فضاءات سيدي لزرق

سيدي لزرق

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
عبـــــــــــد الجبـــــــــــــار
مسجــل منــــذ: 2015-10-19
مجموع النقط: 4.6
إعلانات


سيدي لزرق قبيلة فليتة

قبيلة فليته العدنانية الجزائرية ( غيليزان )

قبيلة فليتة الجزائرية هي قبيلة عربية عدنانية (نسبة لعدنان من نسل سيدنا اسماعيل عليه السلام ) ، تتواجد في الغرب الجزائري حيث تتركز أراضيها في ولاية غليزان ( في إقليمها تقع مدينة غليزان -غزة (1) ) كما تمتد على بعض المناطق الشمالية لولاية تيارت وهناك تواجد لبعض عروشها بجنوب مستغانم ، ذكرها ابن خلدون في سرده للقبائل السُويدية ( نسبة لبني سُويد ) حيث قال :

((وكانت لسويد هؤلاء بطون مذكورون من “”فليتة”” وشبانة ومجاهر وجوثة، كلهم من بني سويد. والحساسنة بطن من شبانة إلى حسان بن شبانة وغفير وشافع وما لف. كلهم بنو سليمان بن مجاهر وبو رحمة وبو كامل وحمدان بنو مقدر بن مجاهر. ))

وما زالت هذه القبائل منتشرة ومتجاورة في المنطقة الممتدة من شلف شرقا الى معسكر غربا ومن مستغانم شمالاإلى تيارت جنوبا .. وهي الأراضي التي انتشرت فيها القبائل السويدية وما زالت فيها لحد اليوم وفروع قبيلة فليتة السُويدية الزغبية الهلاليّة العدنانية – كلها اليوم في ولاية غليزان و شمال تيارت -و هذه بعض فروعها :
- أولاد سيدي علي بن يحي بن راشد – الحُسينيّون

- أولاد سيدي لزرق – الحُسينيّون – ( بلدية سيدي لزرق)
- أولاد سيدي يحي – الحُسينيّون – [ دار بن عبد الله –]

- أولاد سيدي بخدة – الحُسينيّون – ( واد خلوق سيدي لزرق)

- أولاد سيدي الشُولي : ( الشوالة ) ( منداس )
- الشُرفة العمامرة – الحُسينيّون – ( زمّورة)

- أولاد يحي : ( أولاد زيد + حبّوشة )
- أولاد سيدي أحمد بن محمد – الحُسينيّون – ( يازرُو ، تاوسلات ) زمورة
غليـــــــــــــــــــــزان
1- غزة = غليزان : الاسم القديم لمدينة غيلزان والتي تعود الى مدينة رومانية في تلك المنطقة حيث سماها الرومان باسم (مينا) المشتق من الكلمة اللاتينية Mine (مين) ، وحينما دخلها الجيش العربي الفاتح وسيطروا عليها أطلقو عليها اسم “”غزة””ويؤكد مبارك الميلي في كتابه(تاريخ الجزائر الحديث والقديم) على أن مدينة ” غُزة ” هي المعروفة اليوم بغليزان, وكتب أن :(البكري لما ذكر الغزة –وهي غليزان- قال:

“وبقربها على البحر قلعة مَغلٍيَة دلول وهي في أعلى جبل منيف هناك شديد الحصانة. بينها وبين البحر خمسة فراسخ وبها عين ماء تسمى عين كردي. وبين قلعة دلول هذه ومدينة مستغانم مسيرة يومين”.)

وكانت مدينة”غزة” (غليزان حاليا ) من بين المدن التي ذكرها ابن حوقل في القرن الحادي عشر ميلادي فقال عنها إنها مدينة صالحة.

أما الشريف الإدريسي(المتوفى سنة1154م) فقد كتب في (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) عن مدينتي يلل و((غزة)) فقال:

“ومدينة يلل بها عيون ومياه كثيرة وفواكه وزروع وبلادها جيدة للفلاحة وزروعها نامية. ثم إلى مدينة ((غزة)) وهي مدينة صغيرة القدر فيها سوق مشهورة لها يوم معلوم وبها حمام وديار حسنة ولها مزارع”

هذا والله أعلم فالمعلومات الواردة بحاجة لمزيد من التدقيق والبحث تسرنا ردود وإثراءات المهتمين بالموضوع لكي تعم الفائدة فائدة البحث العلمي والتاريخي والإجتماعي.

حرر بتاريخ 21/10/2015


تقييم:

8

1
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة