فضاءات عين السلطان

عين السلطان

فضاء الإعلانات والخدمات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
عبد السلام محمد بن جلول
مسجــل منــــذ: 2013-04-22
مجموع النقط: 16.87
إعلانات


موقع بلدية عين السلطان


نبدة عن بلدية عين السلطان
| عبد السلام محمد بن جلول | عين السلطان | 23 - 04 - 13 | الزيارات: 42 | تعديل |
نص التعليق : عين السلطان منظر للمدينة بلدية عين السلطان إحدى بلديات ولاية عين الدفلى ( تابعة لدائرة عين الأشياخ ). تقع في الجنوب الغربي للجزائر العاصمة على بعد حوالي 120 كلم عبر الطريق السريع (شرق - غرب). تحدها من الشمال بلدية الحسينية، من الجنوب واد الجمعة، من الغرب خميس مليانة و بئر ولد خليفة و من الشرق جندل و عين الأشياخ. تاريخ المدينة جاءت هذه التسمية نسبة إلى منبع للمياه يقع في الجانب الشمالي من البلدية. تأسست هذه الأخيرة سنة 1848 م على يد بعض المستعمرين الفرنسيين. نذكر على سبيل المثال لا الحصر ميرلو، مانورا، بيبيط... دار البلدية أثناء الاستعمار الفرنسي
السكان : عدد سكان عين السلطان يقدر بحوالي 25.000 ساكن موزعين على عدة أحياء غير متمركزة منها :
بني عمران، الزمالة، أولاد سالم، أولاد بلقاسم،الجهابلة. القادوس، القرية الاشتراكية، العاقر، واد شعيبة، حليل، الأساتذة، بيار، الحجارة، الزيتون... دوار بني عمران شارك معظم السكان في الثورة التحريرية خاصة أولئك القاطنين بجبل عنبر المجاور. و قد أقيم نصب تذكاري في حديقة البلدية تخليدا لأرواح الشهداء الطاهرة. الطابع المعيشي للمدينة يعمل معظم السكان في قطاعي الفلاحة ( تربية المواشي و الدواجن، غرس الأشجار المثمرة و زراعة الخضر) و الوظيف العمومي ( أساتذة، عمال البلدية، شرطة...).
و تحتوي البلدية على عدة مساجد (أكثر من سبعة../.08)، ثلاث متوسطات، حوالي احدى عشر مدرسة ابتدائية.. وثانوية على قيد الانجاز 90 بالمئة وقاعة علاج وسط المدينة واحدة باولاد بلقاسم واخرى بالمشماش واد حليل و اخرى بالجهابلة.كما أن المركز الجامعي لا يبعد بأكثر من خمس كيلومترات (بخميس مليانة)
المناخ والتضاريس تعتبر عين السلطان منطقة فلاحية و رعوية. و قد ساعد وجودها بين السهل والجبل في استفادتها من مناخ رائـع. حيث تتميز بنسيم منعش في الصيف يتمثل في رياح بحرية خفيفة تأتي منسابة بين جبال زكار من الغرب و الشريعة من الشرق. كما أن نسبة الرطوبة قليلة. ولا يبعد البحر (البحر الأبيض المتوسط) أكثر من سبعين كيلومترا. جبل زكار تحتوي البلدية على عدة تضاريس نذكر منها : جبل عنبر و الذي كان معقلا للإرهابيين لعدة سنوات و يبلغ ارتفاعه حوالي 800 متر، واد الشلف و الذي يمر فيها من الشرق إلى الغرب على مسافة تقدر بأكثر من 10 كلم، واد دردر، حوض الشلف الشهير بإنتاجه للعديد من الخضر و الفواكه كالبطاطس، الطماطم، الخس، التفاح، الإجاص... جبل عنبر المواصلات تمتد عبر البلدية شبكة معتبرة من الطرق نذكر من أهمها الطريق شرق غرب (حوالي 03 كلم)، الطريق الوطني رقم 18 ( على طول أكثر من 15 كلم) إضافة إلى الطريق المؤدي إلى خميس مليانة و حي أولاد سالم... جسر فوق واد الشلف (على الطريق المؤدي إلى حي أولاد سالم) (صورة مأخوذة أثناء العهد الاستعماري). الثقافة و الرياضة توجد على مستوى البلدية عدة مرافق ثقافية و رياضية نذكر منها : مكتبة بلدية، عدة ملاعب، دار الشباب... في الأعوام الأخيرة يتم تنظيم احتفال استعراضي مشهور بطعم سيدي عابد بعد انقطاع دام عدة سنوات بسبب الإرهاب. رغم ما في هذه التظاهرة من فرجة إلى أنها تتضمن العديد من المظاهر السلبية النابعة من الجهل و التخلف. مهرجان سيدي عابد (صورة مأخوذة أثناء العهد الاستعماري).
ويراس البلدية حاليا 19 عضو مجلس شعبي بلدي متوزعة على سبعة احزاب كل حزب فئة
تمثله 13 رجال و06 نساء والمجموع 19
وشكرا كثيرا
محمد عبد السلام / بن جلول
عضو مجلس شعبي بلدي
بلدية عين السلطان ولاية عين الدفلى

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| علي | 03/06/13 |
هتهختخناىت اعغاغ_ع لغع خهتهعا الاغ ل


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة