فضاءات أم عزة

أم عزة

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
aissat bousalham
مسجــل منــــذ: 2013-06-12
مجموع النقط: 4.6
إعلانات


مطرح أم عزة خطر بيئي يهدد ساكنة الرباط

تقرير حول و ضعية تدبير مطرح ام عزة الجماعي من طرف شركة بيزورنو
حدد عمرمطرح القرية في 20عاما و يستقبل700 الف طن من الازبال سنويا
تلك القرية التي كانت الى وقت قريب موجودة على مرمى حجر من سد سيدي محمد ابن عبد الله اصبحت اليوم نقطة سوداء و يوجد بها اكبر مطرح للازبال بالمغرب .
المطرح انتزع من تراب قرية ام عزة الفلاحية بقعة ارضية تمتد على عشرات الهكتارات (110هكتار ) من اجل استيعاب الازبال التي ترمي بها موائد العاصمة و مدنها المجاورة
رائحة المطرح اليوم اصبحت الشغل الشاغل لسكان ام عزة بعد ان عكرت صفو الجو بها و التي تعتبر ثاني اكبر جماعة قروية بجهة الرباط .تغزو الرائحة كل الفضاءات حتى المغلوقة منها عندما تهب الرياح , فمع كل هبة ريح يتمنى سكان دواوير القرية المحيطة بالمطرح و حتى البعيدة عنه ان يكون اتجاه الرائحة غير الجهة التي يقطنون فيها .
يقول السيد (ب-ع) ان جبل الازبال و خصوصا عندما يكون الجو حارا يفور و تجتاح المنطقة روائح كريهة تخترق الخياشيم و منها ايضا ما ينفد للدماغ و يخلف شعورا بالغثيان "هدا ما يشعر به كل غريب عن القرية "
ثلوث المياه و تضرر الفرشة المائية والكائنات الحية
عندما تهب الرياح فانها تجلب معها الروائح الكريهة و اكياس االبلاستيك المتطايرة و المثناثرة في كل جنبات المطرح و كدا الغبار الدي غطى المنازل و اوراق الاشجار القريبة من المطرح .
فحتى الكلاب بدورها تساهم في ثلويث المحيط بنقل الجيف و العظام المرمية بالمطرح , يؤكد السيد (م-ل) ان الثلوث المنبعث من المظرح لا يقتصر ضرره على الشجر و المنازل بل يهدد حتى حياة البشر حيث ان عددا من الاطفال يعانون من ضيق التنفس و حساسية الجلد .
بعد ان تم توطين المطرع لم يبق من الاشجار المجاورة له الا الاثار و الاطلال المجاورة له و انقطقت ثمار الاشجار المثمرة اثرث هده الروائح والعصارة المترشحة على الغطاء النباتي و المياه الجوفية (الابار) و هو ما يؤكده و تعززه شهادة رئيس المجلس الجماعي لام عزة في حديثه لجريدة الصباح " الروائح ثؤثر على الغطاء النباتي للمنطقة " و السكان يقدمون شكاوي بالجملة و خصوصا سكان دوار الشطاطبة و اولاد رزك و اولاد غيث و اولاد ليلى ’ احدى الدواوير من بين 15 دوارا التي تحيط بالمطرح الجماعي .
و يضيف السيد (م-ل) انه غداة اسقرار المطرح بالدوار اثر دالك مباشرة على مياه الابار المحيطة بالمطرح و اصبحت مياه الابار سوداء اللون نتيجة لاختلاطها بعصارة الازبال الشئ الدي يجعل مسألة المعايير و المواصفات العالمية لمعالجة الازبال و المحافظة على البيئة التي تتبناها الشركة موضع تساؤل ؟؟
الروائح لم تقتصر على تراب الجماعة بل داع صيت و اريج رائحتها ليصل لمدينة عين عودة كدالك يقول احد سكانها , كما تلقى سكان القرية اوامر من الجهات الوصية على القطاع البيئي اوامر بالتوقف عن استعمال مياه الابار ..؟
وما زاد الطين بلة هو ان الشركة المفوض لها اقدمت مؤخرا على صب عصارة الازبال في الوادي (عكراش) و الدي خلف وراءه خسائر مادية و معنوية جسيمة من جراء موت عدد كبير من الابقار و الماشية للقرويين و لان مواشيهم ترعى بجنبات الوادي و اصيبت بتسممات و توفيت الشئ الدي بقي له وقع كبير في نفسية القروين و خصوصا الاسر التي تعتبر مورد رزقهم , و يقول السيد (ح-أ) انه فقد حوالي 3 بقرات التي توفيت و الرابعة هي تترقب الموت , و يؤكد السيد (ح-ا) انه يتوفر على شهادة طبية لوفاة احدى بقراته ووصفات الدواء الدي لم يكن لها اي جدوى .
اجج هدا الفعل حقينة المواطنين و كان نتيجة دالك ان حضر مسؤولين عن الشركة و طبيب بيطري تابع للشركة و ممثلي السلطة المحلية (القائد قائد الدرك الملكي ) عن لمعاينة الاوضاع عن قرب و اخدوا صور و عينات لتحليلها , و السكان يترقبون الوضع و ينتظرون تعويضا من جراء ما حدث ,و يتخوفون من اقبار او تحريف او تزوير معطيات التحاليل , وهو ما فطن له القرويون و طالبو من رئيس جمعية النسيم للثقافة و التنمية التي تنشط بالدوار جمع معطيات ثانوية من صور و عينات و اجراء تحاليل عليها ’ لتوضيفهافي حالة ما ادا كانت نتائج التحاليل ضد المتضررين و لصالح الشركة .والغريب في الامر هو ان السلطات تتماطل في لقاء الساكنة المتضررة و خصوصا الدين توفيت لهم ابقارهم هدااشكال كبير . و الساكنة تترقب جواب السلطات المعنية
لكن الغريب في الامر هو كثرة الوعود الكادبة و الواهية . فسرعان ما يتم الاتفاق على موعد معين الى ان يتم تاجيل الموعداو تخلف حضور احد من المطلوبين في الاجتماع . استشرى الضعف و الملل في صفوف المتضررين من كثرة الاجتماعات و الوعود الخاوية .التي لا اساس لها و لا نتيحة منها .
اليوم المطلوب ان يحضر لهدا الاجنماع هو السيد الملوكي رئيس السلطة المفوضة اي السيد رئيس بلدية تمارة
و هو المعني بالامر و هو بمثابة سلطة رادعة و هو الدي سينزل على الشركة المفوض لها بالعقوبات ... فالسؤال الدي يطرح نفسه اليوم هو لمادا يتخلف السيد الملوكي عن الحضور في حين جميع الفاعلين الااخرين يحضرون من المصالح البيطرية و مصالح الدرك الملكي و ممثلي الحوض المائي ... هل هناك ضعظ على السيد الملوكي من طرف السلطات الولائية .
قبل 15 قام ممثلوا الجمعيات المحلية بزيارة للسيد الكاتب العام لعمالة الصخيرات تمارة الدي اقر بضرورة حضور السيد الملوكي لللاجتماع المقبل لكن مجرد كلام في كلام القرويون المتضررون يجنمعون و لا حضور للسيد الملوكي الدي يملك مفتاح القضية و مفتاح الصنبور من اجل تعويض الساكنة عن نفوق الماشية و الابقار .
اليوم السؤال الدي يطرح نفسه الى متى سيبقى هدا الملف عالقا .... الى متى سيتم تعويض المتضررين من ويلات المطرح
علما ان الزيارة الميدانية التي قامت بها اللجنة مياشرة بعد الضرر اي بعد نفوق الماشية .. مند 10.11.2012 و اليوم البعض يبرر دالك بتأخر نتائج التحليلات
. اليوم اتساءل عن اي تحاليل يبحثون و عن اي حديث يتكلمون هل يقومون بتخصيب اليورانيوم ...
كل شيئ واضح اليوم هدا التأخير ان ان نتائج التحليلات تدين الشركة و المسؤولون يتواطئون معها .. ؟ ام ان هده مجرد خطة من اجل اعطاء الشركة بعض الوقت للقيام ببعض الترقيعات و اصلاح الوضع سيما انها تشتغل بطريقة اكثر من العشوائية ...
و الادهى من دالك اليوم لمادا لا تعطى رئاسة السلطة المفوضة لجماعة ام عزة لانها هي التي تحتضن المطرح الجماعي فوق ترابها ؟ بل اسندت مهام الرئاسة لبلدية تمارة الشيئ الدي يجعلنا نطرح اكثر من علامة استفهام و نعتقد ان هناك نية مبيتة في ما يتعلق بهدا الملف
كاتب المقال . عيسات بوسلهام مراسل موقع خبار بلادي بام عزة
بوسلهام عيسات رئيس جمعية النسيم للثقافة و التنمية المستدامة

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة