فضاءات تارودانت (البلدية)

تارودانت (البلدية)

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
جمعية ترين للتنمية
مسجــل منــــذ: 2011-07-08
مجموع النقط: 1.4
إعلانات


زيارة تقنية لأطر جمعية المشاركين المغاربة في برامج الوكالة اليابانية للتعاون الدولي لإقليم تارودانت

أيوب الحيسوفي:

في إطار انشطتها السنوية وتماشيا مع أهدافها الرامية للمساهمة في توطيد أواصر الصداقة المغربية اليابانية وتشجيع ودعم التعاون الياباني المغربي نظمت جمعية المشاركين المغاربة في برامج الوكالة اليابانية للتعاون الدولي زيارة تقنية لإقليم تارودانت يومي 21 و 22 مارس 2014 ممثلة بـ 50 إطارا من مختلف القطاعات الوزارية مرفوقين بالسيد معالي سفير اليابان بالمغرب وممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA المقيم بالمغرب وممثل وكالة الأسفار اليابانية بالمغرب.
وقد تمت الزيارة وفق برنامج حافل ومتنوع تم اعداده من طرف ممثلين للجمعية باقليم تارودانت ''ذ.أحمد لخضر'' و الفاعلة الجمعوية الآنسة ''آمنة كسرير'' كما تميز اليوم الأول بزيارة مجاملة للسيد عامل صاحب الجلالة على اقليم تارودانت السيد ''فؤاد المحمدي'' بمقر عمالة تارودانت من طرف السيد معالي السفير والفد الياباني المرافق له وأعضاء من الجمعية يتقدمهم السيد ''ادريس التازي'' رئيس الجمعية، وقد خصص السيد العامل للوفد استقبالا حارا وأجرى مباحثات خاصة تم من خلالها تثمين الجهود التي تبدلها الحكومة اليابانية في دعم بعض المشاريع التنموية بالإقليم، كما اشاد بعلاقة الصداقة المتميزة والتعاون بين البلدين.
وفي نفس الفترة الصباحية تمت زيارة مقر بلدية تارودانت من طرف اعضاء الجمعية والسيد السفير والوفد الياباني المرافق له تمت من خلالها تقديم معطيات عن بلدية تاردانت واقتراح مجالات للتعاون بين اليابان وبلدية المدينة تقدم بها نائب رئيس المجلس الحضري لتارودانت السيد ''الحبيب الشيخ بيه''. وانتقل الوفد مباشرة الى مقر الجمعية الخيرية الاسلامية لتارودانت لتفقد الانجازات الممولة من طرف السفارة اليابانية لفائدة نزلاء الجمعية كما تم استقبالهم من طرف رئيس الجمعية الاستاذ ''عبد الحق يسري'' وباقي اعضاء الجمعية الذين قدموا شروحات تهم تسيير ووضعية الجمعية وقدم للجمعية غلاف مالي وألبسة لفائدة النزلاء.
انتقل الوفد مباشرة الى جماعة تامالوكت بضواحي مدينة تارودانت لتفقد مشروع بناء اعدادية النور بالمنطقة التي تم بناءها في اطار التعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA، مع أن الوكالة اليابانية قد ساهمت في بناء 11 اعدادية بالإقليم، وتم تنظيم استقبال حار للوفد من طرف السيد رئيس الجماعة القروية لتامالوكت ''علي المهادين''، والسيد النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني السيد ''ابراهيم اضرضار'' والسيد قائد المنطقة والسيد مدير الاعدادية.
وقد اقام السيد رئيس الجماعة مأذبة غداء على شرف السيد السفير والفد الياباني المرافق له تخللتها اهازيج فولكلورية للمنطقة، وفي نفس السياق قدم السيد النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني شروحات حول احصائيات ومعطيات حول التعليم بالإقليم واقترح مشروع المؤسسات الجماعاتية كنموذج للتعاون الياباني والوزارة الوصية.
كما توجه الوفد مباشرة لزيارة المتحف الرائع للفنان التشكيلي العالمي الشهير ''كلوديو برافو - CLAUDIO BRAVO'' المتواجد بمنطقة ''اكويدير'' وتوجه الوفد نحو مدينة تارودانت لزيارة جمعية الواحة للرياضة والثقافة والتنمية الاجتماعية حيث قدمت للوفد عروض لفن الأيكيبيدو الياباني وأنشطة لتقنية السوروبان الياباني للحساب الذهني السريع .
واختتم اليوم الأول للزيارة بإقامة مأذبة عشاء على شرف السيد السفير والوفد المرافق له من طرف تعاونية كوباك - تارودانت والمجلس الحضري لتارودانت، برياض ''جنان إناس'' بتارودانت.
يوم الأحد 23 مارس 2014 قام الوفد بزيارة مقر جميعة ''أهلي للأطفال في وضعية صعبة'' وتم الوقوف على انجازات قيمة والخدمات النبيلة التي تقوم بها الجمعية لفائدة الأطفال في وضعية صعبة و أطفال الشارع وقدم للجمعية غلاف مالي لفائدة الأطفال.
واختتم اليرنامج بزيارة لتعاونية كوباك بأيت اعزة - تارودانت التي خصصت استقبالا خاصا للوفد بحضور رئيس التعاونية السيد ''مولاي محمد الولتيتي'' والمدير العام للتعاونية السيد ''فؤاد بنحيدة'' وتميزت هذه الزيارة بتقديم عرض حول التعاونية قدمه السيد رئيس التعاونية وبجولة في جميع مرافق الانتاج بها وتبين للوفد من خلالها انها تعاونية مواطنة تساهم في تنمية الاقتصاد المحلي والوطني.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة