فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 2385.43
إعلانات


نصب تذكاري بجانب مقر العمالة يوحي برمزيته إلى الإهانة والتحقير

×××××

جرت العادة في كل دول العالم أن يتم تخليد واقعة أو شخصية مشهورة بتسمية مكان ما باسم هذه الواقعة أو اسم تلك الشخصية وغالبا ما يتم بناء مجسم في مكان ما في المدينة يمجد ما تم الرمز إليه.

لكن ما يقع في مدينة الجديدة يخالف كل الأعراف والتقاليد التي تصب في هدا الاتجاه وتنهج سياسة الارتجال والعشوائية بعيدة عن الرمزية المقصود بها . لان الرمزية شيء مقدس والتعامل معها يحتاج إلى مهارة فنية عميقة تتطلب معاير متفق عليها عرفيا قد تخدع لمنطق الكره والحقد أو المحبة والإخاء.

ومناسبة هذا الحديث تأخذنا إلى الحديقة المجاورة لمقر العمالة حيث يجتم نصب تذكاري فوق عشبها يرجع تاريخ بنائه على يد الفنان العربي لشهب إلى السبعينات متزامنا مع إحداث بناية مقر العمالة بعدما انتقلت من المقر السابق الذي كان يتواجد بالقرب من سكن السيد الباشا محاطا بحديقة اسبيني والمندوبية الفلاحية في فيلا أصبحت مهجورة الآن .

الكل يجهل ما المقصود بهدا النصب وما سبب وضعه في ذاك المكان بالذات قرب مقر العمالة ؟. وما هي الدلالات التي يرمز إليها؟ لان غالبية الناس لا تعيره اهتماما ولا تمعن النظر فيه ربما نظرا لأقدميته فألفنا رؤيته في ايطار المشهد الكلي لذاك المكان. وأصبح رقما مألوفا في نظرتنا الخاطفة إلى الحديقة.لكن نظرتي الفنية كانت ولازالت توحي لي بشكله هذا انه يرمز إلى الإهانة والتحقير مما يدعو المسؤولين على الشأن المحلي إلى إعادة النظر في تواجده في هدا المكان الذي يجانب مقر السلطة العليا في المدينة والتي هي بدورها ترمز إلى المواطنة والقومية .

والشيء نفسه بخصوص النصب الموجود أمام باب السجن العادير الذي وضعته المندوبية السامية للمقاومة كرمز للنضال والصمود لكن بشكل الحالي يشير إلى الاشمئزاز والخجل


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة