فضاءات كشر

كشر

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمديرية
أحمدمحمد حسن الزراعي
مسجــل منــــذ: 2012-04-29
مجموع النقط: 34.35
إعلانات


قبائل حجور

حجور: بطن من حاشد الهمدانية, وهو حجور بن أسلم بن عليان بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد. معجم البلدان والقبائل اليمنية للمقحفي

وقبائلها من أشهر قبائل حاشد شجاعة وشهامة ومروة وإلهم ينتسب الملك علي بن محمد الصليحي مؤسس الدولة الصليحية وشاعرها الداعية الخطاب بن الحسن بن أبي الحفاظ الحجوري. الأغصان لمشجرات أنساب عدنان وقحطان

وتشمل حجور : حجور الشام وحجور اليمن وحجور البشري ويقال حجور أبو منصـر وبلاد الشرف الأعلى والأسفل.

فمن حجور الشام: بلاد أفلح وخيران ومن أفلح أنهم وعاهم وبنو حملة والخميسين ويلحق بهذه البلدان بنو هِني وبنو رزق وضاعن وبنو داود والحماريون وأهل الجميمة وأسلم ومسروح وبنو يوس ومن بلدان حجور الشام وكشر في أنهم والقفل في أفلح وفي هذه البلدان مراكز الحكومة وأسواقها : عاهم والمغسل في الخميسين والمحرق في مسروح.

ومن حجور اليمن : أصحاب مناوس وأصحاب شعيب وأهل وادي ماخر أصحاب مهاوش وأصحاب الشيخ محمد جبران نور والجراجيح أهل الكعيدنة ومن إليهم وقبائل المخلاف بنو عامر والقواري ورفاعة وبنو خُولي أصحاب المخنجف وأصحاب ابن غوث ومركز حجور اليمن الكعيدنة

ومن حجور البشري أو حجور أبو منصـر الشـرف الأسفل: ومنه الشاهل الجانب الشامي والجانب اليماني وفي الشاهل والأشراف آل العابد وآل الخازن وآل الفصيح و من إليهم وهم من ولد محمد بن القاسم الرسي ومن هذه الناحية بنو مديخة وبنو الشيخ وقبائل الأمرور وجبل حرام وبدو السفلية وقفل شمر وقبائل شمر الأعلى بنو غازي وبنو زرقان وبنو بجغ وقبائل شمر الأسفل أصحاب الهارب وأحمد سلطان.

ومن الشرف الأعلى: بنو كعب نوساني وكعبي ومن النوساني المدومي والجيشـي والمضـري, ومن الكعبي بنو المهدي وبنو الغاروز وحصن كحلان الشرف والجبل وأهل عِلكِمَة بنو قلاهي وبنو هبة أهل شمسان المحابشة وبنو مجيع ومن بني المهلا من بيوت العلم في اليمن ومن المحابشة بنو المحبشـي من بيوت العلم أيضاً . مجموع بلدان اليمن وقبائلها للحجري


تقييم:

4

2
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| ابو علي الاسلمي | 26/01/19 |
لماذا لم يذكر بنو سنان الاسلمي وبنو فضالة الاسلمي وبنو سعيد بن عبادة الاسلمي وبنو قانع الاسلمي وبنو هلال الاسلمي وهم أكبر مقبرة موجودة في بلاد اسلم لبنو هلال هاذي المذكرة كاذبة وكذالك من كتبها نحنو لم يكتب تاريخ لنا حجاورة بل من الاؤس ولخزرج ولنا تاريخ كبير وتحياتي لكل اسلمي اصيل لا يقبل بهاذي الكذبة وشكرا لك اخي الكريم ابحجوري

| قحطان الاسلمي | 26/01/19 |
اعتذر منك اخي الكريم قبل النشر تاكد من صحة المنشور مجنون ابناء الاؤس ولخزرج ولسنى من حجور وقبيلة اسلم من قبايل السلام التي هاحرة من سد مآرب وستوطنة المدينه من قبايل الازد راجع قبايل الانصار وانفض من على عيونك الغبار ونعم فيكم يا اخي بس كل شخص أولا باءبية وكل ابناء اسلم لهم في صحيح البخاري جد ومرجع وصحيح مسلم تاكدو يامن تدعون العلم بنسب وشكرا

| محمد العامري الاسلمي | 26/12/18 |

Gmail
ويب
الأخبار
صور
المزيد
? مجموعة الاحساء
قبيلة اسلم التي ايقن عمر بن الخطاب النصر برؤيتها
17‏/12‏/2012AHMAD


بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا محمد

وعلى آله الطيبين الطاهرين

ولعنتك اللهم على أعدائهم أجمعين الى يوم الدين



" أتفاخرون وكل ماضيكم فتنن مخيفة "
" نبيكم مسجى بينكم تمكرون فتنصبوا خليفة "
رد: هل كانت قبيلة أسلم ممقوتة من النبي صلى
الله عليه وآله وسلم
روى الطبري في تاريخه:
أن أسلم أقبلت بجماعتها حتى تضايق بهم السكك فبايعوا ابا بكر
فكان عمر يقول ما هو إلا أن رأيت أسلم فأيقنت بالنصر
قال هشام عن أبي مخنف قال عبدالله بن عبدالرحمن: فأقبل الناس من كل جانب يبايعون أبا بكر وكادوا يطؤون سعد بن عبادة فقال ناس من أصحاب سعد اتقوا سعدا لا تطؤوه فقال عمر اقتلوه قتله الله ثم قام على رأسه فقال لقد هممت أن أطأك حتى تندر عضدك فأخذ سعد بلحية عمر فقال والله لو حصصت منه شعرة ما رجعت وفي فيك واضحة فقال أبو بكر مهلا يا عمر الرفق ها هنا أبلغ فأعرض عنه عمر وقال سعد أما والله لو أن بي قوة ما أقوى على النهوض لسمعت مني في أقطارها وسككها زئيرا يجحرك وأصحابك أما والله إذا لألحقنك بقوم كنت فيهم تابعا غير متبوع احملوني من هذا المكان.
فحملوه فأدخلوه في داره وترك أياما ثم بعث إليه أن أقبل فبايع فقد بايع الناس وبايع قومك فقال أما والله حتى أرميكم بما في كنانتي من نبلي وأخضب سنان رمحي وأضربكم بسيفي ما ملكته يدي وأقاتلكم بأهل بيتي ومن أطاعني من قومي فلا أفعل وايم الله لو أن الجن اجتمعت لكم مع الإنس ما بايعتكم حتى أعرض على ربي وأعلم ما حسابي فلما أتى أبو بكر بذلك قال له عمر لا تدعه حتى يبايع فقال له بشير بن سعد: إنه قد لج وأبى وليس بمبايعكم حتى يقتل وليس بمقتول حتى يقتل معه ولده وأهل بيته وطائفة من عشيرته فاتركوه فليس تركه بضاركم إنما هو رجل واحد فتركوه وقبلوا مشورة بشير بن سعد واستنصحوه لما بدا لهم منه فكان سعد لا يصلي بصلاتهم ولا يجمع معهم ويحج ولا يفيض معهم بإفاضتهم فلم يزل كذلك حتى هلك أبو بكر رحمه الله.
حدثنا عبيدالله بن سعد قال حدثنا عمي قال أخبرنا سيف بن عمر عن سهل وأبي عثمان عن الضحاك بن خليفة قال: لما قام الحباب بن المنذر انتضى سيفه وقال أنا جذيلها المحكك وعذيقها المرجب أنا أبو شبل في عريسة الأسد يعزى إلى الأسد فحامله عمر فضرب يده فندر السيف فأخذه ثم وثب على سعد ووثبوا على سعد وتتابع القوم على البيعة وبايع سعد وكانت فلتة كفلتات الجاهلية قام أبو بكر دونها وقال قائل حين أوطئ سعد قتلتم سعداً فقال عمر قتله الله إنه منافق واعترض عمر بالسيف صخرة فقطعه

محمد بن جرير الطبري، تاريخ الأمم والملوك، ج2، ص244


يوميات أنقلاب السقيفة السيد زكريا الهاشمي في الجمعة مايو 11, 2012 12:18 amودخول قبيلة أسلم (حاشد)لمناصرة الأنقلابين الخطوة الثالثة توزيع الأدوار
مُساهمة من طرف

يوميات أنقلاب السقيفة ودخول قبيلة أسلم (حاشد)لمناصرة الأنقلابين
الخطوة الثالثة توزيع الأدوار

من اللحظة التي قعد فيها رسول الله على فراش الموت ، استنفر ذلك النفر قاعدتهم الشعبية ، وقامت قيادتهم بتحديد الخطوات اللازمة للاستيلاء على منصب الخلافة بالقوة .

1 - تحديد ساعة الصفر أو الاعلان عن وجود انقلاب على الشرعية الإلهية : قدر ذلك النفر أن أفضل وقت لتنفيذ الانقلاب هو الفترة الواقعة ما بين وفاة النبي وبين دفنه ، حيث يكون الإمام الشرعي وأهل بيت النبوة والفئة القليلة المؤمنة مشغولين بتجهيز الرسول لمواراته في ضريحه المقدس فإذا نجح الانقلابيون بتنصيب خليفة خلال هذه الفترة فسيواجهون الإمام الشرعي وآل محمد والفئة القليلة المؤمنة بأمر واقع لا طاقة لهم على دفعه ، وهذا ما حدث بالفعل ، فلم يشارك ذلك النفر بتجهيز الرسول ولا شاركوا بدفنه مع أن أبسط حقوق الرسول على ذلك النفر هو المشاركة بالتجهيز والدفن خاصة وأن أبا بكر وعمر قد نالا شرف مصاهرة الرسول .
قال ابن سعد : ( ولي وضع الرسول في قبره هؤلاء الرهط الذين غسلوه العباس وعلي ، والفضل وصالح مولاه ( وخلى أصحاب رسول الله بين رسول الله وأهله فولوا أجنانه ) ( 1 ) .
( 1 ) الطبقات الكبرى لابن سعد ج 2 ص 70 ، وكنز العمال ج 4 ص 54 و 60 ، ومعالم المدرستين ج 1 ص 121 . ( * )
وقال ابن عبد ربه : ( دخل القبر علي والفضل وقثم أبناء العباس وشقران مولاه ويقال أسامة بن زيد وهم تولوا غسله وتكفينه وأمره كله ) ( 1 ) . وأن أبا بكر وعمر لم يشهدا دفن الرسول ( 2 ) .

قالت عائشة : ما علمنا بدفن الرسول حتى سمعنا صوت المساحي من جوف الليل ليلة الأربعاء ( 3 ) والقوم مجمعون على أن رسول الله قد مرض في حجرة عائشة وتوفي فيها ، ومع هذا فإن عائشة لم تعلم بدفن الرسول لأنها كانت مشغولة كأبيها وكعمر بمصلحة المسلمين وتنصيب خليفة مناسب غير الخليفة الذي اختاره الله ورسوله ! !

قال ابن سعد : ( ولم يله إلا أقاربه ، ولقد سمعت بنو غنم صريف المساحي حين حضر ، وأنهم لفي بيوتهم ) ( 4 ) .

هذه الروايات رواها أولياء الخلفاء وهي تدل ضمنا وصراحة على أنهم قد تركوا رسول الله جنازة في أيدي أهله وأقاربه ، وذهبوا ليستولوا على ملك النبوة ، ويتقاسموه في غياب أهله الشرعيين ويضعوا المسلمين أمام أمر واقع ، فإذا كان هذا تعاملهم مع الرسول شخصيا فكيف يتعاملون مع سنته ! !

2 - تقسيم أنصار ذلك النفر على شكل سرايا كل سرية لها مهمة محددة ! !
أ - قسم يبقى في المسجد وحوله ، ليكون قرب آل محمد ، يراقب تحركاتهم وينتظر اللحظة التي يأتي بها الخليفة الجديد ، فيستقبلونه مجرد
( 1 ) العقد الفريد ج 3 ص 63 ، وقريب منه تاريخ الذهبي ج 1 ص 321 و 324 و 326 .
( 2 ) كنز العمال ج 3 ص 140 .
( 3 ) سيرة ابن هشام ج 4 ص 344 ، وتاريخ الطبري ج 2 ص 452 و 455 وط أوروبا ج 1 ص 1833 و 1837 ، وابن كثير ج 5 ص 270 ، وابن الأثير في أسد الغابة ج 1 ص 34 ترجمة الرسول ، ومعالم المدرستين ج 1 ص 121 .
( 4 ) الطبقات الكبرى لابن سعد ج 1 ص 121 . ( * )
وصوله ، ويبايعونه أمام آل محمد ، بعفوية وبدون اعتراض ، وكأن هذه البيعة طبيعية ، وكأن هذا القسم لا يعرف شيئا عن المؤامرة والانقلاب ! ! وبالفعل عندما جاء الخليفة الجديد نهضت هذه المجموعة لاستقباله فقال عمر بن الخطاب : ( ما لي أراكم حلقا شتى ، قوموا فبايعوا أبا بكر فقد بايعته وبايعه الأنصار ) ( 1 ) .

وكأن كلام عمر ( مسحة رسول ) فقام عثمان بن عفان والأمويون فبايعوا الخليفة الجديد ، وقام سعد بن أبي وقاص وعبد الرحمن بن عوف ومن معهما من بني زهرة فبايعوا الخليفة الجديد ، ولم يبق من ذلك الجمع لم يبايع إلا علي بن أبي طالب والعباس ومن معهما والزبير بن العوام الذي انضم لهما ( 2 ) وهكذا عزل الهاشميون وآل محمد كما خطط الانقلابيون ونجح القسم الذي وضع في المسجد وحوله بأداء دوره على أكمل وجه ! !
ب - قسم آخر يتحرك إلى منطقة الأنصار ، ويتجمعون في سقيفة بني ساعدة كأنهم زوار لسعد بن عبادة الذي كان مريضا وطريح الفراش بإجماع كل المؤرخين ، ومهمة هذا القسم أن ينتظر قدوم قادة الانقلاب ، وأن يشترك بالحوار وكأنه لا علم له بما دبروا ، حتى إذا ما نجح قادة الانقلاب بجر الحاضرين إلى الخوض في حديث من يخلف النبي ، أمسكوا بالحديث فتابعوه حتى يتم تنصيب الخليفة المتفق عليه وهو أبو بكر ، عندئذ ينهض أفراد هذا القسم ويبايعوا أبا بكر كأول خليفة للنبي ، فيذهل الحاضرون من غير الانقلابيين ، ويجدون أن من الحكمة مبايعة الخليفة الجديد باعتباره واقعا ، وحتى يشركهم في ما بعد بالمنافع والأدوار ، ويحافظوا على مصالحهم باعتبار أن هذه الخليفة هو رأس الحكومة الواقعية ! !

( 1 ) الإمامة والسياسة لابن قتيبة ج 1 ص 11 ، وكتابنا المواجهة ص 517 . ( 2 ) الإمامة والسياسة ج 1 ص 11 . ( * ) .
3 - افتعال اجتماع سقيفة بني ساعدة : في وقت يطول أو يقصر سيكتشف المسلمون بإن اجتماع سقيفة بني ساعدة كان مفتعلا وقد حوله الانقلابيون من مجرد اجتماع لزوار عند مريض إلى اجتماع سياسي وقد أثبتنا ذلك ( 1 )

فسعد بن عبادة كان مريضا بالإجماع ، وقاعد على فراش المرض في منزله المجاور لسقيفة بني ساعدة ، ولأن سعد سيد الخزرج بلا كلام فمن الطبيعي أن تأتي وجوه الخزرج لعيادته والاطمئنان على صحته ، ومن الطبيعي أن يتعرض الزوار في حديثهم العادي لوفاة الرسول ، والفراغ الذي سيتركه ، وفجأة حضرت الأوس المتفقة مع قادة الانقلاب ، والمحصورة مهمتها بمبايعة الخليفة في اللحظة المناسبة عند ترشيحه من قبل قادة الانقلاب ، وليس في حضور الأوس أو جزء كبير منهم أو حتى مجموعة من الأوس لزيارة سعد بن عبادة ما يثير الريبة ، فسعد مريض وعيادة المريض وزيارته مرغوبة في الجاهلية والإسلام ، وهذه الزيارة من حيث الظاهر مبادرة نبيلة من الأوس .

لقد جلس الجميع واطمأنوا على صحة المريض سعد بن عبادة ومن غير المستبعد أن الجميع قد تطرقوا إلى عصر ما بعد النبوة ، ويجمع المؤرخون أن الحضور قد قالوا لسعد بن عبادة أن الأمر لك ، فما كنت فاعلا فلن نعصي لك أمرا ، بمعنى أن سعد بن عبادة يتولى توجيه الأنصار إلى ما يمكن عمله وكيف يتم ذلك ، وليس المقصود تولية سعد خليفة على المسلمين ، فلو أن المقصود تولية الخلافة لسعد لبايعه الحاضرون خليفة ، ولوضعوا المسلمين تحت أمر واقع كما فعل الانقلابيون ! ! لكن سعد لا يقبل ذلك ، ولا يقبل الخزرج ذلك ولا تقبل الأوس ذلك أيضا ، لأن الأنصار كانت تعرف أن الرسول قد استخلف الإمام علي بن أبي طالب ، وطوال عهد الرسول المبارك وهو يؤكد هذه الحقيقة وقبل شهرين من وفاته نصبه الرسول وتوجه إماما للمسلمين في غدير خم وبايعه المسلمون وقدموا له التهاني بحضور الرسول ، كأن مسألة خلافة النبي محسومة ومعروفة


( 1 ) راجع كتابنا نظرية عدالة الصحابة والمرجعية السياسية في الإسلام ص 311 وما فوق . ( * )
عند الجميع خاصة الأنصار ، وحتى بعد أن نجح الانقلابيون بتنصيب خليفة في سقيفة بني ساعدة قالت الأنصار " لا نبايع إلا عليا أو قال بعض الأنصار : " لا نبايع إلا عليا " ( 1 ) وعلى غائب ، لأن عامة المهاجرين والأنصار كانوا لا يشكون بأن عليا هو صاحب الأمر بعد رسول الله ( 2 ) ولكن كان من الطبيعي أن ينشرح خاطر سعد مما عرضته الأوس حول تنسيق المواقف إن العرض غريب ومدهش ، لكن تقبله سعد ، وتقبلته الخزرج بحسن نية وبارتياح ، لأن الخزرج كانت خالية الذهن تماما من موضوع الانقلاب ، ومن تواطؤ أعداد كبيرة من الأوس فيه ! ! .

4 - حضور أبي بكر وعمر وأبي عبيدة : بينما كان الزوار مجتمعين في منزل سعد بن عبادة حضر أبو بكر وعمر وأبو عبيدة ، كان حضورهم مستهجنا من جميع الوجوه فهم أصهار الرسول ، وقد جرت العادة أن يساعد الأصهار أهل الميت بتجهيزه ودفنه ، إن ترك الثلاثة لرسول الله يثير الدهشة والاستغراب لكن سعد والخزرج تصوروا لأول وهلة أن زيارة الثلاثة تعبير عن المحبة والتقدير لسعد ، ولفتة نبيلة تجاه الخزرج ، وأن الزيارة لوجه الله تعالى ! ولم يعلم سعد ، ولا علمت الخزرج ساعتها أن الثلاثة اختاروا هذا المكان وهذا التجمع بالذات لينصبوا خليفة بديلا للخليفة الذي اختاره الله ورسوله ! ! .

من الطبيعي أن ينهض الجميع أو يفسحوا المجال على الأقل للزوار الثلاثة ثم يجلس الجميع ، من الذي وصل الحديث ! ! من الذي بدأ الحديث ! ! كيف تطور الحديث عن خلافة النبي المحسومة ! لا أحد يعلم ذلك على وجه اليقين ، لم تعد الروايات التاريخية التي " هندستها " وسائل إعلام دولة الخلافة التاريخية مقبولة عقليا ولا قادرة على الوقوف أمام أي تحليل منطقي ! ! .

لكن المؤكد أن اجتماع السقيفة بالمعنى الذي تقدمه وسائل إعلام الخلافة التاريخية كان


( 1 ) تاريخ الطبري ج 3 ص 120 وط أوروبا ج 1 ص 1818 ، وابن الأثير ج 2 ص 23 .
( 2 ) تاريخ اليعقوبي ج 2 ص 103 ، والموفقيات للزبير بن البكار ص 579 و 580 . ( *
مفتعلا ، وأنه لم يكن بالأصل اجتماعا سياسيا لغاية انتخاب خليفة من الأنصار كما يزعمون ! ! وأن الثلاثة وأعوانهم هم الذين استغلوا وجود بعض الناس عند سعد بن عبادة ، وحولوا ذلك الاجتماع إلى اجتماع سياسي لغاية تنصيب الخليفة بديل للخليفة الذي نصبه الله ورسوله ، ومواجهة آل محمد وصاحب الحق الشرعي وكافة المسلمين بأمر واقع لا طاقة لهم على دفعه إلا بالقتال وتفريق وحدة المسلمين ! ! .

5 - الثلاثة وأعوانهم يتجاهلون بالكامل الإمام الذي اختاره الله ورسوله ليخلف الرسول : بعد أن نجح الثلاثة وأعوانهم بتحويل الاجتماع عند مريض إلى اجتماع سياسي ، تجاهلوا بأن الرسول قد عين خليفة ، وتجاهلوا سنة الرسول التي نظمت عصر ما بعد النبوة ، وتجاهلوا نظام الحكم في الإسلام وانطلقوا من نقطة الصفر قافزين عن كل الأحكام الشرعية التي أعلنها النبي ، فقال أبو بكر للحاضرين ، نحن عشيرة الرسول . . . وقال عمر : " إن العرب لا ينبغي أن تولي هذ الأمر إلا من كانت النبوة فيهم من ينازعنا سلطان محمد وميراثه ونحن أولياؤه وعشيرته " ( 1 ) وقال أبو عبيدة : " يا أيها الأنصار كنتم أول من نصر وآزر فلا تكونوا أول من بدل وخالف " ( 2 ) .

أنت تلاحظ أن الثلاثة كانوا يحتجون بحجة أهل بيت النبوة ، ويتصرفون كأن الرسول لم يعالج هذا الموضوع ، لقد فهم الأنصار أن الثلاثة يريدون أن ينصبوا خليفة ، ويضعوا الناس أمام أمر واقع ، فقالت الأنصار أو قال بعض الأنصار : " لا نبايع إلا عليا " ( 3 ) وكان علي غائب ، وقال المنذر بن الأرقم : " إن


( 1 ) راجع الإمامة والسياسة ص 6 ، وتاريخ الطبري حوادث سنة 11 .
( 2 ) المصدر السابق .
( 3 ) تاريخ الطبري ج 3 ص 208 وط أوربا ج 1 ص 1818 ، وابن الأثير ج 2 ص 123 وشرح النهج ج 2 ص 265 . ( * )
فيكم لرجلا لو طلب هذا الأمر لم ينازله أحد " يعني علي بن أبي طالب ( 1 ) .

تجاهل أبو بكر ما قالته الأنصار فقال : " هذا عمر وهذا أبو عبيده بايعوا أيهما شئتم ، فقال عمر ما لأبي بكر أبسط يدك أبايعك ، وكثر اللغط وكثر الاختلاف ، أهل الشرعية من الأنصار يقولون لا نبايع إلا عليا والثلاثة يريدون أبا بكر والمندسون يترقبون الفرصة .

لما رأى بشير بن سعد أن الثلاثة لم يقبلوا بولاية علي أدرك أن البيعة لأحدهم واقعة لا محالة ، فأراد أن يكون له السبق فقال إن محمدا من قريش وأهله أحق بميراثه وتولي سلطانه . . . ثم قفز وبايع أسيد بن حضير ومن حضر من الأوس ، وحتى ينال الخزرج جزاءا من هذا الشرف ولا يأخذه الأوس وحدهم بايع أكثرية من حضر . . . " ( 2 ) .

6 - استقدام المرتزقة من الأعراب : استقدم الانقلابيون أعدادا كبيرة من الأعراب ، وطلبوا منهم أن يتواجدوا في الوقت الذي حدوده قرب بيت سعد بن عبادة ، فجاءت قبيلة أسلم قال الطبري : " إن أسلم أقبلت بجماعة حتى تضايق بهم السكك فبايعوا أبا بكر " ( 3 )
قال عمر بن الخطاب في ما بعد : " ما هو إلا أن رأيت أسلم فأيقنت بالنصر " ( 4 )
قال عمر هذا الكلام وهو في سقيفة بني ساعدة ، وهو بحاجته ماسة إلى مؤيدين ينتصر بهم على سنة الرسول وعلى صاحب الحق الشرعي ! ! .

فكيف عرف أن هذه القبيلة التي لا تسكن المدينة ستكون من المؤيدين له ! إن لم تكن هنالك علاقة أو اتفاق


( 1 ) تاريخ اليعقوبي ج 2 ص 103 ، والموفقيات للزبير بن البكار ص 579 .
( 2 ) راجع التفصيلات في الإمامة والسياسة لابن قتيبة ج 1 ص 5 وما فوق .
( 3 ) تاريخ الطبري ج 2 ص 458 وطبعة أوروبا ج 1 ص 1833 ، وابن الأثير ج 2 ص 224 ، والزبير بن بكار برواية ابن أبي الحديد ج 6 ص 287 .
( 4 ) تاريخ الطبري ج 3 ص 458 وط أوروبا ج 1 ص 1843 . ( * )
مسبق معها ، ثم ما هي مصلحة هذه القبيلة باندفاعها الذي وصل إلى درجة التهور في تأييدها لذلك النفر ! !
قال ابن الأثير فجاءت أسلم فبايعت ( 1 )
وقال الزبير بن البكار : " فقوي بهم أبو بكر " ( 2 )
وقال المفيد : " إن القبيلة كانت قد جاءت لتمتار من المدينة " ( 3 )

لقد حسمت الأعراب الموقف وأجبرت المترددين على الاعتراف بالأمر الواقع ، وهذا ليس وليد صدفة ، إنما كان ثمرة تخطيط اتفاق مسبق ! ! .

7 - زفة الخليفة الجديد : بايع أبا بكر الانقلابيون من المهاجرين والطلقاء والأنصار والمنافقين والمرتزقة من الأعراب في سقيفة بني ساعدة ، وبعد أن تمت بيعتهم له أحاطوا به وزفوه زفا إلى المسجد ( 4 ) ولما وصل موكب الخليفة الجديد المسجد استقبله الأمويون برئاسة عثمان بن عفان فبايعوا ، وبنو زهرة برئاسة سعد بن أبي وقاص وعبد الرحمن بن عوف فبايعوا ، وتبعا لهم بايعت بطون قريش باستثناء بني هاشم والزبير وخالد بن سعيد الأموي ، وهكذا واجه الانقلابيون الأمة بأمر واقع لا سبيل إلى دفعه ، إلا برجوعهم إلى الحق وهذا غير وارد فلو أرادوا الحق لما خرجوا منه ، أو بحرب غير متكافئة تفرق وحدة المسلمين .

8 - توقع الخليفة الجديد وأعوانه المباركة الفورية من آل محمد عامة ومن صاحب الحق الشرعي خاصة : بعد ما نصب الانقلابيون الخليفة الجديد وحشدوا ذلك الحشد الهائل من الأتباع والأعوان ومن أعداء الله ورسوله وواجهوا صاحب الحق الشرعي وآل محمد بهذا الواقع المر ، توقع الخليفة الجديد وأعوانه بأن يسكت صاحب الحق الشرعي ، وأن يسكت أهل بيت


( 1 ) ابن الأثير ج 2 ص 224 .
( 2 ) شرح النهج ج 6 ص 287 .
( 3 ) الجمل للمفيد ص 43 .
( 4 ) الموفقيات ص 578 ، والرياض النضرة للطبري ج 1 ص 164 ، وتاريخ الخميس ج 1 ص 188 . ( * )
النبوة وأن يبادروا على الفور للاعتراف بهذه الأمر الواقع وإن يبادروا إلى مبايعة الخليفة الجديد خاصة وأنه قد استعرض قواته أمام بيت العزاء ! !

لكن ما توقعه الانقلابيون لم يحدث ولم يتقدم الإمام علي بن أبي طالب ولا أحد من بني هاشم إلى مبايعة الخليفة الجديد أو إظهار الاعتراف بالأمر الواقع بل اعتبروه عملا غير شرعي بل ومعدم شرعا ! ! كذلك فقد توقع الخليفة وأعوانه أن تتقدم الفئة القليلة المؤمنة فتبايعه ، وتبارك له وتعترف بالأمر الواقع ، وتتناسى كل ما قاله رسول الله ! ! ولكن ذلك لم يحدث ، فقد رفضت القلة المؤمنة الاعتراف بالأمر الواقع ، وبالوضع الجديد !
قال عمر بن الخطاب في ما بعد : " وإنه كان من خبرنا حين توفي نبينا أن عليا والزبير ومن معهما - سلمان الفارسي ، وعمار بن ياسر والبراء بن عازب وأبو ذر الغفاري والمقداد بن الأسود وأبي بن كعب - تخلفوا عنا في بيت فاطمة ( 1 ) .

( 1 ) مسند أحمد ج 1 ص 55 وتاريخ الطبري ج 2 ص 466 وط أوروبا ج 1 ص 1822 ، وابن الأثير ج 2 ص 124 ، وابن كثير ج 5 ص 246 ، وابن أبي الحديد ج 1 ص 123 ، وتاريخ السيوطي ص 145 ، وسيرة ابن هشام ج 4 ص 328 ، وتيسير الوصول ج 2 ص 41 ، وتاريخ الخميس ج 1 ص 188 ، وتاريخ أبي الفداء ج 1 ص 156 ، وابن شحنة بهامش الكامل ص 112

اذهب الى الأسفل رد: يوميات أنقلاب السقيفة ودخول قبيلة أسلم (حاشد)لمناصرة الأنقلابين الخطوة الثالثة توزيع الأدوار


مُساهمة من طرف السيد زكريا الهاشمي في الجمعة مايو 11, 2012 12:20 am

التاريخ الأسود الحاقد لآل سعود :
1ـ هدم آل سعود، البيت الذي ولد فيه النبي العربي (محمد بن عبد الله)، بـ (شعب الهواشم) بمكة.
2 ـ هدم آل سعود، بيت السيدة (خديجة بنت خويلد)، زوجة النبي وأول امرأة آمنت برسالته الإنسانية.
3 ـ هدم آل سعود، بيت (أبي بكر الصديق)، ويقع بمحلة (المسفلة) بمكة.
4 ـ هدم آل سعود، البيت الذي ولدت فيه (فاطمة بنت محمد)، وهو في (زقاق الحجر) بمكة المكرمة.
5 ـ هدم آل سعود، بيت (حمزة بن عبد المطلب) عم النبي وأول شهيد في الإسلام .
6 ـ هدم آل سعود، بيت (الأرقم) وهو أول بيت تكونت فيه الخلايا الثورية المحمدية وكان يجتمع فيه الرسول سراً مع أصحابه حيث قامت الدعوة من هذا البيت، وفي هذا البيت تمت أول مقابلة تاريخية بعد عداء شرس بين (محمد) و(عمر) حينما أعلن (عمر بن الخطاب) في هذا البيت إيمانه برسالة (محمد)، وانتصرت بذلك الثورة المحمدية انتصارها الأول، وصعقت الجاهلية حينما خرج (بلال) ليؤذن للصلاة.
7 ـ هدم آل سعود، قبور الشهداء الواقعة في )المعلى)، وبعثروا رفاتهم.
8 ـ هدم آل سعود، قبور الشهداء في (بدر). وكذلك هدموا مكان العريش "التاريخي" الذي نصب للنبي العربي القائد الأعظم وهو يشرف ويقود معركة الفقراء المسحوقين ضد أغنياء اليهود وقريش!…
9 ـ هدم آل سعود، البيت الذي ولد فيه (علي بن أبي طالب) و(الحسن) و(الحسين)…
10 ـ سرق آل سعود الذهب الموجود في القبة الخضراء ووضعوه سيوفاً وخناجر وأحزمة تربط في أسفلها أغطية ذهبية لفروج حريمهم ، وقباقيب ذهبية وأحذية وخواتم وخلاخيل وأساور.
11 ـ دمر آل سعود، (بقيع الغرقد) في المدينة المنورة حيث يرقد المهاجرون والأنصار من صحابة (محمد) وبعثروا رفاتهم… ولقد هّم بنو (القينقاع) (آل سعود) بتدمير القبة التي تظلل وتضم جثمان صاحب الرسالة (محمد بن عبد الله) ونبشوا ضريحه، لكنهم توقفوا حينما حدثت ضجة كبرى ضدهم، فارتدوا على أعقابهم خاسئين.

كل ذلك بقصد أن لا يبقى أثر واحد من آثار أولئك المؤمنين الأبطال أجداد الإسلام الذين سحقوا أجدادهم (بني القينقاع) و(بني النضير) و(قريضة) وأمثالهم من اليهود ومن معهم ممن حاربوا رسالة نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم- بالمال وشراء أشباه الرجال.










- السيف والسياسة - صالح الورداني ص 60 :

مناقشة الروايات


يبدو لنا من خلال رصد الروايات التي تدور حول أحداث السقيفة أن هناك الكثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام التي تدور في الأذهان بمجرد قراءة هذه الروايات . . وسوف نعرض هنا لبعض الملاحظات حول هذه الروايات ونبدأ مناقشتنا لها على أساسها .


* الملاحظة الأولى : أن الأنصار أرادوا الاستئثار بأمر الخلافة وهم طائفة لا يمثلون جميع المسلمين . .

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو : على أي أساس استند الأنصار في موقفهم هذا . . ؟ إن الأنصار لم يتحصنوا في موقفهم هذا بدليل شرعي محدد . فقط هم حاولوا أن يستثمروا مكانتهم ودورهم في إيواء الرسول ونصرته . . ولكن هل يعد هذا سببا كافيا لمطالبتهم بالخلافة . . ؟


- ص 61 -

ليس هناك من إجابة على هذا السؤال سوى أن الدافع القبلي قد تسلط على القوم حتى أدى في النهاية إلى انقسامهم وإضعاف شوكتهم بتحالف الأوس مع جناح أبو بكر وعمر مخافة أن تسيطر الخزرج على الأمر ويصبحون تحت إمرتها .

وهذا عمل قبلي في المقام الأول قدمت فيه الحسابات القبلية على الحسابات الشرعية . أو بمعنى أكثر وضوحا قدمت فيه مصلحة القبلية على مصلحة الدعوة . . وعلى الرغم من تبعات هذا الموقف من قبل الأوس وآثاره على وحدة المسلمين واستقرار المجتمع الإسلامي إلا أن الجناح القرشي بزعامة أبي بكر استقبله بالترحاب واستثمره لصالحه . .


* الملاحظة الثانية : أن عمر كان المحرك الفعلي للأحداث وبدا أبو بكر وكأنه تابع له . .

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا : لماذا تصدى عمر للأمر وتخطى كبار المهاجرين وآل البيت . . ؟

هناك جواب جاهز عند البعض وهو أن عمر فعل ذلك من أجل الحفاظ على الدعوة وتأمين مستقبلها وينتفي عنه أي عرض آخر لعظيم مكانته عند الرسول بحكم النصوص الواردة فيه . . إلا أن الروايات تدحض هذا التصور وتشكك فيه . .


يروي البخاري : أن عمر طاف في المدينة بعد وفاة الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) وهو يصبح مقسما : والله ما مات رسول الله . والله ما كان يقع في نفسي إلا ذاك . وليبعثنه الله فليقطعن أيدي رجال وأرجلهم . وجاء أبو بكر فقال : أيها الحالف على رسلك . فلما تكلم أبو بكر جلس عمر . . ( 33 ) .


أن هذه الرواية تشير إلى أن عمر لم يكن يعتقد في وفاة الرسول ( صلى لله عليه وسلم ) وأنه حسب روايات أخرى - ذهب ليكلم ربه ويعود كما حدث لموسى . ونحن لن نناقش هنا مدى صحة هذا الاعتقاد وكيف طرأ على ذهن واحد مثل عمر وهو

من هو . إلا أن ما نريد توضيحه أن هذا الموقف من قبله يكشف لنا أن فكرة تبنيه موضوع الخلافة كانت فكرة طارئة عليه لم تكن تشغله بعد وفاة الرسول وإنما كان يشغله



* هامش *




( 33 ) أنظر البخاري كتاب فضائل الصحابة باب فضل أبي بكر . ( * )



- ص 62 -

موت الرسول وبعثه وعودته حتى جاء أبو بكر فبصره بالأمر وتلى عليه قوله تعالى : ( ما كان محمد أبا أحدا من رجالكم أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ) ( * ) . فقال عمر كأني أسمع هذه الآية لأول مره . ثم إنه سكن وهدأ وأتاه خبر السقيفة فهرع إلى هناك مصطحبا أبا بكر وأبا عبيدة بن الجراح . .


والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هل كان عمر غير مستوعب لنصوص القرآن التي تتنزل على الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) حتى يدعي أن الرسول سوف يعود بعد وفاته ويتوعد من يقول بوفاته ؟

وإذا كان عمر بهذا المستوى من الفهم أفلا يشير هذا إلى أنه لم يفهم النصوص القرآنية الأخرى الواردة بشأن آل البيت والإمام علي ومستقبل الدعوة . . ؟

وإذا كان عمر قد تصدى لأمر الخلافة من باب المصلحة وكان متحمسا للأمر ويصول ويجول هنا وهناك من أجل أخذ البيعة لأبي بكر . فلماذا لم يكن صاحب المصلحة أبو بكر بنفس المستوى من الحماس ومن المفروض أن يكون حماسه يفوق حماس

عمر . وقد أشارت الروايات إلى أنه كان مشغولا وقت وفاة الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) بشئ آخر لم توضحه الروايات . . وكان عمر يلح على طلبه بينما هو يتمنع حتى أعلمه بخبر السقيفة فانطلق معه . .


والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو : أي شئ كان يشغل أبو بكر غير تجهيز الرسول . . ؟ . وأي ما تكون الإجابة فإن الأمر المقطوع به أنه كان مشغولا بأمر غير الخلافة حتى جاء عمر فأحيا الفكرة في نفسه . .

ومن هنا يتضح لنا أن فكرة الخلافة كانت طارئة أيضا على أبي بكر كما كانت طارئة على عمر وهي لا تخرج عن كونها رد فعل لموقف الأنصار ومبادرتهم السريعة المفاجئة لقريش . .



* هامش *




( * ) سورة آل عمران . ( * )



- ص 93 -

لكن الأمر يوحي وكأن هناك طرف ثالث هو أحق بهذا الأمر ويتسابق كل من الأنصار والمهاجرين لكي يفوت عليه الفرصة . وليس هناك من تفسير لموقف عمر وتحالفه مع أبي بكر الطاعن في السن . ضد القطاعات الأخرى . سوى أن شخصية أبي

بكر كانت تتيح له ذلك . . تتيح له أن يتسلقها لكي يحقق مآربه . . وتتيح له التحصن بها في مواجهة الآخرين . . وعمر لم يكن يجرؤ على ترشيح نفسه للخلافة بعد وفاة الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) لأن الظروف غير ملائمة لكنه ناولها لأبي بكر

ثم تناولها منه . . ولو كان عمر بهذه المكانة التي تضعه فيها الأحاديث لكان من الأولى له أن يتصدى لأمر الخلافة وهو القوي الشديد بدلا من رجل ضعيف كهل كأبي بكر . . ولو كان عمر بهذه المكانة ما ناطحته الأنصار وتطاولت عليه عندما

خطب فيهم . واحتد معه الحباب قائلا : لا تسمعوا مقالة هذا . وعندما قال له عمر : يقتلك الله . رد عليه : بل إياك يقتل . . وما أمسك قيس بن سعد بلحيته وهدده . . إن القوم بين أن يكونوا قد طغت عليهم القبلية فنسوا أخلاق الإسلام وتجاوزوها . أو

يكونوا أصحاب مقادير متساوية ووزن واحد ولا يملك كل منها ما يرجح به كفته على الآخر من نصوص الشرع . والراجح الأمرين معا . . وإذا كان عمر قد احتج على الأنصار بقوله : ولكن العرب لا تمتنع أن تولي أمورها من كانت النبوة فيهم .

فإن هذا القول يوجب عليه التنحي مع صاحبه وإفساح الطريق أمام أهل بيت النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فإنهم أرقى بيوت قريش ، فلا هو ولا صاحبه يمثلان بيتا راقيا في قريش . وهذا هو ما استفز أبو سفيان ودفعه لتحريض الإمام بقوله : ما بال

هذا الأمر في أذل قبيلة من قريش وأقلها . .

وتأمل تعليق ابن حجر على قول عمر لسعد بن عبادة : اقتلوه . قتله الله . .


- ص 64 -

يقول ابن حجر : نعم لم يرد الأمر بقتله حقيقة . وأما قوله قتله الله فهو دعاء عليه وعلى الأول هو إخبار عن إهماله والإعراض عنه . وفي حديث مالك فقلت - عمر - وأنا فغضب : قتل الله سعدا فإنه صاحب شر وفتنة . . ( 34 )

إن ابن حجر بتعليقه هذا يسير على نهج التبرير والتأويل الذي يعتمده أهل السنة في مواجهة الحوادث والنصوص التي توقعهم في حرج شرعي . .

ويتمادى ابن حجر في تأويل كلام عمر وتبرير مواقفه هو وصاحبه قائلا : وتركوا لأجل أقامتها ( الخلافة ) أعظم المهمات وهو التشاغل بدفن الرسول حتى فرغوا منها . والمدة المذكورة - أي مدة تركهم الرسول والانشغال بالخلافة - زمن يسير في بعض يوم يغتفر مثله لاجتماع الكلمة . . ( 35 )


ويروي البخاري رواية تبريرية أخرى لمواقف عمر وممارساته في السقيفة . تقول الرواية : لقد خوف عمر الناس وأن فيهم لنفاقا فردهم الله بذلك . . ( 36 )


وقد جاءت هذه الرواية على لسان عائشة ابنة أبي بكر ومعنى هذا الكلام أن أسلوب العنف والإرهاب الذي مارسه عمر على الرافضين بيعة أبي بكر كان عملا حسنا حاز رضا الله ومعونته .


وعائشة بهذا تكون قد حكمت على كل الرافضين لخلافة أبي بكر من بني هاشم والأنصار وغيرهم بالنفاق .


ألا يعني مثل هذا الكلام مساسا بعدالة جميع الصحابة التي يعتقدها أهل السنة ويفسرون على ضوئها الأحداث التي وقعت بعد وفاة الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) بداية من السقيفة وحتى صفين . ؟ ( 37 )



* هامش *




( 34 ) أنظر فتح الباري شرح البخاري ص 7 / 32 .
( 35 ) المرجع السابق . .
( 36 ) البخاري كتاب فضائل الصحابة . باب فضل أبي بكر . .
( 37 ) أنظر كتاب العواصم من العواصم لأبي بكر بن العربي ، وهو كتاب يضفي صفة العدالة على جميع الصحابة ويقوم بتأويل النصوص الواردة في ذمهم وتبرير الأحداث التي ارتبطوا بها بما لا يمسهم وبما يخدم الخط الأموي . أنظر فتاوى ابن تيمية ج35 . وابن كثير البداية والنهاية . وانظر المحطات القادمة من الكتاب . . ( * )



- ص 65 -

* الملاحظة الثالثة : لماذا جاءت قبيلة أسلم إلى المدينة ومن الذي استدعاها . ولماذا أيقن عمر بالنصر فور رؤيتها . . ؟

إن الإجابة على هذه التساؤلات يدفعنا إلى إلقاء الضوء على الجانب الأكثر أهمية في أحداث السقيفة . جانب التحول من الجدال والنقاش إلى فرض الرأي بالقوة المسلحة . . لقد كان دخول قبيلة أسلم إلى المدينة أشبه بالانقلاب العسكري وهو دخول

مرتب له من قبل بلا شك من قبل فريق عمر . . ويبدو أن الصراع بين فريق عمر وفريق الأنصار قد دخل طورا حرجا بحيث اهتزت كفه عمر وفريقه ورجحت كفة الأنصار أو من الممكن أن يكون الأنصار قد مالوا للإمام علي وحسموا الخلاف

بينهم . وعمر وفريقه ليس بذاك الوزن الفاعل في المدينة . فضلا عن كونه من الوافدين عليها مع المهاجرين هو لا يمثل كل المهاجرين ولا جميع قريش .


فهناك قطاع من المهاجرين مع الإمام . وهناك قطاع من قريش ينتظر النتيجة أو هو لا يعلم ما يجري هناك . ولعل هذا الوضع يفسر لنا قول عمر حين رأى قوات قبيلة أسلم تدخل المدينة الآن أيقنت بالنصر . وهذا بشير بصورة غير مباشرة أن عمر وفريقه هو الذي استدعى تلك القوات .


ألا يدل مثل هذا التصرف أن جانب عمر قد فقد ميزانه الشرعي والأخلاقي . كما يشير من جانب آخر إلى أن النصوص التي واجه فريق عمر فريق الأنصار بها هي نصوص من اختراع تلك المرحلة .


ولو كانت هذه النصوص صحيحة ومعترف بها ما نازعهم أحد ولكانت قد حسمت الصراع في مهده . . ويبدو أن اللغط والجدال حول أحقية أبي بكر بالخلافة قد امتد إلى فترات لاحقة مما استدعى الأمر إلى ضرورة اختراع أحاديث على لسان الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) تحدد الخلافة لأبي بكر في صراحة ووضوح وترفع من مكانته . لينتج عنها صنع هالة


- ص 66 -

مقدسة حول أبي بكر تمنع المساس به أو الخوض في شخصه وتقطع الطريق أما أية محاولات لإعادة قراءة مرحلة السقيفة . . ( 38 ) ونفس هذا الأمر قد تم تطبيقه مع الخليفة الثاني حيث اخترعت له الكثير من المناقب التي رفعته حتى فوق الرسول نفسه أو ساوته به . . ( 39 )


وقاموا بنفس الأمر مع الخليفة الثالث غير أن ممارساته ومواقفه المخالفة للكتاب والسنة والمضرة بمصالح المسلمين قد فضحته وعرته . . ( 40 ) أما الإمام علي فقد فعلوا معه العكس من ذلك وبدلا من أن يضفوا عليه المناقب كما فعلوا

مع السابقين . قاموا بالطعن في المناقب الواردة فيه والعمل على التقليل من شأنه بمساواته بمعاوية واعتبار الخارجين على حكمه بمثابة المجتهدين المأجورين . . ( 41 )


* الملاحظة الرابعة : أين الإمام علي . . ؟ إن المتتبع لأحداث السقيفة يكتشف غياب كثير من الرموز البارزة من الصحابة وعلى رأسهم الإمام علي فأين كان هؤلاء ولماذا انشغلوا عن هذا الحدث الضخم وهو اختيار خليفتهم ؟ . . أين أبو ذر . وأين المقداد . وأين الزبير . وأين جابر بن عبد الله .



* هامش *




( 38 ) أنظر البخاري ومسلم باب فضل أبي بكر . ومن هذه الروايات : أتت امرأة إلى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فأمرها أن ترجع إليه . فقالت أرأيت إن جئت ولم أجدك . . قال النبي : إن لم تجديني فأتي أبا بكر . وعلى لسان الإمام علي رواية تقول سئل الإمام من ولده ابن الحنفية أي أناس خير بعد رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال : أبو بكر . قال ثم من ؟ قال : عمر . وخشيت أن يقول عثمان قلت ثم أنت . قال : ما أنا إلا رجل من المسلمين . .

( 39 ) أنظر البخاري ومسلم . ومن هذه الروايات قول الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) لعمر : . . ما لقيك الشيطان قط سالكا فجا إلا سلك فجا غير فجك . وقول الرسول فيه : لم أر عبقريا يفري فريه . وقوله كان قبلكم من بني إسرائيل رجال يكلمون من غير أن يكونوا أنبياء فإن يكن في أمتي منهم أحد فعمر . أنظر لنا كتاب الخدعة . وانظر المحطة القادمة . .

( 40 ) أنظر مناقب عثمان في البخاري ومسلم وشرحيهما لابن حجر والنووي . وأنظر كتاب الخدعة والمحطة الرابعة

( 41 ) أنظر مناقب الإمام في المرجعين السابقين . وانظر الخدعة والمحطة الخامسة . ( * )



- ص 67 -

وأين أبي بن كعب وبلال بن رباح وحذيفة بن اليمان وخزيمة ذي الشهادتين وعمار بن ياسر وأبو أيوب الأنصاري وأبو سعيد الخدري والبراء بن مالك وخباب بن الأرت ورفاعة بن مالك وأبي الطفيل عامر بن وائلة وغيرهم . . لقد كان اختفاء كل هؤلاء من سقيفة بني ساعدة عامل قلق لفريق عمر .


حيث أن هذه الشخصيات الغائبة لها وزنها وفاعليتها ومن الممكن أن تشكل تحديا لهذا الفريق مستقبلا . .


تروى الروايات أن الإمام ومعه عصبة من الصحابة كان مشغولا بتجهيز الرسول للدفن بينما كان القوم يتصارعون على الخلافة في السقيفة . . ( 42 )

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا : هل من أخلاق المسلمين أن يتركوا رسولهم في مثل هذا الحال ويتصارعوا على الحكم . . ؟ . أين ما تعلموه من الرسول إذن . . ؟ .

لقد ترك الرسول في حياته في مواقف كثيرة من قبل هؤلاء الناس . ترك في أحد . وترك في مسجده وهو يخطب فيهم ونزل فيهم قوله تعالى ( وتركوك قائما ) وترك وهو يلفظ أنفاسه وطلب منهم إحضار قلم وقرطاس ليكتب لهم كتابا لا يضلوا بعده أبدا . وترك بعد وفاته . . ( 43 ) .


ومثل هذا السلوك إن دل على شئ فإنما يدل على مدى استحكام أمر الدنيا وطغيانها على كثير من هؤلاء . . ولعل هذا هو ما يشير إليه قوله تعالى ( منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة )



* هامش *




( 42 ) أنظر كتب التاريخ .
( 43 ) أنظر في السيرة والتاريخ وتفسير سورة الجمعة وراجع باب وفاة الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ( * )



- ص 68 -

* الملاحظة الخامسة : بيعه أبي بكر كانت فلتة . . لماذا . . ؟ الحمد لله إن هذه المقالة جاءت على لسان عمر مدبر أحداث السقيفة وقاطف ثمرتها ولو كانت قد جاءت على لسان سواه لكان للقوم فيها كلام آخر . .

لقد قال عمر ما نصه : ألا إن بيعة أبا بكر كانت فلتة وقى الله الأمة شرها . فمن عاد إلى مثلها فاقتلوه . فأيما رجل بايع من غير مشورة من المسلمين فإنهما تغرة أن يقتلا . . . ( 44 )


أليس هذا اعتراف صريح من عمر بأن ما حدث في السقيفة كان أمرا بعيدا عن الشورى بل كان بعيدا عن روح الإسلام بحيث يوجب على فاعله القتل تقديرا لخطورته وجسامته وآثاره الوخيمة على الأمة . . إن قول عمر هذا يؤكد أن حروب الردة

ومانعي الزكاة التي خاضتها قوات أبو بكر بقيادة خالد بن الوليد لم تكن في حقيقتها سوى حركة تمرد على حكم أبي بكر : وقد تكون هناك حالة ردة من البعض إلا أن الظاهر أن هذا الصدام العسكري كانت له أسبابه القبلية ولعل قمع خالد وتجاوزته في مواجهة هذه الانتفاضة ما يدعم هذا التصور . . ( 45 )


وكان مناسبة هذا الكلام كما يروي البخاري أن عمر بلغه كلام أناس يقولون لو مات مات عمر لتولاها فلان . فقام عمر خطيبا وقال هذا الكلام . . ( 46 )

فهل كان المقصود من كلام عمر هذا هو ردع اتجاه برز في المدينة ينادي بالشورى ويطعن في أحداث السقيفة وطريقة اختيار الخليفة الأول . . ؟ لا يعنينا هنا بقدر كبير الإجابة على هذا السؤال وإن كانت إجابته واضحة . وإنما



* هامش *




( 44 ) أنظر البخاري كتاب المحاربين ومسند أحمد ح‍ 1 وفتح الباري ج12 .
( 45 ) أنظر حوادث الردة في عصر أبي بكر في كتب التاريخ . وقصة خالد مع مالك بن نويره .
( 46 ) أنظر البخاري وفتح الباري ج7 كتاب فضائل الصحابة . ( * )



- ص 69 -

يعنينا هو اعتراف عمر بأنه بيعة أبا بكر كانت فلتة وكان من الممكن أن تكون لها آثارا خطيرة على الأمة لولا لطف الله . فإن كلام عمر هذا لا يعني إلا شيئا واحدا هو أن بيعته هو أيضا كانت فلتة . . . فلماذا قال عمر عن بيعة أبي بكر أنها كانت فلتة ونسي أنه استخلف بوصية منه . . ؟


ويروي البخاري أن عمر قال : كنت أرجو أن يعيش رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) حتى يدبرنا . فإن يك قد مات فإن الله قد جعل بين أظهركم نورا تهتدون به بما هدى الله محمدا . وأن أبا بكر صاحب رسول الله ثاني اثنين . فإنه أولى الناس بأموركم فقوموا فبايعوه . وقال عمر لأبي بكر إصعد المنبر . فلم يزل به ومن هذا القصة اطلقو على ابناءه ابناء فندر لماذا فندر سيفه من يده اي يعني اسقط السيف من يده قبيلة أسلم من قبيلة الأنصار من أصل القبائل نسب يا اخي الكريم لم تنسب على حجور يمكن حجور ينسب عليها هذا يمكن جايز لأنها قديمه جدا

| محمد العامري الاسلمي | 26/12/18 |



قبيلة أسلم

قال صلى الله عليه وسلم (( أسلم سالمها الله)

أسماء بعض صحابة رسول الله علية الصلاة والسلام من قبيلة بني أسلم .


جرهد بن رزاح الأسلمي :
وهو الذي قال له النبي صلى الله عليه وسلم : غط فخذك فإن الفخذ عورة ",وكان لجرهد دار بالمدينة في زقاق بن حنين ومات سنة61هـ بالمدينة في آخر خلافة معاوية وأول خلافة يزيد.
أبو برزة الأسلمي :

حدرد بن ابي حدرد
وأول مشهد شهده مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديبية ثم خيبر وما بعد ذلك من المشاهد وتوفي سنة إحدى وسبعين وهو يومئذ بن إحدى وثمانين سنة .

مسعود بن سنان الأسلمي
من الصحابة المشاركين في قتل زعيم يهود خيبر

أهبان بن الأكوع :
وهو مكلم الذئب

سلمة بن الأكوع الأسلمي
وقد غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع غزوات و مع زيد ابن حارثة تسع غزوات .
فى غزوة ذي قرد ضد عيينة بن حصن, قالصلى الله عليه وسلم في ذلك اليوم [ خير فرساننا اليوم أبو قتادة ! و خير رجالتنا سلمة ] .
(و في صحيح مسلم عن سلمة أنه بايع ثلاث مرات في أوائل الناس و وسطهم وأواخرهم) بأمره r وكان ذلك يوم الحديبية.

عبد الله بن وهب الأسلمي
رسول رسوالله الى عمان

عامر بن الأكوع الأسلمي
عامر بن الأكوع هو عم سلمة بن الأكوع, فارس وشاعر يجيد الأراجيز، تم الإشارة إليه في ذكر غزوة خيبر.


أوس بن عبد الله
أوس بن عبد الله بن حجر الأسلمي اهدى النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبة جملا في الجحفة انظر اعلاه


مسعود بن هنيدة

عبد الله بن سعد الأسلمي

قال الواقدي حدثنا هشام عن عاصم الأسلمي عن عبد الله بن سعد الأسلمي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الأرض تطوى بالليل مالا تطوى بالنهار ذكره أبوعمر.

خادم رسول اللهr ربيعة بن كعب الأسلمي
من أهل الصفة وكان يخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يلزمه, فعن ربيعة بن كعب الأسلمي عنه قال: كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيته بوضوئه وحاجته فقال لي: " سل؟ ". فقلت: أسألك مرافقتك في الجنة، قال: " أو غير ذلك" قلت: هو ذاك. قال: " فأعني على نفسك بكثرة السجود

ناجية بن جندب الأسلمي :

من بني سهم بطن من أسلم واستعمله رسول الله صلى الله عليه على هديه حين توجه إلى الحديبية فجعل يسير بالهدي أمامه يطلب الرعي في الشجر معه أربعة فتيان من أسلم وشهد بن جندب فتح مكة واستعمله رسول الله صلى الله عليه وسلم على هديه في حجة الوداع

مالك بن خلف أخو النعمان

أبنا خلف بن عوف بن دارم من بني سهم بن مازن بن الحارث بن سلامان بن أسلم بن حارثة طليعتين لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد وقتلا يومئذ شهيدين ودفنا في قبر واحد.

عامر بن سليم الأسلمي
صاحب راية رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض المغازي.

خزاعي بن أسود
قال الذهبي في تجريد الصحابة الأسود بن خزاعي وقيل خزاعي بن أسود أحد من قتل ابن أبي الحقيق.

عبد الرحمن بن الأشيم الأسلمي
قال أخبرنا محمد بن عمر قال أخبرنا سلمة بن وردان قال رأيت عبد الرحمن بن الأشيم الأسلمي وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أبيض الراس واللحية‏.‏


بشير بن معبد الأسلمي
أو بشر الأسلمي من أصحاب بيعة الرضوان تحت الشجرة.

مرداس بن مالك الأسلمي
شهد بيعة الرضوان وحديث مرداس الأسلمي في صحيح البخاري وهو حديث يذهب الصالحون.. . الحديث.

حمزة بن عمرو الأسلمي

وهو الذين بشَّر كعب بن مالك بتوبته فكساه كعب ثوبيه, . وكان يسرد الصَّوم وله قدرة عليه حتى فالسفر وتوفي سنة إحدى وستين للهجرة

أنيس بن الضحاك الأسلمي

وهو الذي أرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإمرأة ليرجمها، إن اعترفت بالزنا .

هزال الأسلمي
هزال بن يزيد بن ذئاب بن كليب بن عامر بن جذيمة بن مازن الأسلمي قال بن حبان له صحبة وحديثه عند النسائي من رواية ابنه نعيم

بريدة بن الحصيب
بريدة بن الحصيب بن عبد الله بن الحارث وهو من أمراء بني أسلم من حاملي لواء بني أسلم يوم الفتح، وأقام بأرض قومه، ثم قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أحد وكان من ساكني المدينة، ثم تحول إلى البصرة، وابتنى بها داراً، ثم خرج منها غازياً إلى خراسان، فأقام بمرو حتى مات ودفن بها، وبقي ولده بها , وقد سمع بريدة الأسلمي من وراء نهر بلخ وهو يقول لا عيش إلا طراد الخيل


هلال الأسلمي:
له حديث في الأضاحي أخرجه أحمد وابن ماجة بسند حسن قال بن حبان له صحبة وترجم له بن منده هلال بن أبي هلال وابن قانع هلال بن مسلم .

نقـــادة
بالقاف الأسدي ويقال الأسلمي بن عبد الله وقيل بن خلف قيل بن سعر وقيل بن مالك


الأدرع الأسلمي
الأدرع الأسلمي كان في حرس النبي صلى الله عليه وسلم .

نضلة بن عبيد الأسلمي
وشهد فتح خيبر وفتح مكة وحنيناً , وهو الذي قتل هلال بن خطل الأدرمي يوم الفتح, وهو متعلق بأستار الكعبة, أمر النبي بقتله, وقتلت إحدى قينتيه اللتين كانتا تغنيان بهجاء النبي صلى الله عليه وسلم وأسلمت الأخرى .
وسكن البصرة وولده بها وغزا خراسان ومات بها أيام يزيد أو في آخر أيام معاوية, وروى عنه أنه قال: أنا قتلت ابن خطل يوم الفتح وهو متعلق بأستار الكعبة.

الحارث بن حبال
وشهد معه الحديبية ‏

الحجاج بن مالك بن عويمر الأسلمي
وهو الحجاج بن مالك ابن عويمر بن أسيد بن رفاعة بن ثعلبة بن هوازن بن أسلم بن أقصى مدني ويقال الحجاج بن عمرو كان ينزل العرج.

أبو قيلة
وهو وجز بن غالب, وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم أسماء ابن حارثة وأخوته.
أسماء بن حارثة بن سعيد بن عبد الله بن غياث من بني أفصى من أهل الصفة، وكان مع أخيه هند من المقربين إلى النبي صلى الله عليه وسلم لا يبرحان بابه .


هند بن أسماء بن حارثة

فضالة بن حارثة
فضالة بن حارثة بن سعيد بن عبد الله أخو أسماء، من أخوة أسلم.

عبد الله بن أبي أوفى

زيد بن أبي أوفى ووالده أبي أوفى
كان ينزل المدينة . وقال أبو نعيم: كان ينزل البصرة .


بريدة بن سفيان الأسلمي

دهر بن الأخرم

يزيد بن أبي زياد


عمير بن أفضى الأسلمي

في وفد بني أسلم للنبي صلى الله عليه وسلم .


‏ جمهان مولى الأسلميين

جندب بن الأعجم الأسلمي
ذكره الواقدي في المغازي في غزوة حنين، قال عبى رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه ووضع الرايات والألوية, وكان في قبائل العرب في أسلم رايتان إحداهما مع بريدة بن الحصيب، والأخرى مع جندب بن الأعجم ....الخ.


حرملة بن عمرو بن سنة الأسلمي
وهو الذي قال: كنت مع عمي سنان بن سنة ؛ فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب ؛ فقلت لعمي: ما يقول قال: يقول: " ارموا الجمار بمثل حصى الخذف.

عبد الله بن مالك الأسلمي
روى عنه عقبة بن عامر أنه قال: "خرجنا مع النبي r في عمرة حتى إذا كنا ببطن رابغ وأنا إلى جنبه".

عبيد الله بن مالك بن النعمان
عبيد الله بن مالك بن النعمان بن يعمر بن أبي أسيد الأسلمي صحب النبي صلى الله عليه وسلم ‘قاله الغساني عن ابن الكلبي.

زرعة بن عامر الأسلمي
زرعة بن مازن بن ثعلبة بن هوازن بن أسلم الأسلمي . قال ابن الكلبي صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قديماً وشهد معه أحدا وهو أول من قتل يوم أحد من المسلمين.


محجن بن الأدرع
من ولد أسلم بن أفصى بن حارثة بن عمرو بن عامر ،كان قديم الإسلام.

وسكن البصرة واختط مسجدها وعمر طويلا، ثم انتقل محجن بن الأدرع من البصرة إلى المدينة فتوفي بها آخر أيام معاوية أخرجه الثلاثة.

هيبان

الهيثم بن نصر بن دهر الأسلمي
ذكره الواقدي فيمن خدم النبي r وأخرج بسند له عنه قال خدمت النبي صلى الله عليه وسلم ولزمت بابه في قوم محاويج فكنت أتيه بالماء من بئر أبي الهيثم بن التيهان وكان ماؤها طيبا ولقد دخل يومًا صائفا على أبي الهيثم ومعه أبو بكر فذكر قصة


نساء أسلميات


ثويبة الأسلمية

ثويبة أرضعت النبي صلى الله عليه وسلم ولم ثبت أحد إسلامها ولا يدل على أنها لم تسلم وهي أول من أرضع رسول الله صلى الله عليه وسلم مع ابنها مسروح أياماً قبل أن ترضعه حليمة، وكان رسول الله صلى الله عليه يصلها وهو بمكة وكانت خديجة تكرمها، وضل صلى الله عليه وسلم يبعث إليها بصلة وبكسوة, وتوفيت سنة سبع مرجعه من خيبر ومات ابنها مسروح قبلها .


رقية بنت كعب الأسلمية


أم مطاع الأسلمية

كانت قد أسلمت بعد الهجرة و شهدت خيبر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قالت: لقد رأيت أسلم حين شكوا إلى رسول الله صلى الله عليه r ما شكوا من شدة الحال فندب رسول الله صلى الله عليه وسلمr الناس فنهضوا، فرأيت أسلم أول من انتهى إلى حصن الصعب بن معاذ، وإن عليه لخمسمائة مقاتل فما غابت الشمس من ذلك اليوم حتى فتحه الله وكان عليه قتال شديد .


أم سنان الأسلمية

في من خرجن الى خيبر


سبيعة بنت الحارث الأسلمية
أول امرأة أسلمت بعد صلح الحديبية , صحابية زاهدة وورعة, لها مكانة علمية وجهادية,
كريمة بنت أبي حدرد الأسلمية أورد ابن حبان أن لها صحبة .

خيرة بنت أبي حدرد الأسلمي
أم الدرداء وكانت من فضلاء النساء وعقلائهن ومن ذوات العبادة وتوفيت قبل أبي الدرداء بسنتين وكانت وفاتها بالشام في خلافة عثمان .

أم مرثد الأسلمية
قال أبو عمر أسلمت يوم الفتح وبايعت النبي صلى الله عليه وسلمr


كعيبة بنت سعد أو رفيدة الأسلمية
كانت طبية متميزة، ولذلك اختارها الرسول r لتقوم بالعمل في خيمة متنقلة، بايعت بعد الهجرة, وكانت تداوي الجرحى، وتلم الشعث وتقوم على الضائع والذي لا أحد له. وكان لها خيمة في المسجد وكان رسول الله صلى الله عليه وسلمr جعل سعدا فيها وقد شهدت كعيبة يوم خيبر مع رسول الله صلى الله عليه وسلمr, حيث خرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى خيبر عشرون امرأة: منهن كعيبة بنت سعد الأسلمية، وأم متاع الأسلمية.



أم سنبلة الأسلمية
المالكية من إخوة أسلم، أسلمت وبايعت رسول الله، صلى الله عليه وسلمr بعد الهجرة


أم بلال بنت هلال الأسلمية
ثقة ويقال لها صحبة وغيرهن




| همام فيصل | 07/06/16 |
اين ذكر العبادلة من قبائل حجة او حجور

| همدان بن زيد | 11/10/15 |
هل قبائل حجور حاشدية ام بكيلية لاني سمعت ان حجور الشام حاشدية وحجور اليمن بكيلية من حيث التحالف القبلي لاني داري انها من حيث النسب حجور كلها حاشدية لكن التحالفات القبلية تختلف فمنهم قد تحيشد ومنهم قد تبيكل


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة