فضاءات سيدي لزرق

سيدي لزرق

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
عبـــــــــــد الجبـــــــــــــار
مسجــل منــــذ: 2015-10-19
مجموع النقط: 4.6
إعلانات


سيدي لزرق تقسيم بن خلدون لقبائل بن مالك

تقسيم العلامه بن خلدون لقبائل بنى مالك :
يشير بن خلدون ان اغلب قبائل بنى مالك هم من زغبه الهلاليه و رغم ذالك اشار انه هناك من بنى مالك من يقول ان نسبهم من قبائل تجيب من السكون من قبائل كنده القحطانيه و انه هناك من هم من قبائل قضاعه ولعلى بنى مالك اندمج معهم من هم من قبائل تجيب و قضاعه فكما هو معروف ان القبال الهلاليه عبر تاريخها كانت تظم بين طياتها و بطونها قبائل اخرى ليست من نسبهم
ومنه العلامه بن خلدون قسم قبائل بنى مالك الزغبيه الى ثلاث فروع كبرى كمايلى :
1. قبائل بنى محيسن : و لم يذكر بطونها و قال انها انتشرت فى ضواحى وهران
2. قبائل صبيح : ولم يذكر فروعها وقال ان لهم قوه معروفه وهم حلفاء لبنى سويد على طول تاريخهم
3. قبائل بنى سويد : وهنا بن خلدون فصل فيها وقسمها الى ثلاث اقسام
• القسم الأول قبائل سويد : وهى
--- قبيلة فليته
--- قبيلة جوثه
--- قبيلة اولاد ميمون بن غانم وهم احلاف الديالم
--- قبيلة شبانه ومنها قبائل الحساسنه المشهوره
--- قبائل مجاهر : و بدورها تنقسم الى ثلاث فروع كبرى وهى
- قبيلة هبره
- بنى سليمان : وهم
? بنى مالف
? بنى شافع
? بنى غفير
- قبائل بنى مقدر :
? اولاد بوكامل
? اولاد بورحمه
? قبائل بنى حمدان ومنها اولاد عيسى و اولاد مهدى و اولاد عريف و اولاد ميمون و اولاد ابوبكر و اولاد عنتر و اولاد عطيه

• القسم الثانى قبائل الحرارثه او بنى حارث او الحرث :

? قبائل العطاف : ومن اشهر فروعهم اولاد يعقوب و بنى احمد
? قبائل غريب : واشهر فروعهم اولاد كامل و اولاد بنى منيع و اولاد يوسف و اولاد مزروع والاحلاف و بنى عامر و اولاد خلوف و المواهبه
• القسم الثالث قبائل بنى ابراهيم :
? قبائل الديالم : وهم بنى مزروع ومنهم اولاد براهيم و اولاد زياد و العكارمه
? الدهاقنه
? اولاد هلال
? بنى نوال

هذا والله اعلم نرجو مزيدا من الإثراء للموضوع وشكرا .

حرر بتاريخ 21/10/2015


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة