فضاءات مول البركي

مول البركي

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
محمد الناصري
مسجــل منــــذ: 2011-08-02
مجموع النقط: 253.81
إعلانات


صلحاء عبدة تصدوا للاستعمارالبرتغالي

×××××

تعد منطقة عبدة أقدس مناطق المغرب وأكثرها ازدحاما بالصلحاء والأولياء، ويستشف ذلك من شهادات مختلفة ومتباعدة في زمنها، تقر بأن ظاهرة الصلاح تضرب بجذورها عميقا في مجاهل تاريخ عبدة، وأنها ظلت قوية عبر العصور والدول، فهذا المؤرخ والجغرافي والرحالة الإغريقي سيلاكس SCYLAX، والذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد، يشدد بعد زيارته لمنطقة عبدة، على وجود "حياة دينية مكثفة وعلى أنها أقدس مكان بمجموع شمال إفريقيا"، وذكر أنه وجد بها "معبدا عظيما مخصصا لبوصيدون"إله البحر عند اليونان القدماء ، ويعتقد أن موقعه قريب من ضريح الولي المعروف بسيدي بوزيد.
وابن قنفد الذي أقام بالمنطقة زمنا خلال القرن الرابع عشر، يؤكد بدوره على تجذر الصلاح بعبدة، بقوله: " أن أرضها تنبث الصلحاء كما تنبت العشب ؛ ونفس التأكيد نجده بالحرف الواحد عند التمنارتي ، وهو من القرن السابع عشر، وإن كان استبدل عبارة العشب "بالبقول".
اما أنطونة،وبعدإحصاء صلحاء منطقة عبدة فقد وصفها " ببلد الألف سيد"وأورد تفصيلات بخصوص عدد صلحاء كل قبيلة من قبائل عبدة الثلاث الكبرى البحاترة والعامر والربيعة وقال أن قبيلة البحاترة تحتضن ستمائة وخمسة وخمسين وليا، من أشهرهم لالة فاطنة امحمد وسيدي أبو البركات وسيدي بوشتة وسيدي عبد الرحمان مول البركي وسيدي سعيد بوغنبور وسيدي محمد السباعي وسيدي دنيان الحضري .


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| محمد البحراوي | 03/09/14 |
اللقيط هو من يبحث عن جد لا ولد له فينتسب اليه مدعيا انه من حفدته . فابحث عن ابيك وجدك وشجرتك . من بيته من زجاج لا يرمي الاخرين بالحجر.

| محمد الناصري | مول البركي | 30/07/14 |

سيدي البحراوي انا لا اومن بالخرافات والاقوال المتناقلة وانما انقل  تاريخا حافلا بالاعتقاد الخرافي الذي عاش عليه الاوائل ولا زال يتبرك منه الاواخر .اما اولياء الله فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون .ولا شك ان لك عقلا يميز الصالح والطالح وللناس مذاهب فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى ما هاجر اليه ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امراة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه .اما ان مول البركي سيدي فهو كذلك لان اسمي مرتبط بنسبه ومن لا اجداد له لا شك انه من اللقطاء .


| محمد البحراوي | 30/07/14 |
لقد نسيت ان سيدك عبد الرحمان مول البركي ، وحتى بعد موته ضل قرينه ساكنا قرب الضريح والمقبرة . وقد تجسد على شكل ثورشطبي خرج لاولاد بن زهرة وفرق السراق والمسروق . حسب رواية السيد الناصري الذي عايش هذه الوقائع الازلية .
تسخير الاسود للحرث والحصاد والقرود لعجن الخبز وطهيه وضريح يفيض بالحليب وباب يتحول من القبلة الى البحر . ما هذا التخلف ؟
هذه الاشياء اصطفى بها الرحمان من عباده الانبياء والرسل لاغير . وقد انتهى زمن المعجزات مع خاتم الانبياء والرسل سيدنا وحبيبنا محمد عليه ازكى صلاة وسلام .
اتق الله يا عبد الله .


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة