فضاءات خريبكة (البلدية)

خريبكة (البلدية)

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
الشرقي توهامي
مسجــل منــــذ: 2014-07-21
مجموع النقط: 3.6
إعلانات


خريبكة : انطلاق فعاليات الأسبوع الإقليمي الثالث للتنمية البشرية بالمصادقة على 61 مشروعا بغلاف مالي يفوق 28 مليون درهم وافتتاح المعرض الإقليمي للأنشطة المدرة للدخل

انطلقت يوم الاثنين فاتح يونيو 2015 بمدينة خريبكة، فعاليات الأسبوع الإقليمي الثالث للتنمية البشرية ، بمصادقة اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على الشطر الثاني من برنامج المبادرة الإقليمية للتنمية البشرية برسم سنة 2015، وبافتتاح المعرض الإقليمي الثاني لمنتوجات الجمعيات والتعاونيات المحلية المستفيدة من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وصادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ، المنعقدة برئاسة عامل إقليم خريبكة السيد عبد اللطيف شدالي على 61 مشروعا، بغلاف مالي يفوق 28 مليون درهم، منها ما يناهز 24 مليون درهم من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لفائدة أكثر من 43 ألف مستفيدة ومستفيد.

وشملت المشاريع المصادق عليها برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري لكل من خريبكة ووادي زم وأبي الجعد. والتي وصل عددها 55 مشروعا بغلاف مالي يفوق 25.649.250 درهما، منها 21.518.990 درهما من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وبرنامج محاربة الفقر بالوسط القروي لكل من الجماعة أولاد عيسى و المفاسيس، الذي هم 6 مشاريع بغلاف مالي يصل إلى 2.392.700 درهم، ممولة كلها من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لفائدة 11096 مستفيدة ومستفيد . همت بالأساس البنيات التحتية وبعض المشاريع المدرة للدخل.

و حظيت مدينة خريبكة بالمصادقة على 27 مشروعا بغلاف مالي يفوق 8 ملايين درهم، منها 7 مليون و200 ألف درهم من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لفائدة 21982 مستفيدة ومستفيد. همت 8 مشاريع محور دعم ولوج البنيات التحتية والخدمات الأساسية، بكفة إجمالية تفوق 13 مليون درهم، منها أكثر من 10.494.990 درهما مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وثلاثة مشاريع همت محاور التنشيط الاجتماعي والاقتصادي والرياضي الأنشطة المدرة للدخل والتكوين.

وحظيت مدينة وادي زم بالمصادقة على 12 مشروعا بغلاف مالي يفوق 14 مليون درهم، منها 11 مليون درهم من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، همت 8 مشاريع محور دعم ولوج البنيات التحتية والخدمات الأساسية بكلفة تفوق 13 مليون درهم، منها 10 مليون درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و 4 مشاريع همت محور دعم التنشيط الاجتماعي والاقتصادي والرياضي و محور دعم الأنشطة المدرة للدخل والتكوين للرفع من قدرات الفاعلين المحليين.

أما بخصوص مدينة آبي الجعد، فتمت المصادقة على 16 مشروعا بغلاف مالي يفوق 3.483.855 درهم، منها 3.200.000 مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وهمت 5 مشاريع محور دعم ولوج البنيات التحتية والخدمات الأساسية بما يفوق مليون و600 ألف درهم كلها من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وشملت 7 مشاريع محور الأنشطة المدرة للدخل بما يفوق مليون و200 ألف درهم. وهم الباقي 4 مشاريع بمحور دعم التنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي و محور تقوية قدرات الفاعلين المحليين.

وفي مستهل كلمته ذكر السيد العامل بالمنجزات التي تم تحقيقها في السنوات الثلاث الاخيرة بفضل تبني مقاربة جديدة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية. وأشار إلى بعض المكتسبات: مثل تنظيم الأسبوع الإقليمي للتنمية البشرية سنويا، والذي يصادف هذه السنة الذكرى العاشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. كما حث على توطيد المكتسبات والتركيز على المشاريع ذات الوقع الكبير على الساكنة. وإتباع نظرة استشرافية في تدبير التنمية البشرية بالإقليم. كما ألح على ضرورة تحسين مؤشر الرافعة. وتفعيل مفهوم الالتقائية وتقوية علاقات التآزر مع المصالح الخارجية وكل الفاعلين في مجال التنمية، والاهتمام بالتعليم لما له من دور هام في تحسين حياة الفرد وتحصين هويته المغربية.

واختتم اليوم الأول من فعاليات الأسبوع الإقليمي الثالث للتنمية البشرية ، المنظم طيلة الفترة الممتدة من فاتح يونيو الجاري إلى غاية السابع منه تحت شعار '' المبادرة الوطنية للتنمية البشرية رافعة للاندماج الاقتصادي''، بزيارة المعرض الإقليمي الثاني لمنتوجات الجمعيات والتعاونيات المحلية المستفيدة من دعم المبادرة الوطنية للتنمية، والذي يستقطب 50 جمعية و تعاونية : منهم 39 من إقليم خريبكة والباقي من أقاليم جهة الشاوية ورديغة و مكناس والصويرة وبني ملال والراشدية والخميسات وميدلت وخنيفرة وكلميم . وتتميز المنتوجات المعروضة بتنوعها وتعددها اذ يتم عرض العديد من المنتوجات المحلية التي تعكس خصوصيات مناطق انتاجها.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة