسف الشديد ، هالني مارأيت ، واستهوتني الأحزان وأنا أتابع مداخلات بعض الأعضاء ،وتدكرت قول الشاعر بشار بن برد :

أعمى يقود بصيرا لا أبا لكم ****** قد ضل من كانت العميان تهديه

وتساألت : هل بمثل هؤلاء تحقق التنمية المحلية ؟؟

لقد كان الخطاب رديئا ،استعملت خلاله مصطلحات نابية (كلام القهاوي) على سبيل "كلخنونة على العكار "و"سير قود"....،وكلام لا علاقة له بالمقام ولايفقهه أغلب أعضاء المجلس ، كوصف عضو في المعارضة لسلوك ممرض بالمركز الصحي ب"الستاليني"، وسؤاله عن " أسباب النزول" أثناء مناقشة مشروع كناش التحملات الخاص بإيجار المسبح الجماعي والمصادقة عليه .....إلخ.

ومن النوادر أيضا ، أن يطالب عضو بالمعارضة رئيس المجلس بتقوية مسلك طرقي بدائرته في الوقت الدي كان الحديث منصبا حول الموافقة من عدمها على بيع المنتوجات الغابوية ،وعضو معارض آخر كاد أن يصوت ضد نقطة تهم دائرته الإنتخابية ، وتتعلق بالموافقة على اتفاقية بين جماعة أورتزاغ والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب حول" تمويل وإنجاز مشروع تزويد دوار اجويدار التابع للجماعة الترابية أورتزاغ بالماء الصالح للشرب بواسطة الإيصالات الفردية"، لولا تدخل أحد زملائه الدي أجبره على رفع يده ،وأفهمه أن الأمر يهمه ، في مشهد أثار ضحك واستغراب الحاضرين.

.................يتبع


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة