فضاءات مدينة بنها
إعلانات


وزيرة البيئة ومحافظ القليوبية يعلنان القضاء نهائيا على مشكلة مكامير الفحم بالمحافظة


وزيرة البيئة ومحافظ القليوبية يعلنان القضاء نهائيا على مشكلة

مكامير الفحم بالمحافظة

****************

إلتقى السيد المهندس/ محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية الدكتورة / ليلى إسكندر وزيرة البيئة صباح يوم الأربعاء 1/1 2014م بمجلس مدينة شبرا الخيمة.

وصرح المهندس/محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية أن هذه الزيارة تأتى في إطار عرض الجهود المبذولة ورؤية وزارة البيئة في تطوير وإعادة توطين مكامير الفحم.

وكانت الزيارة قد بدأت بعقد اجتماع موسع مع القيادات المحلية والشعبية والتنفيذية بالمحافظة وبعض قيادات وزارة البيئة وبعض أصحاب المكامير.

وصرحت وزيرة البيئة أنه لابد من العمل على الحد من التلوث بكافة أشكاله وألوانه وخاصة في القرى التي تعانى من وجود مكامير بدائية.

تضمن اللقاء عرض الموقع المقترح لإعادة توطين وتطوير مكامير الفحم وعرض النماذج المطورة الجاري تقديمها لاختيار الأفضل منها بيئيا بالإضافة إلى عرض الإجراءات الجارية حاليا بالتنسيق مع مركز الحد من المخاطر بجامعة القاهرة بشأن تخطيط استخدامات الموقع المقترح ودراسة الأحمال البيئية الناتجة طبقا لعدد المكامير التي يمكن أن يشملها المشروع إلى جانب مناقشة فرص التمويل وتنفيذ المشروع وإدارته بالتعاون والتنسيق مع محافظة القليوبية.

وتضمنت الزيارة جولة ميدانية لتفقد مواقع بعض التجمعات للصناعات الصغيرة والمتوسطة بالقليوبية.

وعلى جانب آخر أكد المهندس محمد احمد عبد الظاهر، محافظ القليوبية اليوم الأربعاء أثناء زيارة الدكتورة / ليلى إسكندر وزيرة البيئة لمجلس مدينة شبرا الخيمة بالقليوبية أنه تم تشكيل فريق عمل من قبل وزارة الدولة لشئون البيئة وفريق آخر من قبل مركز الحد من المخاطر بجامعة القاهرة للتعاون فى وضع شروط مرجعية لمشروع البيئة النظيفة التى تتبناها محافظة القليوبية وبحث مصادر تمويله.

ومن جانبها أكدت وزيرة البيئة أنها تقوم بمتابعة ومراجعة الدراسات التي سيقوم بأعدادها مركز الحد من المخاطر لدراسة مدى توافق الموقع والأحمال البيئية بالمنطقة لإقامة المشروع وتحسين الوضع البيئى.

كما قامت الدكتورة / ليلى إسكندر وزيرة البيئة والمهندس / محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية بزيارة لقرية أجهور الكبرى وقاما بجولة تفقدية للوقوف على حال أصحاب المكامير ومناقشتهم فى أيجاد حل يرضى جميع الاطراف من الأهالى وأصحاب المكامير والمسئولين .
حيث قرر محافظ القليوبية تخصيص قطعة أرض لنقل جميع مكامير المحافظة لها من خلال وضع شروط تضمن السلامة البيئية للجميع .


وبعد عدة مناقشات بين المحافظ والوزيرة وأصحاب المكامير والأهالى أسفرت نتيجة الحوار عن موافقة أهالى قرية أجهور الكبرى على نقل المكامير الى المكان الجديد لتعيش القليوبية فى هواء نظيف خالي من التلوث . كما أعلن المهندس / محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية أثناء زيارة الدكتورة / ليلى إسكندر وزيرة البيئة لقرية أجهور الكبرى التابعة لمركز طوخ بأنه قرر فرض غرامة من 5 إلى 10 آلاف جنية على السيارات التى تلقى القمامة بأماكن مخالفة للبيئة وأن هناك مكافأة لكل من يضبط مخالفا.

لافتا النظر إلى أنه من ناحية المكامير فقد أصدر سيادته قرارا بالغلق نهائيا لها ولكن من الصعب تطبيق هذا القرار من الناحية الإنسانية نظرا لأن أصحابها يعولون أسر, وأن ذلك يتطلب وقتا كافيا لتطوير مكامير الفحم .

كما صرح محافظ القليوبية أن هناك دعم من وزارة البيئة وستتمثل أولى خطواته في التطوير بالنسبة للمصانع وسيتم هذا بالتزامن مع تطوير مدينه شبرا الخيمة إن شاء الله .


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة