فضاءات أزمور (البلدية)

أزمور (البلدية)

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
محمد الصفى
مسجــل منــــذ: 2013-02-28
مجموع النقط: 223.04
إعلانات


البحث عن سيبولا ملاحم ومغامرات مصطفى الأزموري

البحث عن سيبولا

ملاحم ومغامرات مصطفى الأزموري

أعدتها للنشر : نادية شفيق

ملحمة مصطفى الأزموري، المغربي المولد، المعروف في الغرب باسم "استيبانكو"، تَعُودُ بنا إلى أوروبا القرن السادس عشر، تحديدا بعد سقوط غرناطة وبداية حملات استكشاف العالم الجديد. بعد أسره عام 1520م من قبل البرتغاليين، شُحن الأزموري من بلدتة "أزمور" المغربية إلى اسبانيا،حيث بيع لنبيل أسباني اسمه اندريس دورانتيس. وفي عام 1527م، وجد نفسه من حيث لم يكن يحتسب، ضمن رحلة استكشاف انطلقت من اسبانيا، بقيادة بانفيلو دي نارفاييز، باتجاه أمريكا.

وما أن قطعت المحيط الأطلسي، حتى تعرضت سفن نارفاييز لأعاصير قاتلة وابتليت بشتى أنواع الكوارث، فلم ينج من تلك الرحلة التي كانت تضم 600 شخص، سوى أربعة أفراد، كان من بينهم مصطفى الأزموري ، والذي عاش في التيه ست سنوات برفقة الناجين الآخرين. وقعوا في أسر الهنود الحمر واستُعبدوا، فيما أكرمتهم قبائل أخرى واعتبرتهم أطباء روحين جديرين بالتبجيل. كانوا أول من قطع الأراضي الأمريكية من المحيط إلى المحيط، وأول من تعرف على قبائل الهنود الحمر في فلوريدا وتكساس والميسيسيبي وأريزونا ونيو ميكسيكو وقبائل الشريط الحدودي بين أمريكا والمكسيك، على طول نهر ريو جراندي.

وبعد إفلاتهم من قبضة الهنود الحمر واصلو طريقهم إلى أن وصلوا إلى مكسيكو سيتي، مشيا على الأقدام...

المتحدثون في الشريط الوثائقي ، من جزأين، الذي بثته قناة الجزيرة ( 8 مارس 2014)

- شعيب حليفي: كاتب وأستاذ جامعي بالدارالبيضاء.

- منير العكش :أستاذ الإنسانيات بجامعة سفك ،بوسطن-أمريكا.

- ناتالي بليسير: أستاذة بجامعة غرناطة- اسبانيا

- توم كينيدي :مدير مركز زوني الثقافي نيو ميكسيكو

- فابين فونتانيل: فنان مسرحي من قبيلة زوني

- روبرت ميرابال:مطرب بوب من قبيلة طاوس

- دنس هالاواي:مهندس معماري وباحث في حضارة الهنود الحمر

- عبد اللطيف العوام: باحث في تاريخ أزمور.

- فرانسوا تاتورني:كاتب وباحث في تاريخ الفرنسيين بأمريكا.

- جين فرانكلن: رئيس مهرجان استيبانيكو في بنساكولا

الرابط : http://www.youtube.com/watch?v=7Ml8zVd7yiY

http://www.youtube.com/watch?v=rCLCsb45P0k

أو http://www.youtube.com/watch?v=MlxQbTJpz1M

سيناريو وإنتاج: محمد الرشاد

إدارة البحث: محمد سطوحي

الجزء الأول (55.51 دقيقة )

شعيب حليفي: من أزمور، ذات صباح، خرج مصطفى الأزموري في رحلة صيد فلم يعد.

التعليق: لم يكن اختفاء مصطفى الأزموري قبل نحو خمسمائة عام حدثا يسترعي الانتباه في مدينة أزمور. فالمدينة كانت تعاني من قحط شديد كما كانت تعاني من جور احتلال برتغالي.. كان لا يزال في طور البحث عن بسط هيمنته على البلدة وعدد من المدن المغربية الساحلية. كانت المدينة منشغلة بتجييش فرسانها لصد الاحتلال، وكانت قد اعتادت على مغامرات صياديها في البحر، فلم تكثرت لفقدان واحد من مئات أبنائها الذين اختطفوا أو بيعوا لتجار الرقيق من الإسبان والبرتغاليين ولمواجهة خطر الموت جوعا .لكن عظمة ذلك الحدث لن تتجلى إلا بعد أربعة قرون من اختفائه حين شرع مؤرخوها في تقليب الصفحات الظليلة من تاريخ الحملات الاستكشافية الأوروبية؛ حينها تكشّفَ للمُنقبين في سجلات المغامرين من الأوروبيين، مصطفى الأزموري كان واحدا من بين الأربعة الناجين مما أصبح يعرف برحلة الموت وهي رحلة هلك فيها 600 شخص.

منير عكش: قصة مصطفى الأزموري هي جزء من الدراما الإنسانية الملحمية وكان لها دور أكثر في تغيير ملامح العالم.

التعليق: لقد تحول الأزموري إلى أسطورة حقيقية ،ربما رغما عنه، ويقينا رغم أنف المستكشفين الإسبان الذين اقتادوه معهم الى أقاصي الغرب الأمريكي في رحلة البحث عن سيبولا ومدنها الذهبية السبع.

***

التعليق: في العشرين عاما التي تلت اختفاءه ،عَبَرَ مصطفى الأزموري المحيط الأطلسي وأراضي لم تكن على الخارطة. وصل الى مدينة أسطورية لم يزرها أجنبي قبل.

مدينة هاويكو عاصمة سيبولا التي أصبحت الآن من المدن المفقودة التي هجرها سكانها وطمرها الزمن منذ أكثر من ثلاثة قرون.

يدير المركز الثقافي لقبيلة الزوني الباحث الأمريكي توم كينيدي الذي أمضى قرابة عقدين في دراسة تاريخ الهنود الحمر وعاداتهم.وقد شرح لنا أن هاويكو لم تكتشف آثارها إلا في عام 1917 على يد فريق من علماء الآثار الأمريكيين بقيادة العالم الشهير "فريديريك هوتش". كما سيقودنا توم كينيدي الى المكان الذي وصل اليه الأزموري قبل خمسمائة عام. توجد هاويكو على بعد عشرين كيلومترا من الجنوب الغربي لعاصمة زوني الحالية .ورغم قلة ما تبقى فيها من أطلال لا تزال هاويكو من أهم مزارات الهنود الحمر. أثبتت الاكتشافات الأثرية أن هاويكو كانت مزدهرة حينما وصل إليها مصطفى الأزموري متقدما بسنة كاملة على المستكشفين الإسبان الذين ينسب إليهم عسفا استكشاف تلك المنطقة من أمريكا.

توم كينيدي: نحن نقف على طريق هاويكو، ربما نطل على مدخل المدينة الذي جاء منه استيبان لمقابلة أهالي هاويكو.

التعليق: لم يعد ثمة ما يوحي بأن المدينة بكاملها كانت في هذا المكان.

توم كينيدي: لم يبق هناك الكثير من الجدران التي نعتقد أنها تحت أقدامنا لأنهم أعادوا طمرها بعد عملية الحفر.

التعليق: غير بعيد عن بلدة سيبولا صمم الباحثون مجسما ثلاثي الأبعاد لهاويكو معتمدين عل الحفريات القديمة فاتضح أن المكان الذي يعتقد أن مصطفى الأزموري أقام فيه بعد وصوله الى سيبولا كان عبارة عن معبد من معابد قبيلة زوني.

دنس هالاواي: ظهرت قصص حول استيانيكو واستضافته في أحد معابد الهنود الحمر وفعلا وجدت بعد فحص المكان أن قبيلة الزوني كانت قد حضرت معبدها القديم وأقامت بداخله معبدا أصغر وربما قام استيفانيكو هناك، وسكان البويبلو كلهم يميلون إلى تأييد هذا الاحتمال.

التعليق: يوجد المعبد الذي يعرف في ثقافة الهنود الحمر باسم "كيفا" على نحو بعد مئات متر خارج هاويكو.

دنس هالاواي: كان ذلك أعظم شرف، وهو أمر مستحيل في يومنا هذا ولن يتكرر أبدا.

التعليق: واستضافة مصطفى الأزموري بذلك المكان المقدس لدى الهنود الحمر كان سابقة في التاريخ .كان مصطفى الأزموري أول مستكشف دخل ولاية نيوميكسيكو الملقبة بأرض الافتتان ، والمعروفة حاليا بعاصمتها التاريخية "سانتا في" وبمدينتها الكبرى "الباروكي" ذات المليون نسمة .وكان مصطفى الأزموري أول أجنبي عبر ولاية "أريزونا" وهو في الطريق من المكسيك إلى سيبولا وكان أول من أخبر العالم الخارجي بوجودها وفي كلتا الولايتين مرّ الرحالة المغربي من أماكن قاحلة ووديان قصيرة يستحيل اجتيازها ومن طبيعة ذات مناظر أخاذة لا يضارعها أي مكان في العالم وهي الأماكن ذاتها التي كانت ربما سببا في اعتقاد الكثيرين بأنها جبال مترامية من الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة. إلى هنا جاء مصطفى الأزموري للبحث عن الذهب. لكن كيف وصل إلى هذه المنطقة النائية؟ وماذا وجد بانتظاره؟ وفوق هذا وذاك ،كيف انتهت مغامراته المثيرة؟ وكيف بدأت؟

لا تزال الذاكرة الجماعية لقبيلة الزوني تذكر مصطفى الأزموري بكثير من الحذر والتكتم لأن سره ربما دفن معه إلى الأبد، مثلما دفنت تفاصيل علاقته بالهنود الذين عاصروه .لأن ثقافة الهنود الحمر ثقافة شفاهية فإن كبار مثقفي قبيلة الزوني يحفظون حكاية الأزموري ويتناقلوها بينهم كما وردت على لسان أسلافهم

فابين فونتالين: جاء استيبان محمولا على أكتاف عبيد هنود المكسيك مثلما كان المصريون القدامى يفعلون مع الفراعنة، كان محمولا على متن ما يشبه المنصة وهو جالس بهذا الشكل وخلفه شعار طائر المقو وكان ذلك بالنسبة لنا بمثابة إعلان حرب.

التعليق: تصف قبيلة الزوني مصطفى الأزموري بأنه كان من أبناء الشمس، جاءت به السماء لانتشال قبيلتهم من المرض والجوع والخوف، وتصوره تارة أخرى بأنه كان عملاقا غليظ الطبع جاء يحمل شرا مستطيرا لقبيلة مسالمة لا تقاتل إلا دفاعا عن النفس.

فابين فونتانيل: شعب الزوني شعب مضياف، لكن المرء لا يلدغ مرتين؛ لذلك فهم أيضا شعب محارب.

التعليق: وسيبرهن هنود البويبلو في لقائهم الأول مع مصطفى الأزموري والمستكشفين الإسبان على أنهم شعب مسالم لكنهم في الآن معا شعب مقاتل.

في مسقط رأسه بأزمور لا توجد أي وثائق تثبت على وجه التحديد أين ولد مصطفى الأزموري ومن أي قبيلة ينحدر وخارج دوائر البحث الأكاديمي يصعب الحصول على معلومات تفيد بأن الرحالة ينتمي الى هذه الأرض.

عبد اللطيف العوام: للأسف لم تحض مدينة أزمور بشرف احتضان تمثاله وبشرف احتضان ندوة لكي تتعرف على جهود هذا الرجل الفذ في تاريخ الإنسانية.

التعليق: تطوع عدد من الباحثين للتنقيب في ثنايا الذاكرة الجماعية والمحفوظات القديمة عما يمكن أن يستدل به على بدايات هذا الرجل الذي رمت به الأقدار إلى الثلث المجهول من العالم.

شعيب حليفي: ارتبطت حياة مصطفى الزموري بمجموعة من المصادفات الغريبة التي يمكن أن نسميها أقدارا، حتى أنه يمكن أن نسميه رجل الأقدار.

التعليق: وفي ظل شح المعلومات عن نشأته وهيأته وانتمائه العرقي، ترك الأمر لفنانين من أزمور ومن مدن أخرى في أوروبا وأمريكا لتمثل شخصية الأزموري.

ففي ولاية فلوريدا يقيم الأمريكيون المنحدرون من أصل إفريقي مهرجانا موسميا باسم "استيبانيكو"، وقد تم انتقاء لوحة تُصوِّر مصطفى الأزموري على نحو يتماشى مع متخيل المجتمع الإفريقي الأمريكي. وفي تكساس نصب تمثال من البرونز بارتفاع مترين لمصطفى الأزموري كواحد من بين اثني عشر فارسا عبروا المنطقة في طريقهم لاستكشاف الجنوب الغربي لأمريكا.

تضفي كتب التاريخ الشائعة مسحة رومانسية على مغامرات المستكشفين الأوروبيين، واحتفاء أوروبا بمستكشفيها يعود إلى كونهم جلبوا معهم ثروات لا حصر لها من العالم الجديد.

منير العكش: عالم الإنسانية "جال ويدورسن" يقول إن كل الذهب، الكنائس والقصور الملكية في أوروبا هي من ذهب العالم الجديد.

التعليق: في اسبانيا مهد الاستكشافات تكثر المنتديات التي تعني بالمستكشفين بدءا من كريستوف كولومبوس الذي دشن الاستكشافات الأوربية إلى "خوان بونسي ليون".

الذي قضى بحثا عن الذهب وإكسير الحياة، ومن هرنار كورتيس" المستكشف المتمرد على العرش الإسباني بمغامراته غير المرخصة في المكسيك إلى هيرناندو دي سوطو الذي دفن على ضفاف نهر الميسيسيبي دون أن يلوي على الذهب مرورا بفرنسيسكو بيزارو الذي استحوذ على كنوز الذهب في "بير" الذي قطع آلاف الأميال بحثا عن الذهب في أقاصي الغرب الأمريكي, وبين هذا وذاك بدأت بعض الدوائر الأكاديمية تهتم بإسهامات مصطفى الأزموري الذي أخذت معالم صورته ترتسم شيئا فشيئا كرحالة عابر للقارات والثقافات.فقد اختارت جامعة غرناطة نموذج مصطفى الأزموري في ندوة لها حول تقارب بين الشعوب.

ناتالي بليسير: أعتقد أننا مدينون له بالكثير، مدينون له بتذكر الماضي والعلاقات بين الثقافات المختلفة، وكيف نجحت حقا .ومدينون له بما يمكننا أن نتعلم من ذلك الماضي.

التعليق: واختارت الجامعة من الجهة الأخرى نجم الطرب الشعبي الأمريكي روبيرت ميرابال الحائز على عدد من جوائز "غراني" للموسيقى والمنحدر من قبيلة طاوس وهي من قبائل بويبلو التي تنتمي إليها قبيلة الزوني.

روبيرت ميرابال: كان استيبان من الأوائل الذين رآهم أهالي البويبلو .لقد استعمله الإسبان وكان بمثابة الطعم إذا لقي الترحاب عرفوا أن القبيلة مسالمة وإذا رفضوه فإن ذاك ... لكن أعتقد أن له قصة مبهرة.

التعليق: يختلف الباحثون حول هوية الرحالة الأزموري وتفاصيل نشأته الأولى وهو ما فتح الباب أمام الاجتهادات.

عبد اللطيف العوام: يبقى هناك السؤال الإشكالي يثار كثيرا بصدد هذا الموضوع، وهو :ما هو الأصل الحقيقي لمصطفى الأزموري؟

ناتالي بليسير: معظم المعلومات عن نشأته الأولى مفقودة لذلك فالناس ينظرون وهناك مؤلفات كثيرة عنه.

شعيب حليفي: يمكن أن نستنتج أنه كان يحفرعن لقمة عيشه منذ طفولته ،الإنسان يشتغل بيديه مع عائلته في صنع المراكب في الصيد.. في كل شيء.

ناتالي بليسير: كان على الأرجح واحدا من صيادي أزمور الشبان وتستطيع أن تراهم اليوم على متن قواربهم القديمة وهم يجدفون في مياه أم الربيع بقرب المدينة.

التعليق: والكثير من أطفال إقليم دكالة التي تعد أزمور من مدنها التاريخية الأولى من المرجح أن يكون مصطفى الأزموري قد مر من مرحلة التنشئة السائدة في ذلك الإقليم وربما تعلم مصطفى الأزموري السباحة والصيد وهو في سن مبكرة وبقدر تعدد النظريات تتعدد أسماء الرحالة الأزموري.

ناتالي بليسير :عدد القصص عن الأزموري، لا يعادلها سوى عدد الأسماء التي يحملها مثل: سعيد بن حدو، مصطفى الأزموري،استيبان دي أزمور، إستيبانيكو،استيبان المغربي، استيبانيكو الأسود.

التعليق: ومعظم ما كتب عن حياة الأزموري جاء في مذكرات نشرت لأحد الناجين معه في رحلة الكونت كابيسا دي فاكا.

ناتالي بليسير: كابيسا دي فاكا يذكر في نهاية كتابه"رولاسيون" ويصفه بالعربي الأسود المولود بأزمور.

التعليق: لكن دي فاكا لم يكن أمينا في نقله لأحداث الرحلة ، ففي مسعى منه للتقرب من التاج الإسباني بالغ في تمجيد نفسه وغمط الرحالة الأزموري حقه مقزما دوره في تلك الملحمة التاريخية.

منير العكش: هل هو الوحيد الذي غمط حقه؟؟أغمط حق الملايين البشر من الذين شحنوهم ومن الذين أبادوهم هناك.

التعليق: ولا يزال معظم سكان أزمور حتى يومنا هذا يجهلون كل شيء عن قصة ذلك الشاب الذي يحمل لقب مدينتهم، وقد ظلت قصة الأزموري حبيسة كتاب دي فاكا حتى مطلع القرن الماضي حينما تحول الرحالة المغربي إلى رمز إلتفَّ حوله جيل جديد من الباحثين التواقين الى تصحيح وقائع تاريخية ظلت طي النسيان.

عبد اللطيف العوام: هناك من يرجع أصله الى جنوب الصحراء مثل مالي وهناك بعض المؤرخين يذكرون بأنه من أصل عربي، بينما آخرون يفضلون الرواية التي تقول بأنه من أصل أمازيغي.

توم كينيدي: ربما كان استيبان مغربيا لكن وبحكم وجوده في ذلك المجتمع، فربما كان من جنوب الصحراء حيث كان بعضهم موجودا هناك.

ناتالي بليسير: بغض النظر، فأصل الرجل ولون بشرته لا صلة لهما بالموضوع، وإغفال خصائص استيبان كإنسان والتركيز على انتمائه العرقي وجذوره يمكن اعتباره سلوكا شوفينيا بل عنصريا.

عبد اللطيف العوام: لا يزال تاريخ مصطفى الأزموري في حاجة إلى بحث وتدقيق من قبل مؤرخين لا يتحيزون لمصطفى الزموري وأيضا يفندون الروايات الغريبة التي تريد التنقيص من هذا الرجل.

شعيب حليفي:الصورة لا يمكن أن نستجمع كل عناصرها الفسيفسائية من كتاب كابيزا هذا وحده، بل علينا أن نعود الى التقارير الأخرى التي كتبت للوصول إلى ترميم هذه الصورة، صورة شخص قام بعمل لا يمكن أن نتخيله إلا في الملاحم الأسطورية التي كانت تكتب عن شخصيات عميقة في معرفتها.

التعليق: لقد كانت رحلة الأزموري متممة لرحلات ابن بطوطة الرحالة المغربي الذي سبقه بمائتي عام، فابن بطوطة سافر شرقا حتى أقاصي آسيا وصولا الصين ومرورا بافريقيا وأروبا وقطع مسافة أطول رحلة في تاريخ الاستكشافات قبل عصر البخار،فيما الأزموري باشر رحلته وهو في بداية عقده الثاني، ومثله أيضا تعرف على أقوام وثقافات مختلفة، كما أن ابن بطوطة سافر بمحض إرادته واستهل رحلته بادئ الأمر بأداء فريضة الحج قبل أن يخوض غمار رحلاته الاستكشافية الشهيرة، فيما خاض الأزموري مغامراته قسرا فكتب له أن ينفرد باكتشاف أماكن لم يطرقها أجنبي من قبل ويواجه من المصاعب ما لم تكتب لغيره من المستكشفين.

لقد ولد ابن بطوطة في طنجة فيما نشأ مصطفى الأزموري في مدينة كانت بدورها في العهد القديم واحدة من أهم ثلاث مدن المغرب، تبعد مدينة أزمور بثمانين مترا جنوبي مدينة الدارالبيضاء، وقد كانت وما تزال واحدة من أهم المناطق الزراعية في المغرب. ومنذ أن شهدت في القرن الثاني قبل الميلاد وقبل أن تفقد مركزها التجاري والصناعي لجارتها مدينة الجديدة كانت أزمور بفضل موقعها على مصب نهر أم الربيع مدينة صيد بحري بالدرجة الأولى.

عبد اللطيف العوام: كان من الذين أشاروا إلى هذه المدينة في الخرائط القديمة كموقع أساسي هو الأمير القرطاجي الرحالة حانون، وقد ذكر هذا النهر باسم نهر "أناتيس" والذي يعرف أيضا باسم "أسانا" وكان ذلك كما ذكره المؤرخون في العصور الوسطى باسم واد سيفل.

شعيب حليفي: مصطفى الأزموري في تلك الفترة وُجد في مدينة عليها تقاطبات وصراعات متعددة، ظاهرة وخفية.

التعليق: كان البحر مصدرا للرزق ومنبعا لهواجس كانت تؤثث المتخيل السياسي في المغرب آنذاك.

شعيب حليفي: المتخيل السياسي وهو الخوف دائما من الهجوم على الثغور المغربية وخصوصا ثغر أزمور من طرف البرتغالين ، بعد سماع حكايات عن هجومات طالت مدينة آسفي وسانطا كروز التي هي مدينة أكادير.

التعليق: في عام 1513 احتل البرتغاليون مدينة أزمور.

عبد اللطيف العوام: نجد أن الاستعمار البرتغالي وجد ضالته ،كما يقال، في هذه المدينة وأصبح يتزود من سمكها بالدرجة الأولى وكان يفرض الضرائب على كل المبيعات التي تباع في السوق الأزموري، وحاول أن يشدد تطويق المدينة بطريقة عسكرية.

شعيب حليفي: لا يجب أن ننسى أن هناك قيما ماتت في تلك الفترة وولدت قيم أخرى وكانت هناك خلخلة للعديد من القيم التي تعارف عليها المغاربة سواء في معتقدهم أو في متخيلهم الثقافي العام.

عبد اللطيف العوام: الأديان الثلاثة متواجدة في المدينة العتيقة فهناك ضريح يمثل الديانة اليهودية وضريح العذراء الذي يمثل الديانة المسيحية الى جوار المسجد الذي يمثل الديانة الإسلامية.

شعيب حليفي: كل هذا أعطى لشخصية الزموري بُعدا انفتاحيا وتواصليا.

التعليق: حينما اختفى مصطفى الأزموري كانت المدينة مهمومة أيضا بإعالة نفسها بعد أن ضرب المنطقة قحط استمر عامين كاملين.

شعيب حليفي: ستأتي سنوات 1520 و1521 حيث ستضرب مدينة أزمور على غرار مدن أخرى جفاف سيؤثر كثيرا وسيتسبب في مجاعة قاتلة وأوبئة ستجعل من الإنسان الأزموري أن يتجاوز كل القيم والمبادئ التي تعارف عليها.

التعليق: لم يعد النهر السخي بعطائه كافيا لإعالة مدينة تعيش تحت واقع الاحتلال والقحط، فاضطر الناس الي بيع أبنائهم خشية إملاق وربما كان مصطفى الأزموري ممن شملهم البيع.

شعيب حليفي: يمكن أن نستعين بحدوسنا بأنه قد بيع أو قد أسر ووضع في هذا المكان الذي نجلس فيه الآن .أسر إلى حين نقله ضمن الآلاف ليباعوا الى النبلاء وغيرهم عبيدا وخدما في أماكن متعددة.

عبد اللطيف العوام: بيع الآلاف من الناس الى البرتغال وكان من ضمن من بيع إلى البرتغال مصطفى الأزموري الذي أسر بدوره في ظروف الاقتصادية القاسية.

شعيب حليفي:لا يمكن لنا إلا أن نتخيل كيف هي حال ونفسية مصطفى الأزموري الذي سينقل ضمن زملائه وأترابه وينتزع من المكان الذي أحبه وولد فيه الى منطقة والى عالم جديد بالنسبة إليه.

التعليق: لم يكن العالم حينئذ مهتما بحقوق الإنسان، فقد كانت أنظار أوروبا شاخصة في اتجاه المحيط الأطلسي تنتظر أخبار المستكشفين وتهيئ لحملات استكشافية جديدة، ومن مفارقات الأقدار أن من الجنود البرتغاليين الذين شاركوا في غزو أزمور كان يوجد رحالة آخر لمع اسمه في عالم الاستكشافات.

ناتالي بليسير: في تلك المعركة بأزمور، كان اسمه ماجلان، انتهى به الأمر ليصبح أول من قام برحلة حول الأرض ، هذا اسمه القدر مستكشف كبير يحارب كجندي لاحتلال مدينة أنجبت مستكشفا آخر، وهو استيبان.

التعليق: جرح فريدينان ماجلان وأصيب فرسه في التحام مع فرسان أزمور، وكتب له أن يقتل فيما بعد على يد زعيم إحدى قبائل الفلبيين عام 1521 وهي السنة ذاتها التي أسر فيها مصطفى الأزموري، وعندما عادت السفينة فيكتوريا بدون قائدها ماجلان إلى مينائها في سان لوكار جنوبي اسبانيا، كان مصطفى الأزموري قد وصل مقيد اليدين والقدمين الى البرتغال. من بين كل الأراضي الإسبانية سيلعب مثلث (اشبيلية -خيريس- هويلفا) وهي مواقع تبعد إحداها عن الأخرى بنحو تسعين كيلومترا ،دورا محوريا في مسار حياة مصطفى الأزموري، فهو لا شك اقتيد عبر الطريق التي كان يسلكها النخاسون آنذاك. قطع الأزموري الطريق من لشبونة إلى هويلفا على الحدود تحت الحراسة ومرّ من سراديب ومعتقلات العبيد في اسبانيا والبرتغال. وفي منتصف الطريق بين لشبونة واشبيلية وكانتا أكبر سوق لنخاسة في أوروبا، بِيعَ لنبيل إسباني في مثل سنه "أندريس دورانس".

شعيب حليفي: هذا الرجل النبيل والطيب ولم يعرف عليه شيء يسيء إلى شخصية مصطفى الأزموري. لم يتخذه كما اشتراه في البداية عبدا أو خادما يحقر من قيمته، باعتباره آتيا من بلد افريقيا :بلد المغرب، بل اتخذه مباشرة وصيفا وصديقا.

التعليق: وغير بعيد عن خبر ليون في هويلفا توجد قرية خيريس ديلا فرونتيلا، القرية التي ولد وتربى فيها كابيسا دي فاكا صاحب المذكرات الشهيرة وحفيد الحاكم الإسباني الذي غزا جزر الكناري باسم العرش الإسباني، أمضى الأزموري ست سنوات لصيقا بأندريس دورانتيس متنقلا بين هويلفا وقشتالة ومدن كانت من أهم مراكز الإشعاع الحضاري الإسلامي في الأندلس كطليطلة واشبيلية وغرناطة وقرطبة وزار مدنا كانت في وقت من الأوقات خاضعة للحكم الإسلامي ،وشاهدَ قلاعا كانت لأزمنة طويلة حصونا ضد الهجمات القادمة من الشمال ، وعاش أجواء النبلاء الإسبان الذين كانوا يتفاخرون بعبيدهم وحظي بفضل ذكائه وتنوع مهاراته وملكاته بتقدير وإعجاب دورانتيس.

وفي عام1527 رافق الأزموري أندريس دورانتيس في رحلة الى اشبيلية كانت مفصلية في مسار حياته. حين وصول الأزموري إلى اشبيلية كانت أروبا تعاني من أزمة غذائية وكانت اسبانيا والأندلس بصفة خاصة شأنها في ذلك شأن مدينة أزمور تعاني من القحط والمجاعة.

ناتالي بليسير: المجاعة قصة أخرى على هامش حياة استيبان .ستكون المجاعة عاملا حاسما في أسره واستعباده وفي سفره للأمريكيتين وفي العالم الجديد حيث كان يقضي أياما وأياما بدون طعام.

التعليق: أثناء وصول الأزموري إلى ايبيريا كان المستكشف الإسباني هيرنان كورتيس قد أكمل سيطرته على المكسيك، واستعمل كورتيس في حملته ضد هنود الأستيك فنون الحرب ذاتها التي طورها الإسبان في حروبهم الطويلة مع المسلمين في الأندلس حيث دمر سفنه قبل أن يكتسح عاصمة الأستيك مخاطبا جنده بأن لا خيار أمامهم سوى النصر أو الموت على غرار ما فعله قبله بثمانية قرون القائد المغربي الأمازيغي طارق بن زياد حينما عبر بسفنه إلى ضفاف الأندلس.

وقت وصول الأزموري إلى اسبانيا كان وجه المنطقة قد تغير، فخلال السنين القليلة التي سبقت ميلاده، شهدت شبه الجزيرة الإيبييرية أحداثا غيرت مجرى تاريخ المنطقة وتاريخ العالم . فقد سقطت غرناطة وبالتزامن مع ذلك انطلقت حملة استكشافات لم يشهد العالم مثيلا لها من قبل.

شعيب حليفي: السياق العام الذي جاءت فيه هذه الاستكشافات هو سنة 1492 التي يعتبرها المؤرخون بأنها بداية القرن السادس عشر، والذي يعتبر أطول قرن في تاريخ أوروبا حتى الآن.

التعليق: فيما كانت الملكة ايزابيلا تعد للهجوم على غرناطة آخر معاقل المسلمين، كان المغامر الإيطالي كريستوف كولومبوس يحاول إقناعها بأن أقصر الطرق الى الشرق هي باتجاه الغرب، فقد لجأ كولومبوس إلى العرش الإسباني بعد أن فشل في تسويق فكرته تلك لحكام جنوا والبندقية والبرتغال، وكانت أوروبا في ذلك التاريخ تبحث عن متنفس جديد بسبب حروبها المتناسلة.

روبرت ميرابال: أعتقد أن الأمر كان محتوما، كانت هناك الكثير من النزاعات هنا في أوروبا والكثير من الدمار وكان لابد لهم من إيجاد صيغة للتخلص من مشاكلهم.

التعليق: كان كولومبوس على حافة الإفلاس وظل يتردد على أبواب القصر الإسباني الى أن قبلت الملكة إيزابيلا ،على مضض، تمويل رحلته.

شعيب حليفي: في إحدى الساحات الموجودة بالقرب منها وهي ساحة "بلاصا لا نويفا" يوجد تمثال شهير للملكة إيزابيلا وهي تستقبل خريطة بمقترحات كريستوف كولومبوس، هذا التمثال هو فعلا نقطة انطلاق بداية الاستكشافات للعالم الآخر.

التعليق: اعتمد كولومبوس في رحلته الأولى على ثلاثة من كبار الملاحين الأندلسيين لقيادة اثنتين من سفنه الثلاث وهم الإخوان بينزون المتحدرون من عائلة أندلسية.

ناتالي بليسير: يعتقد أن الإخوان بينزون الذين قادوا سفينتي بينتا ويننا ضمن رحلة كولومبوس الأولى كانوا موريسكيين من عائلة ثرية.

التعليق: اعتمد كولومبوس أيضا على أدوات الملاحة التي كان قد طورها علماء المسلمين فيما تمت تمويل رحلاتهم من أموال الأندلسيين، وتسريح جنودها من مخازن غرناطة.

ناتالي بليسير: بدون أدوات الملاحة وربما الخرائط التي طورها العلماء المسلمون في القرون الوسطى، مثل الأسطرلاب والمعرفة المنقولة من بحارة غينيا في غرب افريقيا لما كان من الممكن لكولومبوس أن يعبر المحيط الأطلسي.

التعليق: كان المناخ العام وقت وصول الأزموري مشحونا بالأحقاد ضد من تبقى من المسلمين في الأندلس بعد سقوط غرناطة.

شعيب حليفي: في هذا المكان نتواجد فيه الآن وهو غرناطة كانت لحظة تسليم أبو عبد الله لمفتاح غرناطة ولقصره الذي يوجد خلفنا في مكان يسمى الآن بالمدرسة.

التعليق: نكث العرش الإسباني بوعوده للمسلمين بالعيش في طمأنينة ،وكغيره من المسلمين كان على الأزموري بعد ثلاثة عقود من سقوط غرناطة أن يعتنق المسيحية كي لا يلق مصير عشرات الآلاف من الموريسكيين الذين طالهم التعذيب والقتل في مشانق ومحرقات جماعية ضمن ما كان يعرف بمحاكم التفتيش التي استمرت ثلاثة قرون.

منير العكش: ظنوا بأنهم يحملون أخلاق المسيحية مع أن أخلاق السيد المسيح ترفض هذا نهائيا، قتلوا بدم بارد.

شعيب حليفي: محاكم التفتيش استمرت لفترة طويلة جدا وخلقت جرائم يمكن أن تعتبر جرائم انسانية في حق العرب المسلمين (الورسكيين).

ناتالي بليسير: كانت غرناطة نموذجا للتعايش والحياة المشتركة، وفي عهد أبي عبد الله تعلموا كيف يعيشون معا، لكن جاء الملوك الكاثوليك وجاءت محاكم التفتيش، وجاءت سنة 1492 فانهار كل ما تم بناؤه وتطلب الكثير من الوقت.

منير العكش: لم تكن أوروبا تعرف الاسمية قبل سقوط الأندلس لأن العرب كانوا يتولون حماية اليهود.

التعليق: أحرقت العديد من الكتب العربية ونهب ما تبقى منها، لقد كان الأزموري شاهدا من شهود تناقضات الصارخة ميزت تلك الفترة من تاريخ أوروبا، لقد كانت فترة استكشافات مبهرة وكانت أيضا من أكثر الفترات دموية في التاريخ بسبب الفظائع التي ارتكبت باسم الدين سواء في الأندلس أو في العالم الجديد حيث تحولت العبادة الى إبادة. ما عاشه الأزموري في الأندلس خلال الست سنوات التي أمضاها في خدمة أندريس دورانتيس كان جزءا يسيرا مما سيقدر له أن يعيشه بعد العبور الى الضفة الأخرى من المحيط الأطلسي أو ما كان يعرف حينها ببحر الظلمات ،فحُمى الإبادة سوف تستمر ولا تميز في مكيالها بين المذنب والبريء.

شعيب حليفي: هذه الجرائم ستستمر في ظل الاستكشافات اللاحقة لأنها كانت تبيد كل القيم التي يمكن أن يحملها هذا الإنسان للإنسان الموجود حاليا في أمريكا وفي كل المناطق التي تم استكشافها.

ناتالي بليسير: كيف يمكن للمرء أن يتخيل، وحتى بمقاييس تلك الفترة أن إحراق الناس سوف ينقد أرواحهم من النار... إنها قمة الجنون.

شعيب حليفي: الشيء الأكيد هو ما وجد في وصية إيزابيلا بعد وفاتها رغبتها الأكيدة وهي نشر الديانة المسيحية وبالتحديد الكاثوليكية في كل العالم الإسلامي الذي لم يأت منه إلا الخطر المحدق لهذه الجزيرة الإيبيرية ولربما بأوروبا برمتها.

منير العكش: كولومبوس في يومياته قال:"أتمنى أن يجد في العالم الجديد من الذهب ما يكفينا لأن نحرر به الأراضي المقدسة" ويقصد بها فلسطين.

التعليق: لكن وصية الملكة لم تتحقق بسبب انشغال الملك فيردناندو بحربه في ايطاليا وبسبب وفاة الملكة.

شعيب حليفي: من خلال العرض الذي كان قدمه كريستوف كولومبوس للعالم الجديد صرفوا النظر عن ما كان مهيئا للعرب المسلمين من حملات في كل هذه الفترة اللاحقة من القرن السادس عشر.

التعليق: وصرفوا النظر أيضا خوفا من شوكة الإمبراطورية العثمانية التي نهضت في وجه الأطماع الأوروبية.

منير العكش: لولا أن قامت الدولة العثمانية لكان سقوط الأندلس بداية لحملة صليبية جديدة وربما حملات صليبية جديدة.

التعليق: في عام 1526 أقنع بانفيلو دي نارفاييز الجندي المتمرس والذي سبق أن خدم حملات هيرناندو كورتيس في كوبا والمكسيك،أقنع الملك كارلوس الخامس بإمكانية ضم أراضي فلوريدا الشاسعة لفائدة العرش الإسباني، وهنا سيتدخل القدر ليكون اسم الأزموري على لائحة نارفاييز كمرافق لأندريس دورانتيس، وسيحصل دورانتيس بفضل مركزه الاجتماعي على إذن خاص من القصر لاصطحاب وصيفه معه في تلك الرحلة لأن السفر الى العالم الجديد لم يكن مسموحا به للموريسكيين.

منير العكش: الحظر كان يعلن في شوارع اشبيلية، في شوارع غرناطة يقول للناس لا تأخذوا معكم من الموريسك أحدا، والمنع كان لأسباب أنهم سيعيقون نشر الديانة المسيحية في العالم الجديد.

التعليق: انطلقت سفن نارفاييز باتجاه المحيط الأطلسي عبر وادي النهر الكبير الخطير على الملاحين، وأمضى نارفاييز أسبوعين كاملين ليقطع المسافة بين اشبيلية ومصب الوادي الكبير وهي مسافة لا تتعدى تسعين كيلومتر. قطعت السفن الخمس المحيط الأطلسي وكان التوقف الأول بمدينة سانطو دومينغو بجزيرة اسبانيولا وهي جمهورية دومينكان الحالية وكانت تلك الجزيرة من بين محطات كريستوف كولومبوس في أولى رحلاته والتي ظل يعتقد أنها إحدى جزر الصين، عند وصول السفن الخمس إلى اسبانيولا كان التذمر قد استحوذ على معظم بحارة نارفاييز.

ناتالي بليسير: كانت الأوضاع سيئة للغاية، وكان الطعام بالغ الرداءة وبمجرد وصول نارفاييز الى سانتو ضومينغو هرب مائة وأربعون من رجاله واختفوا في البراري.

التعليق: قرر نارفاييز المعروف ببخله الشديد، البحث في أماكن بعيدة من الساحل الكوبي عن أسلحة ومؤن ورجال لتعويض الجنود الهاربين، فأرسل سفينة لاستكشاف السواحل الكوبية الغربية باتجاه مدينة سانتياغو جنوب كوبا، ثم تبعتها السفن المتبقية باتجاه مدينة ترينيداد ناحية الشمال. لكن السماء الخالية من الغيوم والأجواء الخريفية الساحرة التي استقبلت بعثة نارفاييز في جزيرة اسبانيول لم تكن سوى لحظة هدوء قبل العاصفة، ففي ترينيداد القرية، رست سفينتان من سفن نارفاييز ونزل فريق من ثلاثين نفرا الى البر للبحث عن المؤونة والرجال.

شعيب حليفي: التوقف الثاني والأساسي الذي سيغير من مجرى هذه الرحلة كاملا، كان في خليج كوبا حيث سيعرف حدثا يبدو بسيطا في ظاهره ولكن عميقا في هذه الرحلة وهو العواصف التي دمرت سفينتين ودمرت ترينيداد التي جاءوا إليها للتزود ببعض البضائع.

التعليق: يقول كابيسا دي فاكا:" فجأة تزايدت حدة المطر والعواصف في القرية وفي البحر وكان الإعصار من القوة بحيث لم نعد قادرين على التمييز بين البحر والبر، كل المنازل والكنائس تحطمت كان علينا أن نتكاثف ضمن مجموعات من ستة الى سبعة رجال ونستمسك بأذرع بعضنا البعض كي لا تعصف بنا الرياح." ظل الإعصار مخيما على ترينيداد طوال الليل، وبعد أن بدأ ينحسر عاد كابيسا دي فاكا الى الميناء، لكنهم لم يجدوا غير حطام احدى السفينتين على بعد أميال من القرية، فيما جرف الإعصار السفينة الثانية بعيدا عن الساحل، وفقد نارفاييز في أول امتحان له ستين من رجاله وعشرين فرسا كانوا على متن السفينتين. تملك الرعب أطقم السفن وبدؤوا يفكرون في التمرد لإحساسهم بأن ذلك الإعصار ربما كان مقدمة لكوارث أخرى قد تكون قاصمة للبعثة برمتها، مرت خمسة أشهر منذ انطلاق الرحلة من اسبانيا وكان نارفاييز لا يزال يصارع العواصف وخطر التيه في خليج المكسيكـ، فقرر أن يمضي الشتاء في كوبا، ريثما تهدأ الأعاصير قبل أن يشد الرحال من جديد باتجاه هافانا كوبا.

*من كتاب "رولاسيون" لكابيسا دي فاكا:" جند نيرفاييز للرحلة أربعمائة رجل وشحن ثمانين حصانا على متن أربع سفن؛ لكن الربان الذي جئنا به أوقع السفن في مياه أرخبيل "كارنيو" الضحلة فعلقنا خمسة عشر يوما إلى أن هبت عاصفة جديدة لتدفع كميات من المياه تحت بطون السفن ومكنتنا بذلك من الخلاص وسط الكثير من المخاطر.

التعليق: كان هدف نيرفاييز هو الإبحار باتجاه هافانا كوبا ناحية الشمال، ومن ثم إلى فلوريدا التي سيحكمها باسم الملك كارلوس الخامس ملك اسبانيا ووريث عرش الملكة ازابيلا والملك فيرناندو، لكن الرياح كانت أقوى من إرادته فقرر التوجه إلى بانوكو على الساحل المكسيكسي، كانت فلوريدا تغطي مساحات شاسعة من الولايات المتحدة والمكسيك كان هدف نارفاييز من اختياره بانوكو هو الاقتراب من أراضي امبراطورية الأستيك التي ملأ منها غريمه كورتيس خزينته وخزائن العرش الإسباني بالذهب.

ناتالي بليسير: مرت عشر سنوات مند استيلاء كورتيس على المكسيك وكان ن

...


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة