فضاءات حي عين شمس
إعلانات

عين شمس ..... فى سطور

حي عين شمس من اعرق أحياء القاهرة وحي عين شمس يشكل جزء من مدينة هليوبوليس القديمة أون ويوجد به العديد من الأثار المدفونة.
و كان الحي مليء بالقصور وبه قصر الأمير يوسف كمال وهو مذكور في شعر الشاعر أحمد شوقي الذي ألفه أثناء نفيه في أسبانيا. وكذلك يوجد منزل الامام المجدد محمد عبده الذي اوصى بتحويله مدرسه تحمل اسمه. كما بوجد بشارع الشهيد أحمد عصمتومزرعه الزهراء لتربيه الخيول العربيه الاصيله وهى مزرعه عالميه كانت من املاك الملك فاروق.
مناطق الحي
ويوجد في عين شمس الشرقية عدة مناطق : أحمد عرابي ومساكن عين شمس، ومصطفى حافظ وأحمد عصمت والشارع الجديد ومساكن حلميه الزيتون ومدينة الزهراء.ويقع جزء من عين شمس الشرقيه في النزهة الجديدة يتبع لها وتتبع عين شمس الشرقيه لسنترال عين شمس وقسم عين شمس ويتبع جزء منها منطقه النزهة ويوجد بها حديقة 6أكتوبر للقوات المسلحة وتطل على طريق جسر السويس.
أما الجزء الشرقى يوجد فيه : الزهراء وشارع العشرين، وعين شمس الغربية ومن أفضل المناطق في عين شمس الشرقية الزهراء وأحمد عصمت وأحمد عرابي وشارع العشرين والشارع الجديد (شارع سنترال عين شمس) وشارع عين شمس الرئيسى وشارع محمد فرح، وشارع محمد رشاد وشارع جسر السويس وميدان الف مسكن
المرافق
حي عين شمس من أوائل المناطق التي دخلها الغاز الطبيعي وقد دخل الغاز الطبيعي إلى عين شمس الشرقية منذ عام 1985م.
ويمر بها مترو الانفاق وكذلك خطوط النقل العام وغيرها.
شوارع مشهورة
ومن الشوارع المتميزه في حى عين شمس شارع اللقانى، واللقانى هو والد إيراهيم اللقاني الشارع المشهور بمنطقة روكسى
وتتميز عين شمس الشرقية بوجود خط السكك الحديدية الوحيد الذي يربط بين القاهرة ومدينة السويس ويتميز شارع الشهيدأحمد عصمت بأنه صله الوصل بين القاهرة بكل مناطقها والقليوبية والخانكة والجبل الأصفر وعزبه النخل والمرج. فشارع الشهيدأحمد عصمت يعمل كوصلة بين القاهرة والقليوبية. ومن اهم شوارع الحى شارع جسر السويس وبة ميدان الف مسكن وهذا الشارع ناحية الميدان يطل مباشرة على مصر الجديدة
خدمات
وتوجد كليه هندسه المطريه بشارع إبراهيم عبدالرازق وكذا تواجها الكليه التكنولوجيه بمعاهدها (الصناعي- التجارى-المعمارى-البصريات).
يوجد في الحي مركز بحوث الصحراء ومعهد مندوبى الشرطة.
توجد في الحي مزرعة الزهراء لتربية الخيول.
تراثيات
و قد أطلق اسم عين شمس علي ثالث أقدم جامعة مصرية وهي جامعة عين شمس.
وقد ذكر حي شمس الشاعرأحمد شوقي في شعره عندما كان منفي في أسبانيا وألف قصيدة عن الحنين لمصر وذكر فيها حنينه لبيته في حي عين شمس.

تقييم:

0

0

مشاركة:




التعليق على الموضوع عبر فيس بوك

التعليق على الموضوع في الموقع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة