فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء الإبداعات الأدبية والفنية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 2375.42
إعلانات


بحضور عامل الإقليم الفنان عبدالله الديباجي يفتتح معرضه بقاعة الشعيبية طلال بالحي البرتغالي

×××××

أشرف عامل صاحب الجلالة على اقليم الجديدة، السيد معاذ الجامعي رفقة الكاتب العام للعمالة ، ورئيس الأمن السيد نور الدين السنوني على افتتاح معرض عبد الله الديباجي بقاعة الشعيبية طلال بالحي البرتغالي، بحضور فنانين بارزين وشخصيات مهتمة بالفن التشكيلي .

ولقد ارتئ الفنان الديباجي ان يعرض هذا المعرض تحت عنوان "خط ومسافة" يضم لوحات بألوانها المرحة المتراوحة بين الأصفر والأحمر والأبيض والأزرق والأسود والأخضر والوردي، هذه الألوان التي يصعب مزجها في لوحة واحدة إلا إذا كانت من فرشاة محترف تنم على أريحية عميقة تتجلى من خلال التجارب التي خاضها هدا الفنان المتميز الذي يتحرر دائما من السابقية في اتجاه الأفضل من نفس المستمد من أعماله التي ترتكز على التراث الحكايات والعمارة التقليدية المغربية، وتجمعات الناس في الأسواق الشعبية والأحياء التي تتميز بمنازلها العتيقة ذات الأسطح والأبواب والنوافذ المشرعة في وجه الريح والأمطار العاصفة. .

وتتميز اعمال الديباجي بلازمية اللون الابيض في كل لوحاته تعد بقعة نور روحانية تجسد افق نضرات الفنان الى الصفاء والمحبة والاخلاص الى الوطن والناس .وذلك متجلي في وفائه للنمط المغربي عامة والمحلي المرتبط بمدينة الجديدة خاصة، الذي يغلب عليه الوفاء والالتصاق بالتربة والماء والمكان والزمان.

لكن الملاحظ في هذا المعرض هو غياب بعد الوجوه ألفنا مشاهدتها في تظاهرات كثيرة أمثال الهبولي والزبير مما يجعلنا نعاود طرح السؤال من جذوره أين يكمن مبدأ الالتحام والتعاون والتشجيع بين الفنانين المغاربة وخاصة المحليين بالجديدة.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة