فضاءات القويسمة

القويسمة

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
بدر يحيى الحديد
مسجــل منــــذ: 2013-06-02
مجموع النقط: 145.83
إعلانات


هايل شاهر الحديد .. شهيد بيت المقدس

ولد الشهيد هايل شاهر الحديد في العاصمة عمّان (رأس العين) عام 1925م واستشهد في القدس شهر 5 عام 1948م، وكان يبلغ من العمر 23 عاماً، التحق الشهيد بالجيش العربي الباسل ثم التحق بالمناضلين وكان قائد لمجموعة تتكون من 50 مقاتل وكانت تربطة علاقة وطيده مع الشهيد محمد حمد الحنيطي, وكانوا ينقلون السلاح الى الثوار في فلسطين وكان معهم الشهيد عوض محمود الحديد الذي استشهد بمدينة القدس عام 1948م.

استشهد هايل الحديد غرب القدس وذلك عند هجوم نفذتة المجموعة المقاتلة التي كان يرأسها وبرفقتة عواد النوري الحديد على مستعمرة لليهود (كبانيه) محصنة بالابراج العالية والرشاشات.

يروي الشيخ صالح هزاع الحديد الذي خدم بالجيش العربي في القدس عام 1948 عن الشيخ عواد النوري "رحمة الله" وقصة استشهادة حيث قال: عند المساء تقدم هايل المجموعة للهجوم فأخبرة احد المناضلين ان يؤجل الهجوم لصباح اليوم التالي.. فقال لن انتظر ليوم غد وانطلق مقبلال غير مدبر في هجوم سريع على بوابة المستعمرة وهو يقول "الله اكبر.. عليهم النشامى" فرد اليهود بنيران رشاشاتهم فأصابته طلقه مباشرة وفارق الحياة هذا الاسد الجريح بعدها بساعات وهو يدافع عن ارض المحشر والمنشر فلسطين قلب الامة.

د. بدر يحيى الحديد


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة