فضاءات أورتزاغ

أورتزاغ

فضاء الجمعيات والعمل الجمعوي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
العياشي كيمية
مسجــل منــــذ: 2011-08-16
مجموع النقط: 76.2
إعلانات


محاضرة في موضوع المرأة ، وتكريم لنساء الوردزاغ

محاضرة في موضوع المرأة ،وتكريم لنساء الوردزاغ

الرائدات

×××××

كما هو معلوم ، نظمت جمعية اللواء للتنمية والمواطنة ،عشية أمس الأحد29 مارس 2015، بقاعة الإجتماعات بمقر الجماعة القروية أورتزاغ ، نشاطا ثقافيا ، يرتبط بقضايا المرأة ،كما تم تكريم مجموعة من النساء الرائدات في مجال اشتغالهن.

عرف هدا النشاط تقديم محاضرة بعنوان "المرأة المغربية بين 8 مارس ومدونة الأسرة "، تشرفت ببسط محاورها الأستاذة ابتسام الدحماني الإدريسي ،أستاذة التربية الإسلامية بالثانوي التأهيلي (ثانوية ابن خلدون بفاس ) ،والحاصلة على الماستر في الدراسات الإسلامية ومقارنة الأدجيان ، وعضو مكتب شبكة القرويين للتنمية والحكامة ، وعضو مكتب جمعية بيتنا حياتنا لحماية الأسرة والبيئة .

تطرقت المحاضرة إلى ثلاثة محاور ترتبط بقضايا المرأة بشكا عام ، والمرأة المغربية على وجه الخصوص ، حيث قدمت جردا اكرونولوجيا للنضالات التي خاضتها المرأة عبر العالم ، والتي توجت بمجموعة من الإنجازات والحقوق لصالح المرأة ، ومنها جعل 8 مارس مناسبة للإعتراف بدور المرأة في المجتمع. كما خصصت جانبا من محاضرتها لموضوع المرأة في الإسلام ، حيث بينت للحاضرين ، من خلال نصوص من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة ، وبعض المواقف في تاريخ الإسلام ، كيف أعطى الدين الإسلامي للمرأة قيمتها ، وبوأها المكانة التي تليق بإنسانيتها وأنوثتها ، في توازن وانسجام مع فطرتها . ثم بعد ذلك تطرقت إلى وضعية المرأة من خلال مدونة الأسرة المغربية ،منبهة إلى خطورة استغلال قضايا المرأة من أجل ضرب الأسرة وخلق صراع بين الرجل والمرأة ، وهذا حسب المحاضرة لن تقبل به المرأة المغربية ، لأنه مخالف للتوجيهات الإسلامية ومناف للفطرة البشرية.

بعد ذلك فتح باب المداخلات ، والتي جاءت في عمومها متناغمة مع فحوى المحاضرة ،حيث أبرز المتدخلون والمتدخلات دور المرأة في التنمية بشكل عام ، وهذا يتطلب ، حسب إحدى المتدخلات ، تمكين المرأة من حقها في التعليم والصحة والشغل ، وحمايتها من كل أشكال التعنيف والإهانة.

وعلى هامش هدا النشاط ، تم تكريم 32 امرأة من الوجوه النسائية المحلية من مختلف المجالات والقطاعت الإجتماعية بالجماعة ، كالصحة والتعليم والإدارة العمومية ، كما شرفت بالتكريم نساء مكلفات بروض الأطفال و محو الأمية ، وبعض المتفوقات في دروس محو الأمية .

وانسجاما مع أهداف هدا النشاط الثقافي ، خصصت الجمعية جناحا دخل مقر الجماعة خصصته لعرض مجموعة من الكتب دات الصلة بموضوع المحاضرة

عرف هذا النشاط حضورا مكثفا لنساء الوردزاغ ، وتجاوب كبير مع هذه المبادرة الأولى من نوعها على تراب جماعة الوردزاغ ،وحسب رئيس الجمعية ، فإن هذه الإلتفاتة ماهي إلا بداية لعملية مستمرة ستعمل الجمعية على تكريم كل النساء اللواتي يظهرن تميزا في مجال اهتمامهن. كما أخذت صور للمكرمات مع السيدة المحاضرة ، وأعضاء المكتب المسير للجمعية.

×××××

×××××

×××××


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة