فضاءات عين الريش

عين الريش

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
ameur
مسجــل منــــذ: 2011-04-10
مجموع النقط: 1.4
إعلانات


تقرير مفصل عن بلدية عين الريش


تقع بلدية عين الريش في أقصى جنوب ولاية المسيلة يحدها من الشمال عين الملح ومن الجنوب ولاية الجلفة ومن الشرق ولاية بسكرة ومن الغرب بئر الفضة ، وهي تابعة إداريا لدائرة عين الملح وتبعد عن مقر الولاية بـ 140 كم ، يبلغ عدد سكان البلدية أكثر من 23000 ألف نسمة حسب إحصاء 2012 ، وهي أكبر بلديات الولاية مساحة حيث تتربع على مساحة قدرها 121250هكتار و75 آر أي حوالي 1113 كيلومتر مربع ، معظم هذه الأراضي رعوية وصالحة للزراعة ، كما تعتبر الزراعة وتجارة الأغنام النشاط الرئيسي لأغلب سكان البلدية فهي قبلة للتجار من كل أنحاء ولايات الوطن ، كما تغلب لهجة الجلفة النايلية على سكان البلدية إلى درجة أن الكثير يعتقد أن البلدية تابعة لولاية الجلفة ، وتحتوي البلدية حسب القطاعات على الهياكل التاليـة :
قطاع التربية والتعليم : تحتوي البلدية على 10 مدارس ابتدائية ، كما تحتوي على متوسطتان إحداهما قيد الإنجاز كما تحتوي على ثانوية . يقدر عدد أفراد البلدية الذين يملكون مستوى جامعي بأكثر من 1500 شخص حسب إحصاء 2013 .
مشاكل القطاع : ينقص البلدية 3 إبتدائيات ومتوسطة جديدة والإسراع في فتح المتوسطة التي هي قيد الإنجاز ، كما تحتاج البلدية 4 حافلات للنقل المدرسي . وتحتاج البلدية أيضا إلى تكوين مهني .
قطاع الثقافة والعمل الجمعوي : تحتوي البلدية على مكتبة للمطالعة العمومية وعدة جمعيات ثقافية واجتماعية أبرزها : الجمعية الثقافية لنشاطات الشباب وجمعية البهاء الثقافية وكذا جمعية الأعمال الخيرية ، جل الحركات الجمعوية تعمل في المناسبات الدينية والوطنية فقط وذلك بسبب انعدام الغلاف المالي .
مشاكل القطاع : ينقص البلدية مركز ثقافي وكذا بيت للشباب وكذا الاهتمام بالجانب الثقافي من طرف الجهات المسؤولة أبرزها البلدية وكذا مديرية الثقافة لولاية المسيلة .
قطاع الشباب والرياضة : تحتوي البلدية على ملعب بلدي ومركب جواري ، كما تحتوي البلدية على عدة أندية رياضية أبرزها ناديي الكاراتيه ورفع الأثقال الذين سبق لهم وأن تحصلوا على ألقاب وطنية .
مشاكل القطاع : تحتاج البلدية إلى إعادة تهيئة الملعب البلدي ، كما يحتاج المركب الرياضي إلى دعم بهياكل جديدة ، وتنقص البلدية حافلة نقل كبيرة لنقل الأندية إلى المنافسات الولائية والوطنية . كما يحتاج قطاع الشباب إلى تدعيم وذلك بإنشاء قاعة متعددة النشاطات ودار شباب ، وخلق فرص الترفيه والتبادل الثقافي بين الشباب .
قطاع الصحة والبيئة : تحوي البلدية على قاعة متعددة الخدمات فقط ، كما تعتبر منطقة قمـــرة السياحية من أجود الأماكن السياحية في الولاية .
مشاكل القطاع : الوضع الصحي للبلدية كارثي أي بمعنى القاعة المتعددة الخدمات لا تسدي أي خدمة للمواطن وذلك لعدة أسباب منها : انعدام الأدوية والمعدات الطبية بشتى أنواعها ، انعدام الأطباء الأخصائيين ، توفر سائق وسيارة إسعاف فقط . انعدام قاعة للولادة ، انعدام مخبر للتحاليل الطبية .......... الخ .
أما بالنسبة للجانب البيئي فتنعدم التهيئة الحضرية في جل شوارع البلدية ، وكذا المساحات الخضراء ولا سيما في الأماكن العمومية منها ، وكذا عدم اكتراث مديرية البيئة بواد عين الريش الذي يزخر بإمكانات طبيعية هائلة .
قطاع البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال : تحتوي البلدية على مركزي للبريد والمواصلات ، أحدهما قيد الأشغال .
مشاكل القطاع : يشكو مركز البريد بالبلدية من ضعف السيولة المالية ، وكذا الانقطاع المستمر للإنترنت ، كما أن الإنترنت بالبلدية سيئة وضعيفة جدا وتنقطع من حين إلى آخر .
قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي : تحتوي البلدية على مكتب لصندوق الضمان الاجتماعي .
مشاكل القطاع : تعاني البلدية من انعدام فرص العمل وخاصة لدى فئة الشباب وذلك بسبب قلة عدد مناصب تشغيل الشباب الممنوحة من طرف الدولة وكذا انعدام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة .
قطاع الفلاحة والتنمية الريفية : تعتبر الفلاحة النشاط الرئيسي لأغلب سكان البلدية إلى جانب تجارة الأغنام حيث توجد عدة مناطق فلاحية ألا وهي : منطقة البساتين ، منطقة رأس العين ، منطقة السيلة ، منطقة قمرة ، منطقة الجمبة ، منطقة الفيض لحمر وعدة مناطق أخرى ، حيث توجد سوق محلية لتجارة الخضر الموسمية لكنها غير منظمة .
مشاكل القطاع : ينقص البلدية سوق الجملة لبيع الخضر ، دعم فلاحي البلدية لاستمرارية الإنتاج والقضاء على ظاهرة النزوح الريفي .
عين الريش في : 04/10/2013
تم إنجاز هذا الملخص من طرف الجمعية الثقافية لنشاطات الشباب
لبلدية عين الريش / ســـالمي محمــد

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة