فضاءات بحطيط

بحطيط

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
حسن البدوي
مسجــل منــــذ: 2011-03-03
مجموع النقط: 27.2
إعلانات


ساعات الصيام

ساعات صوم المسلمين حول العالم

حسب حسابات أجراها "مركز الفلك الدولي"، إلى جانب مسح أجرته وكالة "الأناضول"، وآخر نشره موقع "هافينجتون بوست" الأمريكي، واستناداً لجداول من مواقع إسلامية متخصصة، بما في ذلك "إسلاميك فايندر" و"إسلام 21c"، اتضح أن مسلمي أوروبا هذا العام، هم الأعلى في عدد ساعات الصيام، حيث تصل إلى 22 ساعة في أيسلندا، و21 ساعة كحد أقصى في الدنمارك، الواقعة في نصف الكرة الشمالي.
ويتراوح عدد ساعات الصوم في قارة أفريقيا بين 10 ساعات ونصف و16 ساعة ونصف، فيصوم مسلمو جنوب أفريقيا 10 ساعات ونصف الساعة، بينما يصوم المسلمون في كل من الجزائر وليبيا والمغرب والسودان 14 ساعة، وتزيد تونس عليهم بساعة واحدة ليصوم مسلموها 15 ساعةً في اليوم، ثم ترتفع في مصر لتصبح 16 ساعة، بحسب مركز الفلك الدولي.
وفي آسيا، يصوم مسلمو سنغافورة 12 ساعةً، ويرتفع عدد الساعات إلى 13 ساعةً ونصف الساعة في ماليزيا، ويصل عدد ساعات الصيام إلى 15 ساعةً في الهند وباكستان، بينما يصوم مسلمو إيران لما يزيد قليلاً عن 16 ساعة.
وقدرت وكالة الأناضول عدد ساعات صيام في كل من العراق وسوريا والكويت والأردن بـ 14 ساعة، فيما يزيد الوقت قليلاً في قطر ليصل إلى 14 ساعة و40 دقيقة، وبزيادة عشر دقائق تأتي اليمن، ثم الإمارات بزيادة دقيقة ( ليصبح عدد ساعات الصيام فيها 14 ساعةً و51 دقيقة)، وتشترك دول فلسطين ولبنان والبحرين والسعودية في عدد 15 ساعةً.
وفي قارة أمريكا الشمالية، يصوم مسلمو الولايات المتحدة الأمريكية ما بين 16 و18 ساعة (باختلاف الولاية المعنية)، حيث يقدر عدد ساعات الصيام في ولاية لوس أنجيليس بـ 15 ساعةً و38 دقيقة، ويصل عدد الساعات إلى 17 ساعة و51 دقيقة في ولاية ألاسكا.
كما ينخفض عدد الساعات ليصل في المكسيك إلى 13 ساعةً و20 دقيقة، ويصل إلى 10 ساعات فقط في أستراليا.
وأظهر المسح في قارة أمريكا الجنوبية، أن مسلمي الأرجنتين يصومون 9 ساعات، وهو أقل عدد ساعات يصومه مسلمو العالم هذا العام.
ويثير هذا التباين في عدد ساعات الصيام بين مسلمي العالم جدلاً فقهياً يتجدد كل عام، ما أدى لفتاوى بعض شيوخ الدين بجواز إفطار المسلمين في الغرب بتوقيت مكة المكرمة إذا زادت ساعات الصيام عن 18‏ ساعة‏.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة