فضاءات إفران أطلس الصغير

إفران أطلس الصغير

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
عبد الرحمان الرامي
مسجــل منــــذ: 2013-01-28
مجموع النقط: 2.6
إعلانات


من قدماء المحاربين بافران

×××××

صورة الجندي احمد ادوبها في فيلق للجنود المغاربة بمراكش قبيل الذهاب إلى فيتنام

من قدماء المحاربين المغاربيين الذين انخرطوا في الجندية في صفوف الجيش الفرنسي إبان الحماية الفرنسية للمغرب كثير من أبناء افران الأطلس الصغير إلى جانب إخوانهم المغاربة وشاركوا في المعارك التي قادتها فرنسا بعدة جبهات في أوربا خلال الحرب العالمية الثانية وفي الهند الصينية بفتنام ومنهم من تنقل بالمستعمرات الفرنسية بالمحيط الأطلسي والمحيط الهندي نذكر كل من:

×××××

ـ المرحوم بورجا محمد بن الحسين بن مبارك بن الحاج احمد من دوار السوق أفلا بإفران شارك في الحرب العالمية مابين 1942و1945. وفي فيتنام بالهند الصينية من 1954 إلى 1955 وبعد الاستقلال انضم إلى الجيش الملكي فشارك في حرب الرمال بين المغرب والجزائر سنة 1963.تقاعد من الجيش ثم توفي رحمه الله.وقد نال عدة أوسمة وشحت بها فرنسا صدره لشجاعته ومنها وسام الشرف.

×××××

×××××

ـ المرحوم احمد بن محمد ادوباها من دوار الحوست بأفران الأطلس الصغير، ومن أمه ماما علي لازرك أخت مبارك أعلي لازرك شيخ فرقة إدوشقرا طيلة الخمسينات من القرن الماضي أواخر الفترة الاستعمارية وبداية الاستقلال. ازداد المرحوم بدوار الحوست إدوشقرا سنة 1922م التحق بالجيش الفرنسي فرقة القناصة (tirailleurs) 1942م في اوج الحرب العالمية الثانية التي شارك فيها فوق الاراضي الفرنسية و التدخل الامريكي في النورماندي ووصل الى مدينة شتوغارت الالمانية بعد فوز الحلفاء على النازية. بعدها العديد من الجنود اندمجوا في مناجم الفحم منهم المرحوم حيت حصل على رخصة السياقة الوزن التقيل و الخفيف سنة 1946 وقضى سنتين في مفاحم فرنسا ب "سانت اتيان" بعدهارجع الى المغرب وتنقل بين العدي من المدن مراكش مكناس احفير و دبدو. نودي عليه مرة اخرى في مهمة مع الجيش الى بلاد الشام (سوريا ولبنان). ورجع الى المغرب تم انتقل الى الجزائر ب مدينة "سيدي بلعباس" تم وهران من هناك انطلقوا عبر الباخرة الى الفييتنام للمشاركة في حرب "الهند الصينية" بمدينة "سايغون" سنة 1952. بعدها رجع مرة اخرى الى المغرب واشتغل في الأمن بالدار البيضاء اواخر الاستعمار 1954/55 بعدها الى مدينة الحاجب حيت عينه احد الضباط الكبار الفرنسيين(الجينرال دوفالت) مسؤلا عن المسبح العسكري. و وشح بأكبر وسام للدولة الفرنسية (légion d'honneur)سنة 1957 وكدلك عدة اوسمة عسكرية اخرى. بعدها رجع الى بلدته إفران وتزوج و رجع الى مهنة اجداده الفلاحة المعيشية. وفي سنة 1963 نودي عليه من طرف الجيش المغربي عند اندلاع حرب الرمال مع الجارة الجزائر هو العديد من قدماء محاربي الجيش المغربي الفرنسي حيت ابلوا البلاء الحسن وانهزمت الجزائر و ايقاف الحرب.توفي رحمه الله في مارس 2003. رحمه الله واسكنه فسيح جناته.

×××××

وسام الشرف (lègion d'honneur ) في اسم الجندي احمد بن محمد من دوار الحوست

** الجندي الحسن بن محمد ادوبها
الحسن بن محمد شقيق احمد بن محمد ولد بالحوست بافران سنة 1924 التحق بالجيش الفرنسي وشارك في الحرب الفتنامية، اصيب بجروح خطيرو في معارك سايغون بالفتنام حيث فقد احدى عينيه، عوضت له بعين زجاجية، عاد الى افران وبداية الاستقلال فامتهن التجارة فسكن سوق افران وامتلك ستة محلات تجارية ومقهى توفي سنة 1967 دون ان يخلف ابناء

×××××


تقييم:

1

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة