فضاءات خريبكة (البلدية)

خريبكة (البلدية)

فضاء الجمعيات والعمل الجمعوي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
الشرقي توهامي
مسجــل منــــذ: 2014-07-21
مجموع النقط: 3.6
إعلانات


خريبكة : فعاليات ليلة ثراثية بدار الطالبة بجماعة اولاد عبدون

الشرقي توهامي :خريبكة

عرفت دار الطالبة بقيادة جماعة ابن عبدون ليلة 21 رمضان 1435 حفلا ثراثيا احييته جمعية منتدى الافاق للثقافة والتنمية بمعية جمعية الاسرة المتضامنة .بتنسيق مع المندوبية الاقليمية لوزارة الصناعة التقليدية بخريبكة .

بحضور قائد قيادة أولاد عبدون ورئيس الجماعة وبعض فعاليات المجتمع المدني والإعلامي : تم افتتاح الليلة الثراثية بآيات بينات من الذكر الحكيم وترديد النشيد الوطني : بعدها قدم رئيس الجمعية الخيرية لأولاد عبدون كلمة ترحيبية مبرزا أهمية المبادرة إلي أدخلت الفرحة على نزيلات الدار شاكرا الجمعيتين على اهتمامهما وانفتاحهما على العالم القروي .

من جهتها أكدت رئيسة جمعية منتدى الأفاق للثقافة والتنمية السيدة ياسمين الحاج على أهمية التعريف بالثراث المحلي والثقافة الشعبية باعتبارهما موروث وطني . وأضافت رئيسة منتدى الآفاق من خلال كلمتها بضرورة الحفاظ على الثراث في ضل العصرنة الحالية وحمايته من طمس الهوية الوطنية باحياء العادات والتقاليد الموروثة ابا عن جد .

وعرفت رحاب دار الطالبة تنظيم معرض للمنتوجات التقليدية القديمة التي توحي بعظمة الاجداد ونبش ذاكرة العادات والتقاليد ، اضافة الى ورشات تقليدية لنقش الحناء واعداد الشاي المغربي الاصيل وغيرها من الورشات الاخرى .

وقدمت الاستاذة والباحثة بهيجة فكاك لوحة تقليدية عرفت من خلالها عن انواع اللباس عند المراة بدء من اللحاف والجلباب الوطني الى القفطان المغربي الاصيل .موزعة الحلوى على المدعويين في جو ثراثي اصيل .

وتخلل الحفل وصلات فلكلورية احيتها احدى فرق اعبيدات الرمى التي تشتهر بها المنطقة ، التي امتعت الجمهور الحاضر من خلال اغان ثراثية تؤرخ للمنطقة وعاداتها المتجذرة .

واهم ما ميز الليلة حفل توقيع اتفاقية شراكة بين دار الطالبة و مندوبية وزراة الصناعة التقليدية خريبكة، تحت إشراف رئيستي الجمعيتين المنظمتين للحفل، هدفها تأطير مجموعة من نزيلات الدار في الحرف التقليدية التي تدخل في صلب اهتمام المندوبية.

واختتم الحفل ببرقية مرفوعة الى جلالة الملك محمد السادس نصره الله تلتها رئيسة جمعية منتدى


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة