فضاءات مقريصات

مقريصات

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
عزالدين الفغلومي
مسجــل منــــذ: 2015-10-27
مجموع النقط: 2.8
إعلانات


مسجد شرافات : أقدم مسجد ببلاد المغرب

×××××

من خلال زيارتي الميدانية لمختلف قبائل الريف وجبالة ، زرت العديد من المساجد العتيقة وتعرفت عن قرب عن جزء من تاريخها و مواصفاتها المعمارية ....

مساجد بنيت خلال فترات زمنية متباعدة وحسب السياق العام للأحداث و التطورات التي عرفتها المنطقة عبر التاريخ .... البعض منها أصبح يشكل معالم تاريخية و اثرية مهمة قامت /تقوم بأدوار جليلة (دينية ،اجتماعية ،تربوية، جهادية ، قضائية .....)في حياة أهل المداشر و القرى والمدن التي تواجدت بها ...و أخرى حديثة التشييد هندستها المعمارية رائعة و أدوارها تغيرت بتغير نمط الحياة ...بمناسبة المولد النبوي الشريف ،سأحاول التعريف بمسجد يعتبر الأقدم على الإطلاق ببلاد المغرب وهو مسجد قرية شرافات.

مسجد شرافات أو مسجد طارق ين زياد .

· مـــوقعه: قرية اشرافات،جماعة بني صالح ،قبيلة لخماس، اقليم شفشاون (على الطريق الوطنية رقم 2 : الشاون ــ الحسيمة و يبعد حوالي 30 كلم من مدينة شفشاون).

· تـــاريخ بنائه: أقدم مسجد ببلاد المغرب، أسسه فاتح الأندلس القائد طارق بن زياد كما جاء عند ابن عسكر " إنه أسس أواخر القرن الأول للهجرة والمحتمل أن تأسيسه كان في حدود سنة (85 هـ - 704 م) عندما ولاه موسى بن نصير على طنجة ونواحيها، وعهد إليه بالعمل على نشر الإسلام فيما يجاور طنجة من بربر غمارة وبرغواطة". كان له فضل كبيير في نشر و تثبيت الاسلام في شمال المغرب الى جانب دوره الكبيير في الجهاد ببلاد الاندلس ،درس به وتخرج منه علماء و متصوفة كبار أبرزهم شيخ جبالة مولاي عبد السلام بن مشيش دفين جبل العلم.

· تـــاريخ الصورة : الأحد 17ماي 2014 .


تقييم:

1

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| محمد لبويهي | 24/12/15 |
شكرا على الصورة وشكرا لناقلها احسن مكان بين الاماكن وهو المسجد (وان المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا) صدق الله العظيم


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة