فضاءات سيدي بلعباس

سيدي بلعباس

فضاء التواصل والإهداءات والتحايا

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
بيوض بلقاسم
مسجــل منــــذ: 2013-12-14
مجموع النقط: 106.35
إعلانات


بلعباس تنتج 70 مليون لتر من الحليب سنويا بلعباس بيوض بلقاسم نشر في الشعب يوم 28 - 12 - 2013

بلعباس تنتج 70 مليون لتر من الحليب سنويا
بلعباس بيوض بلقاسم نشر في الشعب يوم 28 - 12 - 2013
صرّح المدير الولائي للمصالح الفلاحية بسيدي بلعباس على أنّ الولاية قد استفادت من مشروع مركز للتكوين والارشاد الفلاحي، يتربّع على مساحة تقدر بخمسة هكتارات.
وقد أكد أن أرضية المشروع قد تم اختيارها بالقرب من رئاسة جامعة الجيلالي اليابس الواقعة على الطريق المؤدي الى بلدية سيدي لحسن، وخصص له مبلغ 20 مليار سنتيم، حيث ينتظر أن يتم اختيار مكتب الدراسات لتكليفه بالجانب التقني. هذا المشروع الذي سيتكفل ب 20 الف فلاح بالولاية بغية توجيههم التوجيه الامثل للتحكم في التقنيات الحديثة للفلاحة لأجل تنويع انتاجهم وتطويره، ومن تم الحصول على منتوج أوفر.
وأضاف المتحدث أنّ المنتوج الزراعي للولاية قد بلغ خلال الموسم 2.5 مليون قنطار من الحبوب بمختلف انواعها، كما تنتج الولاية 70 مليون لتر من الحليب سنويا، وقد يرتفع بعد استيراد مؤسسة جيبلي للحليب، 600 بقرة حلوب، في حين بلغ إنتاج اللحوم هذه السنة 151850 قنطار من الحوم الحمراء و47530 قنطار من الحوم البيضاء. وكون الولاية تفتقر إلى مواقع لتخزين الحبوب، فقد صرح المتحدث أنه قد تمت الموافقة على إنجاز أماكن لتخزين 500 ألف قنطار من الحبوب، في انتظار الحصول على الموافقة لأجل انجاز تعاونيات للحبوب
والبقول الجافة جديدة. كما لم يستثن المتحدث وجود نقص في اليد العاملة لخدمة الاراضي الفلاحية وجني المحاصيل والثمار، ما يعود بالسلب على محصول الفلاحين الذين في أغلب الأحيان يهملون المنتوج، مضيفا أنّ الولاية سجّلت إيرادات سنوية ب 40 مليار دج من الفلاحة، كما أنّ المساحة المزروعة تفوق 73 ألف هكتار. أما في مجال الدعم الفلاحي فقد استفاد ما لا يقل عن 750 فلاح من إعانات مالية قدّرت في مجملها ب 597 مليون دج، في حين تحصّل 12056 فلاح على عقود الامتياز من بين 13857 ملف المودع لدى مصالح الديوان الوطني للأراضي الفلاحية.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة