فضاءات بشار

بشار

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
ابو زكرياء ابراهيم
مسجــل منــــذ: 2010-10-15
مجموع النقط: 1619.56
إعلانات


الفقيد رائد النّهضة الإصلاحية الشّيخ محمّد الأكحل شرفاء 70 سنة في تكوين الطلبة والمعلّمين والمرشدين والمصلحين -


الفقيد رائد النّهضة الإصلاحية الشّيخ محمّد الأكحل شرفاء
70 سنة في تكوين الطلبة والمعلّمين والمرشدين والمصلحين
الخميس 12 فيفري 2015الجزائر: عبد الحكيم قماز ***الخبر***

انتقل إلى رحمة الله الشّيخ محمّد الأكحل شرفاء، صباح الأحد بالجزائر العاصمة، عن عمر يناهز 90 عامًا، بعد صراع مع المرض، وووري الثرى زوال الأحد الفائت بمقبرة بن عكنون، بحضور زملائه من المشايخ والأساتذة وشخصيات سامية بالدولة وجمع غفير من المواطنين.

رحل العلامة الشّيخ محمد الأكحل شرفاء وفي قلبه ألم كبير لما يعانيه الإخوان المسلمون في مصر من ظلم وتعذيب وقتل وسجن، رغم أنه لم يكن عضوًا في هذا التنظيم، وقد أسرّ لصديقه الدكتور عبد الرزّاق قسوم رئيس جمعية المسلمين الجزائريين خلال الفترة الأخيرة تضامنه وتعاطفه معهم ومع كلّ مسلم مضطهد في أرجاء المعمورة.
ويعدّ الشيخ محمد الأكحل شرفاء أحد علماء الجزائر ورواد النهضة الإصلاحية، تقلّد عدّة مناصب رسمية ومدنية أبرزها نائب رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين من 2008 إلى غاية وفاته رحمه الله وأسكنه فسيح جنّاته.
ولد في يوم الثلاثاء 18 فبراير سنة 1925 ببني شبانة بولاية سطيف حاليًا، تعلم القرآن الكريم عن والدته إلى أن حفظ الربع، ثم تابع القراءة مع عمه الشيخ محمد السعيد، وجده لأمه العلامة الجليل الشيخ السعيد فضلاء البهلولي.
التحق بدروس الأستاذ الإمام عبد الحميد بن باديس حيث كانت تعقد حلقات الدروس للطلبة الوافدين إلى قسنطينة من كافة أنحاء الوطن، وعاد إلى مسقط رأسه بعد وفاة الأستاذ الإمام تغمّده الله برحمته الواسعة، فمكث في الناحية ينشر الدعوة الإسلامية بين النّاس -على حداثة سنِّه- في جميع المناطق المجاورة، وترأس شعبة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في بني ورتيلان.
وظلّ يطوف عبر المناطق ينشر الدعوة الإسلامية ويسعى لإحياء لغة القرآن، فكان له تأثير كبير في نفوس من استمعوا إليه.
ثمّ التحق بجامع الزيتونة المعمور بتونس في الأربعينيات من القرن الماضي، وأخذ عن جهابذة العلم هناك، نذكر منهم العلامة محمد بن شربية، والعلامة الأمجد قدية، والعلامة الصادق بيسيشي، وكان لهذا الأخير تأثير كبير في بناء شخصيته العلمية والدّعوية وكذلك الشّيخ الطاهر الغمراسني وغيرهم.
وفي صيف سنة 1948م، أقامت جمعية الطلبة الزيتونيين الجزائريين حفلا تأبينيًا للشيخ ابن باديس، حضره العديد من جهابذة العلم وأقطاب الحركة الوطنية ولفيف كبير من طلبة العلم والجماهير التونسية المحبّة للجزائر والمقدّرة لابن باديس، وقد ألقى الشّيخ شرفاء في ذلك الحفل الذي أقيم بقصر الجمعيات الفرنسية بحي (باب بحر) كما كان يدعى في ذلك العهد، فأعجب المستمعون بكلمته الحماسية الشّديدة فأطلقوا على صاحبها ”روح ابن باديس تناديكم”.
وقد نشرت مجلة إفريقيا الشّمالية التي كان يصدرها المرحوم إسماعيل العربي وأشادت بالمحاضرة إشادة بالغة.
عاد بعد ذلك إلى الوطن فأسندت له جمعية العلماء إدارة عدة مدارس، نذكر منها: مدرسة إيغيل النصر، مدرسة التربية والتعليم بآقبو، حيث واجه المحاكم الاستعمارية التي تمنع المعلمين الأحرار من نشر لغة القرآن، وتوالت المحاكمات من آقبو إلى بجاية إلى باريس ولكنّه لم يستسلم أبدًا. ثمّ تمّ تعيينه مديرًا لمدرسة أحباب التّهذيب ببرج بوعريريج، فمدرسة الإحسان بالقليعة، وعندما حدثت المجازر الاستعمارية 1953 الّتي كان أحد ضحاياها زميله محمد عوسات الّذي نصحه بالخروج لأنّه هو المستهدف أساسًا من طرف السلطات.
وقد كلّفته القيادة الثورية بتولّي التّوجيه الثوري بالمنطقة، وظلّ على اتّصال بمهمّته إلى فجر الاستقلال.
وفي عهد الاستقلال تولّى التّدريس في عدّة ثانويات وأخيرًا في معهد تكوين المعلّمين في ابن عكنون، ثمّ عيّنته وزارة الشّؤون الدينية مفتشًا عامًا، وظلّ في منصبه إلى سنّ التّقاعد.
وفي المجال الدّعوي، كتب في عدة صحف منها: الأسبوع والإدارة بتونس، وفي البصائر بالجزائر في سلسلتها الثانية والثالثة والرابعة، وتولّى بتطوّع بإلقاء محاضرات ودروس تفسير القرآن الكريم بنادي الترقي بالعاصمة مدّة 30 سنة بلا انقطاع، دون تكليف ولا توظيف من أيّة جهة، إلى جانب إلقاء دروس ومحاضرات متعدّدة كرئاسته لجلسات الملتقيات المتعلّقة بالفكر الإسلامي، إلى جانب الأحاديث الأسبوعية التّوجيهية الّتي كان لها الأثر الطيّب داخل الجزائر وخارجها، وإيفاده مرارًا لنشر الدّعوة الإسلامية في كلّ من الحرمين الشّريفين بمكة والمدينة، وكذلك إيفاده إلى عواصم كبرى كبروكسل ببلجيكا، وباريس بفرنسا وتورويتش ببريطانيا، وتونس، وغرناطة، وستراسبورغ بروسيا، وكاراكاس بفنزويلا، والقاهرة وأبو ظبي وغيرها........

****************


الدكتور عبد الرّزّاق قسوم
”كان متعدّد الاهتمامات والاختصاصات”
الخميس 12 فيفري 2015الجزائر: عبد الحكيم قماز...الخبر...

الشّيخ محمّد الأكحل شرفاء هو ابن جمعية العلماء وشيخها، هو ابنها لأنّه منذ نشأ وهو يتغذّى بثقافة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الّتي هي الثقافة الإسلامية ثقافة القرآن والسّنّة.
وعرف عن الشّيخ تعدّد اهتماماته حيث كان يكتب المقالات المختلفة في صحيفة ”البصائر” وفي غيرها، وكان يلقي بكيفية منتظمة أسبوعيًا محاضرة بنادي الترقي بساحة الشّهداء، كما كان يلقي الأحاديث الدّينية أسبوعيًا بالتلفزة الوطنية، وكان متعودا على المساجد المختلفة في المقرية والأبيار وغيرها، حيث كان يلقي الدّروس تطوّعًا، بالإضافة إلى أنّه كان في عهد الشّيخ شيبان في الثمانينات يكلف بإلقاء الدّروس في الحرمين الشّريفين: الحرم المكي والنّبويّ، ثمّ الدّروس الحسنية في المملكة المغربية، يعني هو جمع فأوعى حقيقة، متعدّد الاهتمامات ومتعدّد الاختصاصات، وكان عصاميًا ولم يحصل على شهادات جامعية عليا، ولكن علمه وتضلّعه في العلوم والثقافة الفقهية الإسلامية لا يمكن أن يُضاهى، فقدّم للجزائر ما يمكن أن يقدّم، وحافظ على مبادئ جمعية العلماء إلى أن توفاه الله، وهو دائمًا يسأل ويبعث ويتّصل، وعندما نذهب إليه يتحدّث عن الجمعية وأين أصبحت وغير ذلك.
وكان رحمه الله من مؤسسي جمعية القيم الإسلامية في الستينيات في عهد بومدين، مع إخوانه الشّيخ الهاشمي التجاني والشّيخ أحمد سحنون وغيرهما، وأخذ موقفا حين أعدم سيد قطب رحمة الله عليه، وذهبوا إلى السفارة المصرية وقدّموا احتجاجا على هذا الاعدام. نسأل الله تبارك وتعالى أن يتغمّده بواسع رحمته.


كما دعته وزارة الشّؤون الإسلامية والأوقاف بالمملكة المغربية للمشاركة في الدّروس الحسنية، وقد ألقى عدة دروس واستمرّت هذه الدعوة مدّة 18 عامًا بدون انقطاع، إلى جانب العديد من المحاضرات في الكليات الشّرعية والعلمية ومسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء وغيرها.
انتخب الشّيخ شرفاء نائبًا لرئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في مؤتمر الجمعية سنة 2008، كما أوصى الشّيخ عبد الرّحمن شيبان رحمة الله عليه بتنصيبه الرئيس الشّرفي للجمعية، وكان يقدّم حينها دروسًا دينية بثلاثة مساجد بالعاصمة هي ”القدس” بحيدرة، ”أبو حنيفة” بالمقرية و ”معاذ بن جبل” بباش جراح.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة