فضاءات وادي العلايق

وادي العلايق

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
-blidadjaffar
مسجــل منــــذ: 2012-05-30
مجموع النقط: 5.41
إعلانات


الصالون الأول للحمضيات ببلدية وادي العلايق

الصالون الأول للحمضيات ببلدية وادي العلايق من(15 جانفي 2015 إلى 17 جانفي 2015)×××××

إرتفاع منتوج الحمضيات بنسبة 30 بالمائة

خلال افتتحا الصالون الأول للحمضيات ببلدية وادي العلايق الذي دام ثلاثة أيام من(15 جانفي 2015 إلى 17 جانفي 2015) كشف الأمين العام للإتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين محمد عليوي خلال إشرافه على افتتاح الصالون ببلدية وادي العلايق، عن ارتفاع منتوج الحمضيات لهذه السنة على المستوى الوطني بنسبة 30 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية. وأضاف أنه خلال السنوات الماضية كانت الحمضيات تنفذ خلال شهر أو شهرين على الأكثر، بينما سجلنا خلال الموسم الجاري وفرة هذا المنتوج لفترة اطول في الأسواق.

وبدوره ذكر السيد احمد فرحون رئيس بلدية وادي العلايق أن هذه الأخيرة التي تحتل المرتبة الأولى وطنيا في انتاج الحمضيات منذ حوالي ست سنوات تعاني من مشكل نقص مياه السقي رغم انها تمتلك اكبر طبقة مياه جوفية تقع في منطقة مقطع خيرة .

كما انه تم منع الفلاحين من الحفر العشوائي للتنقيب عن المياه الا بتصريح يصعب الحصول عليه . ولهذا تم اليوم حسب السيد فرحون طرح المشكل على السيد عليوي ووالي الولاية اللذان وعدا باجراء دراسة تقنية للتكفل بالمشكل انطلاقا من سد بورومي (تيبازة) او الدويرة او وادي شفة الذي يزخر بكثرة الحواجز المائية.

وتضمن هذا الصالون الولائي في طبعته الأولى و الذي نظمته بلدية وادي العلايق بالتنسيق مع مديرية المصالح الفلاحية و الغرفة المحلية للفلاحة مشاركة حوالي 30 عارضا من مختلف بلديات الولاية كموزاية و الشبلي و بن خليل و بني تامو لمختلف أنواع الحمضيات التي يصل عددها الى 12 نوعا كالطامسون و الكليمونتين و الليمون و الليمون الهندي الى جانب عرض انواع العسل و مشتقاته و بعض الصناعات التقليدية.

وهدفت هذه التظاهرة حسب المنظمين الى السماح للمستهلك بالتعرف على الأنواع المنتجة محليا وتوفير الجو الملائم للفلاحين لتبادل الخبرات و التجارب.

وتعد بلدية وادي العلايق اول منتج للحمضيات على الصعيد الوطني كما و نوعا حيث يتوقع تحقيق 500000 قنطار من الحمضيات خلال الموسم الفلاحي الحالي 2014/2015 وتقدر المساحة الفلاحية المغروسة باشجار الحمضيات باقليم البلدية 2878 هكتارا ينشط بها حاليا 6841 فلاحا موزعين على 161 مستثمرة جماعية و 94 مستثمرة فردية و مزرعتين نموذجيتين.

×××××

×××××

×××××

×××××

×××××


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة