فضاءات سبت النابور

سبت النابور

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
jakoum
مسجــل منــــذ: 2011-04-01
مجموع النقط: 276.07
إعلانات


عجيب أمرها .

العجب كل العجب


وأنا اتصفح خلال كل يوم بعض الجرائد الالكترونية أسآئل نفسي كيف لبعضها أن تضع لنفسها أسماء بعيدة كل البعد عن تراثنا ومناخنا السوسيو ثقافي السوسي ، نعم لهذا أحب أن اطرحه على أحبائي وأخوتي أبناء منطقتي الامازيغية ، إنها اسماء لا تمت بأية صلة أو قرابة مع ثقافتنا كما ذكرت فاليكم بعض هذه الاسماء .
-….….……… بريس .
- ………… اون لاين .
- ………….…….. نيوز.
- .................. انفو .
هذه إذن أسماء وضعت لا أدري هل عن قناعة أم تمت دواعي أخرى ، إدن ماذا جرى لنا وماذا جرى لاخوتنا الاعلاميين الصحفيين الذين أظن ان بجعبتهم الجواب الشافي لهذه الظاهرة الالكترونية المتفشية بشكل غير متوازن .
الم تعج لغتنا الامازيغية بأسماء لا حصر لها يستحسن وضعها لهذه المواقع أضف الى ذالك لغة الضاد التي تحتضن ما يعد ويحصى من أسماء وشعارات أجدر بأن توضع عوض أسماء بلغات الافرنج دون ان نكلف عناء بالبحث عن ترجمتها بهاتين اللغتتين التي نحن تربينا على النطق بها مند الصغر.
كلامي هذا ربما يستير حفيظة البعض ، لكن هذا واقع جرائدنا الالكترونية في عصر التكنلوجية الرقمية خصوصا بمنطقتنا السوسيية العزيز على قلوبنا.
الغريب في الامر انني عرضت هاته الاسماء على بعض أبنائي التلاميذ وطلبت منهم أن يفيديوني بمعناه ، فلا جواب حصلت عليه ، فما لي من حيلة الا أن شرحتها لهم ، فحاولت أن اعرف منهم مدى وجود هذه المواقع فاشاروا الي بأنهم تصفحوها دون الاكتراث لهذا الموضوع .

الكاتب : جاكم

منقول من موقع نابور 24


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة