فضاءات كيسان

كيسان

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
chafi abdessad
مسجــل منــــذ: 2012-02-05
مجموع النقط: 26.2
إعلانات


ما مصير الإعدادية الموعودة ، ودار الشباب ، بجماعة كيسان ؟؟؟؟؟؟

الكل يتكلم على مشاكل الهدر المدرسي ، والكل يراهن على التعليم للخروج من مستنقع الجهل والأمية ، من أجل تنمية مستدامة حقيقية ،والكل يتكلم عن مشاكل الهجرة القروية إلى المدن ، لكن للأسف الشديد مازلنا نجد ونحن في القرن الواحد والعشرين جماعة محلية لا تتوفر على إعدادية ، فما بالك بمعهد للتكوين المهني ، أو ثانوية أو دار للصناعة التقليدية أوما شابه ذلك ، إذن كيف لها أن ترفع شعار التنمية المحلية ، والتنمية البشرية ؟؟؟

وهنا نتساءل : -أليس من حق ساكنة جماعة كيسا ن ، التوفر على إعدادية ، قد تساهم في التقليل من مشاكل تمدرس أبنائها ، فتمكن الفتاة من استكمال مشوارها الدراسي بالقرب من أهلها ؟ وهنا استحضر تساؤلات بعض المواطنين ، ومن أبرزها :

- من يقف وراء تعطيل هذا المطلب البسيط بجماعة كيسان ؟

- من يتحمل المسؤولية ؟ هل المجلس القروي للجماعة أم رئيسه ؟هل ذوا الإختصاص على الشأن التعليمي بالإقليم والجهة ؟ هل السكان بقبولهم لواقع الحال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذا من جهة ومن جهة وارتباطا بالوسط الثقافي والمعرفي ، وتجنبا لأي انزلاقات شبابية في عوالم الإنحراف ، كان قد تقرر بناء دارا للشباب بجماعة كيسان ، وبتمويل من مداخيل صندوق الأراضي السلالية العزف .لكن على ما يبدو ،كالعادة دار لقمان على حالها ولا مؤشرات إيجابية في هدا المنحى .

وفي الختام ، لا يسعنا إلا أن نتمنى أن تجد هذه التساؤلات آذانا صاغية تبدد بعض الشكوك ، فتزرع بذور الأمل من أجل مستقبل أفضل لأبناء هذه الجماعة القروية ، التي ضحت بأراضيها الخصبة خدمة للصالح العام ، أثناء بناء أكبر معلمة مائية بالمغرب ألا وهي سد الوحدة .


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة