فضاءات شنبارة منقلا

شنبارة منقلا

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
محمد ابو زكى
مسجــل منــــذ: 2014-06-04
مجموع النقط: 28.03
إعلانات


انتصار السادس من اكتوبر 1973 وانجازات البطل محمد المصرى من شنباره منقلا

http://im64.gulfup.com/UVpCSO.jpg

انتصار السادس من اكتوبر عام 1973 ـ العاشر من رمضان 1393 هـ سيظل محفورا في ذاكرة التاريخ لأن هذا الانتصار قلب موازين الكثير من الخطط العسكرية وقدم الجندي المصري بطولات عظيمة اذهلت العالم .. ومن الجنود البواسل الذين ادوا مهامهم القتالية بدرجة كفائة عالية بلغت حد الاعجاز البطل ( محمد المصري ) ابن مصر وابن ( شنبارة منقلا ) مركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية وصاحب الرقم القياسي العالمي في تدمير الدبابات .. التقينا به وحاورناه واليكم التفاصيل :
_________
اجرى الحوار :
ابراهيم خليل ابراهيم
_________

×××××


محمد ابراهيم عبد المنعم المصري الشهير بمحمد المصري : من مواليد الاول من شهر يونيو عام 1948 بشنبارة منقلا مركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية .
........... ؟

في طفولتي شربت الشجاعة والايثار والسماحة فوالدي توفي وعمره ( 28 ) سنة و تزوج و عمره ( 14) سنة من ابنة عمه ، وانا اكبر اخواني ( صلاح - لوزة - عبد الرحمن - السيد - سمية ) وفي يوم جنازة والدي كنت مصابا بالحمى وكنت بالمدرسة واثناء مرور الجنازة نظرت من شباك الفصل لالقي نظرة الوداع علي والدي فاذا بمدرس الفصل يصفعني علي وجهه ، وهي الصفعة الوحيدة في حياتي ، فبكيت فقال التلاميذ للمدرس : يا استاذ هذه جنازة والد محمد ، وبعد انتهاء اليوم الدراسي وقفت في سرادق العزاء ومعي اخي صلاح و اختي لوزة وفي صباح اليوم التالي ذهبت الي المدرسة وكنت بالصف الخامس الابتدائي ، وفي تابور الصباح نادى علي المدرس وطلب مني السماح وقال : انا لم انم طوال الليل ويدي التي ضربتك احركها بصعوبة .. فقلت : انا مسامح .. والجدير بالذكر اننى كنت طالبا متفوقا وحصلت على الشهادة الابتدائية من مدرسة شنبارة منقلا الابتدائية
............؟
من عادة اهل الريف ان الزوجة الارملة تتزوج من شقيق الزوج المتوفي لمواصلة رحلة الحياة و لذلك تزوجت والدتي من عمي السعيد و ذات ليلة قرات قسيمة الزواج وفهمتها تماما رغم صغر سني ثم واصلت تعليمي فحصلت علي الاعدادية ثم الثانوية من ديرب نجم .
............؟
لم اعش طفولتي ولذلك عشت طفولتي مع اولادي ، و اذكر ان والدي و جدي و عمي كانوا ترزية بلدي و معظم زبائنهم من رواد سوق الاحد بديرب نجم وكان جدي يعطيني قرش صاغ لاكل و كنت اقول: وانت يا جدي ؟ فيقول : سوف ناكل كلنا في المنزل مع امك و اخوانك .. ومن هنا تعلمت الايثار .
............؟
البطولة لاتولد بين يوم و ليلة البطولة تركيبة خاصة و الظروف تصنع و تصقل البطل .
...........؟
بعد حصولي علي الثانوية العامة تم تجنيدي في الرابع و العشرين من شهر سبتمبر عام1969 و التحقت بسلاح الصاعقة و اثناء اجازتي كنت حريصا علي تقبيل يد والدتي في الحضور و الانصراف ، و عند توديعها كانت تقول ( خليك راجل يا محمد ) و في الاجازة الاخيرة احتضنتي بشدة وكان حضن الوداع لانني عندما عدت في الاجازة التالية لم اجدها فقد انتقلت الي الدار الاخرة و ذلك عام 1970
..........؟
طوال خدمتي العسكرية كنت مطيعا للقادة وكنت انتظر اليوم الذي نقاتل فيه حتي احرر ارضنا المحتلة و نخرس غرور اسرائيل فموشي ديان كان يقول ( ان خط بارليف سيكون الصخرة التي تتحطم عليها عظام المصريين و سيكون مقبرة الجيش المصرية ) و جولدا مائير كانت تقول ( ان تصور عبور القوات المصرية الي الضفة الشرقية يعتبر اهانة للذكاء ) و الخبراء قالوا ( ان تحطيم خط بارليف يحتاج الي قنبلة ذرية ) .
.......؟
بعد حل فوج الصواريخ جراد بي اثناء خدمتي بالصاعقة انتقلت الي سلاح المظلات و كنا النواة الاولى لتشكيل كتائب الفهد و الصواريخ المضادةو للدبابات واتقنا العمل علي السلاح و بكفاءة عالية ، و في اليوم الخامس من اكتوبر عام 1973 تم الحاقنا علي قيادة الفرقة الثانية احتياطي ( م.د) اللواء 120 مشاه و في الساعة الثانية و الثلث ظهر يوم الثالث من اكتوبر عام 1973 الموافق للعاشر من رمضان عام 1393 هجريا عبرنا قناة السويس في قوارب مطاطية و تسلقنا الساتر الترابي و الذي هو جزء من خط بارليف و ذلك بواسطة السلالم الحبلية ، الا ان الخوف كان يتملكني برغم التدريب المكلف و التسليح فالخوف فلسفة فالانسان اذا لم يخف من الله تعالي فلن يحرص علي طاعته .. وكان منطلق خوفي هو عدم توصيل الصاروخ للهدف الذي صنع من اجله لانني اعلم تكاليفه ولكن خوفي تبدد بمجرد رؤية سيناء
................؟
القائد رمز واذكر ان قائدى ( صلاح عبد السلام حواش ) اول ماوضع قدمه على ارض سيناء سجد حمدا لله تعالى وهذا المشهد هزنى هزا ورفع روحى المعنوية الى عنان السماء وقلت : النصر او الشهادة .. وفى الثامن من اكتوبر استشهد قائدى البطل ( صلاح حواش ) واسمح الى ان ارثيه بهذه الكلمات :
حزنى عليك سيطول بمقدار ماتتيح لى الحياة من فرص .
.............?
الصاروخ اخر مدى له 3 كيلو مترات ويقطع هذه المسافة فى 27 ثانية ( زمن المرور ) وفى اول لقاء لى مع الدبابات الاسرائيلية وفى اقل من الزمن المطلوب وجهت صاروخى الاول على دبابة اسرائيلية فتحولت الى كومة من النيران .. وسمعت القائد يقول لى ( مسطرة يامصرى ) بمعنى : ان خط مرور الصاروخ من قاعدة الانطلاق الى الدبابة كأنه خط لاعوج فيه .. وفى هذا اليوم .. السابع من اكتوبر وفى القطاع الاوسط ( تبة الشجرة ) دمرت 4 دبابات اسرائيلية فمهمتى كانت قطع الطريق على الدبابات الاسرائيلية والمكان الذى اتواجد فيه ليس فيه اصابات فاما الحياة او الشهادة .. ويوم الثامن من اكتوبر 1973 سمى ( اليوم الاسود ) و ( اليوم الحزين ) عند اسرائيل لان فى ذلك اليوم انتهوا تماما وتعجبوا لعدم دخولنا تل ابيب .. وفى ذلك اليوم اجتمع بداخلى تناقض عجيب .. فى اول النهار استشهد قائدى ومعلمى واستاذى البطل المقدم ( صلاح حواش ) بعدما تناولنا شرب الماء من زمزميته الخاصة وكنا نشرب من غطاء الزمزمية وكل بطل كان يحرص على تناول زميله اولا واثناء تناولى غطاء الزمزمية من البطل ( صلاح حواش ) سقط على الارض فظننت ان به سوء ولكنه استشهد اثر اصابته بشظية اسرائيلية وكانت اخر كلماته ( مصر امانة بين ايديكم يامصرى )
وبعد رجوعنا الى وادى النخيل ( منطقة التمركز ) صممنا على احضار جسد الشهيد البطل ( صلاح حواش ) وفى اخر الليل حضر عندى احد الجنود وطلب منى الذهاب معه الى اللواء _ حسن ابو سعده ) بمركز قيادة المعركة بالفرقة الثانية وعندما شاهدنى اللواء ( حسن ابو سعده ) قال : اهلا يابطل .. ووجدت عنده ( عساف ياجورى ) قائد اللواء 190 مدرع الاسرائيلى والذى كنت لااعرفه .. فقد وقع فى الاسر بعد ان دمرت دبابته .. وعندما تم اسره طلب من اللواء ( حسن ابو سعده ) كوب من الماء ورؤية الجندى الذى دمر دبابته .. وعندما شاهدنى ( عساف ) ظل يتفحصنى وهو فى ذلة وانكسار لمدة 35 دقيقة .. وهنا ارتفعت روحى المعنوية ل للاخذ بثأر قائدى ( صلاح حواش ) والشهداء الابرار .. وفى هذا اليوم دمرت 6 دبابات اسرائيلية .
[نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي]
......؟
كان عملى على المدرعات والدبابات .. وفى الثانى عشر من اكتوبر 1973 صدرت لى الاوامر لاحتلال احدى التبات والاشتباك مع الدبابات الاسرائيلية ودمرت فى هذا اليوم 6 دبابات وفى الرابع عشر من اكتوبر دمرت 10 دبابات اخرى
.........؟
اما الدبابة رقم 27 فى عدد الدبابات الاسرائيلية التى دمرتها فكانت بعشرة جنيهات .. فقد انتقلنا الى منطقة ابو سلطان تنفيذا لاوامر العميد ( محمد عبد الحليم ابو غزالة ) قائد مدفعية الجيش الثانى ثم انتقلنا مرة اخرى الى منطقة الجفرة بالجيش الثالث الميدانى وتجمعت كتائب اللواء 128 مظلات والذى انا ابنه ومن صلب تشكيله وكانت هناك 3 دبابات اسرائيلية مستترة خلف احدى التبات وتطلق طلقات طائشة فى اى وقت وصدرت الينا الاوامر من اللواء ( عبد المنعم واصل ) قائد الجيش الثالث الميدانى بجمع موجهى الصواريخ واختيار 3 من موجهى الصواريخ وتم اختيارى مع زميلين ، وانا من طبعي اقوم بدراسة الموقف جيدا ولذلك كنت الضارب الثالث ففي البداية قام زميلي باطلاق صاروخه علي الدبابة فاصابها وقام زميلي الثاني باطلاق صاروخه علي الدبابة الثانية ففرت هاربة وبقيت الدبابة الثالثة من نصيبي ولم يظهر منها الا جزء من فوهة الماسورة فبقيت مراقبا اليها لمدة 36 ساعة دونما اكل او شرب وبمجرد ظهور جزء من الماسورة اطلقت صاروخي علي فوهة الماسورة فانفجرت الدبابة وبعد نصف ساعة حضر الي الموقع البطل ( عبد المنعم واصل ) وهنأني واعطاني عشرة جنيهات وقال : والله يابطل ما في جيبي غيرها .
...... ؟
بفضل الله تعالي دمرت 27 دبابة اسرائيلية بـ 30 صاروخا وهو رقم قياسي عالمي لم يسجله اي جندي علي مستوى العالم فهناك جندي روسي دمر في الحرب العالمية الثانية 7 دبابات واقيم له تمثال بالميدان الاحمر بموسكو .
..... ؟
في الثامن عشر من شهر اكتوبرذهبت الي بلدتي باذن لمدة 3 ساعات وكانت هذه اول مرة احضر فيها الي بلدي بعد اندلاع المعارك وقد قضيت هذه الساعات في الشارع مع الاهالي لأنهم لم يصدقوا انفسهم لأن كانت هناك اشاعة باستشهادي .
................... ؟
تأخر القاء الضوء علي انجازي التاريخي في تدمير الدبابات الاسرائيلية لأسباب وهي :
لم اكن من صلب تشكيل الفرقة الثانية ولكنني كنت احتياطي م . د اللواء 120 مشاة .
نقلي من الفرقة الثانية الي منطقة ابو سلطان وبالتالي كنت ضيفا علي هذا المكان .
كنت من صلب اللواء 128 مظلات وهذا اللواء لم يدخل الحرب ولكنه كان يحمي منطقة السد العالي في قنا ولذلك اطلق علي اللواء قناوي .
استشهاد قائدي المباشر في الثامن من اكتوبر 1973 .
.................. ؟
تم تكريمي فحصلت علي وسام نجمة سيناء من الرئيس السادات بمنزله وقال لي : اذا لم تكن الدولة قد كرمتك في مجلس الشعب فأنا اكرمك في بيتي ، كما كرمت من قيادة وحدات المظلات بحضور المشير احمد اسماعيل كما حصلت علي شهادات تقدير كثيرة وانا عضو بجمعية المحاربي القدماء .
.................. ؟
في العاشر من شهر يوليو عام 1979 تزوجت من ابنة خالي ( عفاف عبد الفتاح طه المصري ) ورزقنا الله من الابناء بحسام وعلية وهشام .
................ ؟
بعد انتهاء المعارك خرجت الي الحياة المدنية وتم تعييني بمجلس مدينة ديرب نجم شرقية ثم نقلت الي مجلس مدينة ابو المطامير بمحافظة البحيرة وترقيت في المناصب حتي توليت ادارة العلاقات العامة بمجلس مدينة ابو المطامير
............... ؟
عندما استعيد ذكريات حرب اكتوبر 1973 اشعر بالفخر والاعتزاز واقوم بزيارة زملائي الابطال ومنهم البطل عبد الجواد محمد مسعد سويلم بطل معارك الاستنزاف والذي تربطني به وبالكاتب الاديب ابراهيم خليل ابراهيم الذي كتب عن بطولاتي وبطولاته وبطولات نخبة من الابطال صداقة قوية جدا وقد زرت زميلي البطل وصحبة الكاتب ابراهيم خليل ابراهيم وذهبنا الي الفردان حيث مكان تدمير دبابة ( عساف ياجوري ) قائد اللواء 190 مدرع الاسرائيلي ومازالت هذه الدبابة موجودة مكان تدميرها .
[نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي]
........... ؟
الحكمة التي ارددها قول رسول الله صلي الله عليه وسلم ( اطلب الله تجده تجاهك واذا استعنت فاستعن بالله واعلم ان الامة لو اجتمعت علي شئ فلن يضروك الا بشئ قد كتبه الله لك )
.......... ؟
اقرأ لعباس العقاد وطه حسين ونجيب محفوظ وجمال الغيطاني ويوميات اسماعيل النقيب التي يكتبها في جريدة الاخبار .
....... ؟
شنبارة منقلا : اصل وجودي .
ديرب نجم : مركزي الذي انتمي اليه واعتز به .
الشرقية : محافظتي العريقة .
السلام : اسم من اسماء الله تعالي .
_____________


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة