فضاءات مول البركي

مول البركي

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
محمد الناصري
مسجــل منــــذ: 2011-08-02
مجموع النقط: 253.81
إعلانات


سيدي عبد الرحمان مول البركي الشيخ والمجاهد


هو عبدالرحمن بن رحال الدليمي بن موسى، ابن أحمد، يكنى بأبي زيد، ويلقب باليسبوع، وبالزعيم، وبالسلطان، والفحل، ويعرف "... عند العامة باسم مول البركي، أصله من أولاد أبي السباع، كان يسكن مراكش، ثم جاء إلى ساحل عبدة، ليضع نفسه في خدمة الشيخ سيدي علي السائح. وبعد مرور فترة، من الزمن، رأى ( سيدي) على السائح ، أن مول البركي أصبح قادرا على الاعتماد على نفسه، فنصحه بأن يؤسس زاوية بالموضع المسمى " بالشهيبة"، الاسم الذي أطلقه الشيخ نفسه على موضع محدد، في ذكرى فرس كان يركبها في الجهاد.
قال عنه الصبيحي السلاوي ، صاحب صلحاء أسفي و عبدة : " هو سيدي عبدالرحمن مولى البركي، شريف سباعي ، بتراب تمرة، له موسم في سابع المولد.
لا نعرف من شيوخ سيدي عبدالرحمن مول البركي، سوى سيدي علي السائح ((ينطقها سكان المنطقة ( السايح) بالتسهيل علي السائح الزيدي العبدي أبو الحسن: الولي الصالح القدوة المربي، كان سواحا في الأرض، وأخيرا حط عصا التسيار بالشمال، شمال أسفي ، وتتلمذ له الناس منهم الزعيم :
سيدي عبد الرحمان مول البركي : تشير كل الدلائل إلى تأسيس مول البركي لإمارة جهادية ، تقع شمال أسفي ، كانت مهمتها متعددة الأهداف ، فبالإضافة إلى بعدها التربوي التعليمي، الذي يتجلى في نشر الدين ، وتربية المريدين والأتباع والخدام وفق تعاليم الإمام محمد بن سليمان الجز ولي، ندرت على نفسها مقاومة البرتغال في ثغر أسفي والأراضي الداخلية المحيطة به، على امتداد تراب عبدة وبلاد احمر و دكالة .

تقييم:

2

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| ولد لبلاد | 24/08/13 |
السي البحراوي تحية اخوية في الله. كثرة المساجد لا تعني الايمان .وقلتها لا تعني الكفر.قد يوجد في النهر مالا يوجد في البحر .ولا يؤخذ الابناء بظلم الاباء .انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء .
يا اخي لا شك انك تعلم ان المنطقة كانت مهمشة ولا زالت وسكانها عاشوا صعوبات كثيرة بين عيسى بن عمر واولاد زيد .عهد ترك العداوة والقبلية .كل ذلك كون شخصية العبديين ومنهم دائرة مول البركي .العجرفة والكبرانية والنفخة الخاوية .شي ما راضي بشي. هذا ما جعل العداوات حتى بين الاخوة ومما غدى هذه الصراعات الفقر.لقد كاد ان يكون كفرا .نسال الله ان يرد بنا جميعا الى ما يحبه ويرضاه .ولتحقيق ذلك لابد من المثقفين امثالك ان ينيروا الزاوية التي هم فيها وان يتباكوا الظلام بل عليهم ان يشعلوا الشموع لانارة تلك المناطق المتخلفة التي لا تعرف غير القرش والكرش والفرش .اما امراض السكان فهي واحدة في كل المغرب .المخدرات -الحشيش -الخمر-الماحية-البغاء-الخ...فلا تجعل ياخي بيضك كله في سلة واحدة فلعل فيه الصالح والطالح .

| محمد البحراوي | 21/08/13 |
دغيا دوخوك .او وليتي بحالهم راه ماكين لا والي لا ستة حمص . كون كان يقضي شي حاجة كراه صالح بين الزاوية البحرانية والزاوية القبلانية . كلا جيهة دايرة جامع بوحدها كترة الجوامع وقلت الايمان . كون كان والي كراه قضى على الفساد والماحيا . كالو زمان الى شفتي شي قوم كيعبدو لحمار ماعليك غير بالتبن. هادشي اللي درتي . راه ولاد مول البركي دايرين لفضايح مالهم ما تبعوا سيرة جدهم كون كان فيهم الخير .الله يرد بيك او بيهم اوصافي . دوخوك ياك

| ولد البلاد | 17/08/13 |
لقد عدت الى الصواب في التعريف بمناقب الاولياء انه لا خوف عليهم ولا هم يحزنون .


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة