فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 2379.84
إعلانات


الوليدية:مواطنون من أولاد يوسف يطالبون بحقهم في جمع الصدفيات بالبحيرة

نزل عشرات من المواطنين ينتمون لدوار اولاد يوسف ودواوير اخرى زوال يوم أمس الأحد إلى ضفاف البحيرة المقابلة لبساتين تربية المحار، مطالبين في وقفة احتجاجية بإلغاء تدابيرمنعهم من ولوج مياه " السبخة" لجمع أنواع مختلفة من الصدفيات.

وقد ردد المحتجون عدة شعارات تخللتها هتافات بحياة جلالة الملك محمد السادس ، كانت تصب كلها في اتجاه واحد هو عدم عرقلة نشاطهم والسماح لهم بالعودة إلى مياه البحيرة لاستدرار الرزق وضمان تكالبف الحياة والتمدرس لابنائهم.

الجديدة24 حضرت إلى عين المكان ، واستمعت إلى جملة من المطالب التي تؤكدها تصريحات مسجلة، وهكذا فقد صرح أحد شباب دوار أولاد يوسف للموقع قائلا فبما معناه : اول ما نطالب به هو أن يبتعدوا عنا ، نطالب بحقنا في جمع الصدفيات المختلفة أهمها " البالورد" ، فنحن لا نستفيد من بساتين المحار وهذا الأخير يستفيد منه أناس آخرون ، يجب ألا نضيع لأن جمع الصدفيات هي مصدر رزقنا ،نحن لانملك أراضي فلاحية ، وجهتنا الوحيدة هي البحر والسبخة ، وإذا ما منعنا من هذا الحق فمصيرنا سيكون مجهولا . بدورها أكدت إحدى السيدات على ضرورة إنصاف 5دواوير تعيش على عائدات جمع الصدفيات وإلا فليسلمونا قرار الترحيل ونرحل ...

الوقفة الاحتجاجية التي لم تكن مؤطرة من جمعيات المجنمع المدني البالغ عددها اكثر من 70 جمعية بجماعة الوليدية ، استنفرت حضور الدرك الملكي والسلطة المحلية والقوات العمومية حيث تم الاستماع إلي المحتجين مع التأكيد على ضرورة التوصل لحل يرضي المتضررين.

يذكرأن بحيرة الوليدية كانت قد ادرجت سنة2005 ضمن المواقع الرطبة العالمية المحمية بمقتضى معاهدة "رامسار" . وبالتالي فهي تخضع لعدة تدابير وقائية لحماية بيئة البحيرة ومحيطها من أجل حماية المحار من أي تلوث يضربالصحة وبالاقتصاد الوطني والمحلي ،لكن من الضروري أيضا إيجاد حل يضمن العيش الكريم للساكنة التي تعتمد في حياتها اليومية على عائدات البحيرة .


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة