فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 2373.18
إعلانات


اطفال ونساء وشاحنات تغزو شاطئ الجديدة بعد أن قذفت أمواج "دوفيل بلاج" مئات الأطنان من الطحالب البحرية

×××××

"مصائب قوم عند قوم فوائد .وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم" .لم يكن يدور في خلد أحد أن الأمواج العاتية التي ضربت الساحل الأطلسي في الأسابيع الأخيرة والتي تسببت في خسائر مادية جسيمة في بعض المدن أنها ستكون نعمة على مدينة الجديدة سبب في تحريك العجلة المادية لفئات من المواطنين المعوزين .يتعلق الامر هنا بفئة الطحالبيين او ما يصطلح عليهم "باصحاب الربيعة " بعدما كانوا يغامرون بحياتهم ويبحثون عن الطحالب في عمق المياه عن طريق الغطس تاتي مشيئة الله عن طريق التقلبات الجوية تخرج هذه المادة الى الشاطئ المعروف بدوفيل بلاج .

وعليه فقد شهد الساحل الصخري لشاطئ الجديدة، اليوم الأحد، المعروف اختصارا باسم "دوفيل بلاج" بالمنطقة الرابطة بين ملعب الخيل لالة مليكة والمنطقة المتواجدة قبالة علي بابا "غزوا" بشريا فريدا وغير مسبوق.

العشرات من النساء والشباب والأطفال وحتى الشيوخ جاءوا، إلى شاطئ الجديدة، بعد أن بلغ الى علمهم الخبر ب "الهبة الربانية" التي قدفتها أمواج البحر هذا اليوم، جاءوا من العديد من المناطق المعروفة بجني الطحالب البحرية بدكالة، خاصة من الدواوير المتواجدة بجماعة مولاي عبدالله، حيث ينشط عادة، عدد كبير من ساكنة هذه المناطق في جني وجمع هذه الطحالب المسماة اختصارا باسم "الربيعة".

"الغزو" البشري لم يقتصر فقط على الناس البسطاء، بل تعداه الى أصحاب الشركات المختصة في الطحالب البحرية، بعد قدوم تجار و شاحنات وسيارات للنقل من نوع "بيكاب" الى عين المكان لشراء الطحالب.

هذا ومباشرة بعد تجمهر العشرات من المواطنين على طول الطريق المؤدي الى مدينة الدارالبيضاء، وتجنبا لاي عرقلة محتملة للسير على مدخل مدينة الجديدة، تدخلت السلطات المحلية، من اجل تنظيم السير والجولان، حيث تم الاستعانة بالعشرات من رجال القوات المساعدة. لمنع التجمهر بجوار الطريق، اذ انه وفي هذا الإطار، اضطرت الشاحنات وتجار الطحالب البحرية الى الوقوف بمنطقة قريبة من محطة الوقود "افريقيا"، حيث كانوا يقومون بشراء الطحالب التي تم جمعها بالشاطئ الصخري، وحددت التعريفة في درهمين ونصف درهم للكيلوغرام الواحد.

هذا وعاينت "اخبار ابلادي " في الفترة الممتدة من الخامسة مساء وحتى حدود السادسة، مغادرة ازيد من 6 شاحنات محملة بالطحالب البحرية، ما يدل على أن الكمية كانت ضخمة وقدرت بمئات الاطنان، ان لم تكن اكثر من ذلك، خاصة وأن عملية الجمع بدأت منذ الساعات الاولى من صباح اليوم.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة