فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 2345.63
إعلانات


نقاش شبابي في مناظرة حول "قضية تقنين الإجهاض"

×××××

مرة أخرى يؤكد شباب الجديدة أن بإمكانهم تجاوز الكثير من المشاكل المجتمعية عبر إعمال المقاربة التشاورية والتشاركية من أجل فهم أعمق للظواهر الكامنة في أعماق المجتمع، واعتماد الحلول الملائمة لمعالجتها ، حيت اجتمع أزيد من 60 شاب وشابة في مناظرة حول "تقنين الإجهاض بين مؤيد ومعارض" وذلك يوم الجمعة 24 ابريل 2015 بقاعة الندوات للغرفة الفلاحية بالجديدة.

المناظرة كانت من تنظيم المرصد الوطني لحقوق الإنسان بشراكة مع نادي المناظرات بالجديد، في بدايتها ذكر المسير بسياق هذه المناظرة التي تواكب النقاش العمومي حول قضية الإجهاض ، إضافة الى أنها تأتي في إطار المناظرة الوطنية التي يشهدها المغرب حول الإجهاض ?حتواء الظاهرة والخروج بتوصيات ترفع للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ثم عرض شريط مصور يتضمن آراء عينة من المواطنين حول موضوع الإجهاض من إنتاج موقع أش وقع الإخباري....

وقد تناظر في المناظرة بالدليل البرهان الفريقان حيت ضم الفريق المؤيد كل من زينب مخفي وناصر حضار ثم منال غيات ومحمد أبو الخصيب، والفريق المعارض ضم كل من لحسن لهرز وصوفيا جرموني ثم أسماء واعير وإنتصارشبشي، وكان التسيير من طرف الأستاذ حسان المامون. وكافتتاح للنقاش توزعت فعالية المناظرة بآراء من الشارع والتي كانت من تجسيد الموقع "آش واقع؟" ثم بداية المناظرة مع التقيد بقواعدها وتقديم الأدلة والبراهين للمحاججة. ولا شك في أن هذا الموضوع هو حديث الساعة وقد أثار جدلا كبيرا في النقاش العمومي والملاحظ أيضا من خلال الربورتاج المقدم.

ففي شرح وجهات نظر والكشف عن مسوغات كل اتجاه على حدة بين مؤيد ومعارض للظاهرة، يمكن أن أقول إنه بالنسبة للطرح الأول الذي يدعو إلى التقنين المطلق للإجهاض يعتبر بأن هذا الأخير حق من حقوق المرأة وقد انطلق من أسباب حقوقية واجتماعية وأخرى إيديولوجية ممثلة في الاحصائيات. أما الطرح الثاني وهو الرافض للإجهاض يمثله الفريق المعارض الذي بدعو إلى عدم تقنين الإجهاض بأن من شأن ذلك أن يفتح الباب على مصراعيه للفساد والفتنة فيما يتعارض مع الدين وكذا الضرر بصحة الأم وباعتبار المجتمع غير واع بالثقافة الجنسية.

إذن فالحاجة إلى حل اجتمع عليها الفريقان فيما يتعلق الأمر بحالات قاصرات وفتيات مختلات عقليا أو مغتصبات أو زنا المحارم.. ولعل الإجهاض كان من الطابوهات ولكن اليوم كان من الواجب فتح النقاش الشبابي لأنه كان دائما موجودا منذ قرون وشيظل موجودا والكل يعلم أن هناك أطباء أو غير أطباء يقومون بعمليات الإجهاض. ومن المشاهد خلال المناظرة قد شهدت تفاعلا مميزا من طرف الجمهور وحماسا ملحوضا مما ساهم ذلك في تبني النقاش واحترام الرأي والرأي المخالف وأظهر الشباب الجديدي على مدى اهتمامه وتفاعله وذلك متى أعطيت له الفرصة كان مسؤولا عليها.

وفي هذا السياق، أكدت اللجنة المنظمة في تصريح صحفي " إن هذه المناظرة تهدف إلى الإسهام في تعميق النقاش حول قضية وطنية وإيجاد خلفية علمية وتنظير علمي وقانوني ، والإسهام في التوضيح وطرح الإشكالية وفتح النقاش".

وأما الفئة المستهدفة فتهم الطلبة والباحثين والمهتمين وعموم الشباب ، في أفق فتح نقاشات شبابية الهدف منها الرقي بالفعل الثقافي والفكري بالمدينة.

نعيمة الضميري


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة