فضاءات خريبكة (البلدية)

خريبكة (البلدية)

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
الشرقي توهامي
مسجــل منــــذ: 2014-07-21
مجموع النقط: 3.6
إعلانات


إقليم خريبكة : مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في التنشيط الثقافي والفني بإقليم خريبكة موضوع يوم دراسي .

عرف يوم الأربعاء 3 يونيو2015 ثالث يوم من فعاليات الأسبوع الإقليمي للتنمية البشرية تنظيم يوم دراسي وتواصلي مع اللجان المحلية للتنمية البشرية والمصالح الخارجية والجمعيات والتعاونيات المحلية تحت عنوان '' مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في التنشيط الثقافي والفني بالإقليم '' بمشاركة كل من عامل إقليم خريبكة السيد عبد اللطيف شدالي وعميد الكلية المتعددة التخصصات بخريبكة ورئيس جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي .

وفي مجمل تدخلاته أكد عامل الإقليم على الدور الذي تقوم به الثقافة والفن باعتبارهما ومكونين أساسين من مكونات رأسمال اللامادي وأهميتهما في تهذيب النفوس وتحصين الخصوصية والحفاظ على الهوية المغربية والرقي بالمجتمع. كما ألح على ضرورة إعطاء أهمية اكبر لهذا القطاع بالإقليم باتخاذ المبادرة من طرف كل الفاعلين والمتدخلين في الحقل الثقافي والفني. وذكر بأهمية المنهجية المتمثلة في التشخيص الترابي التشاركي الذي تقوم به فرق التنشيط والجمعيات وتحديد الأولويات وتفعيل مبدأ الشراكة وتحسين دور الرافعة.

واجمع باقي المتدخلين على الدور الأساسي الذي قامت به المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في خلق دينامية ثقافية وفنية بالإقليم من خلال إحداث البنيات التحتية والتجهيزات والمساهمة في إحداث مهرجانات وتظاهرات ثقافية وفنية ساهمت بشكل كبير في التنشيط الثقافي والفني بالإقليم. كما تم عرض مجموعة من الاقتراحات والتعبير عن طموحات من شانها تقوية الفعل الثقافي بالإقليم.

وكان هذا اليوم أيضا فرصة للتعريف بحصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم ، عرضها رئيس قسم العمل الاجتماعي، وتتلخص في برمجة 641 مشروعا - منها 167 مشروعا مدرا للدخل- باستثمار يفوق 379 مليون درهم، قدمت 253 مليون درهم من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وانخراط 300 جمعية وتعاونية في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مستفيدة من دعمها. وانجاز 86 مشروعا في قطاع التنشيط السوسيو ثقافي و الرياضي بغلاف مالي يفوق 24 مليون درهم منها 18 مليون و500 ألف درهم من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وفي هذا السياق تم الاستماع إلى شهادات حية لممثلي بعض الجمعيات التي استفادت من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لإحداث تظاهرات ثقافية وفنية بالإقليم.

واختتمت فعاليات هذا اليوم الدراسي، الذي استهل بعروض من فن عبيدات الرما تشيد بانجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بتسليم كتب مدرسية وثقافية وعلمية وأدبية ومعدات معلوماتية وسمعية بصرية لفائدة نزلاء السجنين المحليين بكل من مدينة خريبكة ووادي زم. تم اقتناؤها بتمويل من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يصل إلى 20 ألف درهم. ويهدف المشروع إلى تشجيع النزلاء على متابعة دراستهم، بتوفير الكتب المدرسية اللازمة والاهتمام بالثقافة والقراءة واستثمار الوقت الثالث في صقل مواهبهم الأدبية والعلمية والاستمتاع بالثقافة السمعية البصرية .

وفي إطار تمكين المؤسسة السجنية بوادي زم من نقل النزلاء المرضى إلى المؤسسات الاستشفائية بأسرع وقت ممكن سلم السيد العامل مفاتيح سيارة إسعاف، تم اقتناؤها بتمويل من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يصل إلى 500 ألف درهم .


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة