فضاءات إفران أطلس الصغير

إفران أطلس الصغير

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
عبد الرحمان الرامي
مسجــل منــــذ: 2013-01-28
مجموع النقط: 2.6
إعلانات


سيدي الحاج احمد بن البشير بن الحاج المدني الناصري

×××××

×××××

×××××

صورة لشقيق الفقيد

سيدي الحاج احمد بن البشير بن الحاج المدني الناصري

هو سيدي الحاج احمد بن البشير بن الحاج المدني الناصري ولد بقرية تنكرت حوالي سنة 1912 م و حفظ القرآن الكريم منذ صغره، ودرس أمهات كتب العلم على يد الشيخين سيدي محمد بن الطاهر الافراني ، بمدرسة تنكرت، العتيقة وعلى يد سيدي عبد الله بن محمد ألصالحي الإلغي، بمدرسة أمسرا، وكان يرافق والده ويحضر مجالسه التي كان لها كبير الأثر في تكوين شخصيته، هذه الشخصية التي تميزت بصفاء السريرة وطبعت بالصفح والعفو.
و يعتبر رمزا للوطنية والمقاومة، حيث انضم إلى الحركة الوطنية منذ سنة 1944 وانخرط في أعمال المقاومة منذ بداياتها الأولى، فاشتهر بالشجاعة والإقدام، وعمل إلى جانب الوطني الكبير علال الفاسي، وإلى جانب الدكتور عبد الكريم الخطيب، فساهم بشكل فعال في إجلاء الاستعمار.
أنشأ زاوية بقبائل مجاط مارس من خلالها التربية على الطريقة الناصرية وقضى به اكثر من 50 سنة، وكان حريصا على زيارة موسم سيدي محمد بناصر الدرعي مؤسس الطريقة الناصرية بضواحي زاكورة ،كما كان مهتما بالأنشطة الفلاحية.
ومما عرف عن الفقيد رحمه الله تمتعه بذاكرة قوية، من خلال معرفته لمختلف الأعراق والسلالات وانتماءاتها وحفظه للأشعار وأقوال الحكماء، ويشهد الكثير ممن صاحب المرحوم بتدينه ومواقفه الجريئة، حيث كان يجهر بما يراه حقا ولا يخشى في الله لومة لائم، كما أن الله تعالى متعه بهيبة ووقار وتواضع مع نبل وشهامة.
وفي الميدان السياسي عرف الفقيد رحمه الله منذ سنة 1963 بصفته عضوا في مجلس المستشارين وعضوا في مكتبه المسير، وقد توجه آنذاك إلى بعض الدول الإفريقية كالسنغال ومالي عضوا في البعثات البرلمانية، كما ساهم في تدبير الشأن العام المحلي، حيث كان رئيسا لجماعة افران الأطلس الصغير في الستينات.
اعتمر وحج البيت الحرام أزيد من 12 مرة، وكانت أول مرة يشد فيها الرحال إلى الديار المقدسة سنة 1951 عبر الباخرة.

أنفق الفقيد عمره في البذل والعطاء وإصلاح ذات البين والجهر بالحق، وتوفي 5 نونبر 2005 م بزاويته بمنطقة امجاض ودفن بمقبرة تنكرت بافران وخلف أربعة أبناء، ثلاثة منهم ذكور.


تقييم:

1

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| عمر | 03/03/16 |
بارك الله في الاستاذ الفاضل محمد حبذا رقم سيدي الفاصل اريد التواصل معكم في بعض الامور


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة