فضاءات إفران أطلس الصغير

إفران أطلس الصغير

فضاء الإبداعات الأدبية والفنية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
عبد الرحمان الرامي
مسجــل منــــذ: 2013-01-28
مجموع النقط: 2.6
إعلانات


علي كسكي الجوهرة الشعرية الامازيغية


علي كسكي الجوهرة الشعرية الأمازيغية
يعتبر فن تنضامت نموذجا حيا للشعر الامازيغي القديم بسوس ، حيث يرتبط الشعر بالإنشاد المرتجل ، ويتميز بلحظة القول الشعري الممزوج بالإنشاد الإيقاعي و هذا النوع يميل إلى قبائل سوس المتشبث ة بالعادات و التقاليد المعروفة لدى أمزيغ القدم .
أسايس ألان أمام تحديات وإكرهات متراكمة لكنه مازال صامدا في وجه الجديد ليبقى رائدا ووجهة لعشاق الفن الامازيغ وركيزة الظاهرة الادابية و الفنية ولهذا الفن رجال مبدعين فرضوا وجوداهم في كل زمان ، ويمكن أن نميز علي كسكي من بين هؤلاء الشعراء المرموقين في هذا الميدان . ازداد بتاريخ 01/01/1942 بدوار إدومركت تنكرت إفران الأطلس الصغير من والده مولود بن علي و من والدته فاظمة بنت علي .
التقينا به وأجرينا معه الحوار التالي :
متي كانت بدايتك في النظم الشعري ؟
كانت بدياتي في النظم مند الصغر بحيث أستمع إلى النظم المرتجل الذي يتداول أنداك في المناسبات ، ومن تم حولت ادمج شخصيتي في مدار الشعراء الذين يتيقنون النظم الشعري ، وبدايتي كنت أنتبه الى شعراء أسايس أثناء ممارسة النظم الشعري الارتجالي بحيث أدرس موضوع النقاش المرتجل وأتدخل بمقطع شعري " تمسوست " يميل الى الموضوع أو كتتمة لهم .
هل لازلت تمارس هذا الفن في هذا العصر ؟
مند 20سنة وأنا أمارس هذا الفن النبيل إلى ألان لكن لاحظت أن هذا ينقرض شيء فشيئا ، لسوء الإهمال المستمر للشاعر الامازيغي وخاصة الذين تغلب عليهم الأمية ، أنا من بينهم ، فهذا العصر يحمل طيات من المستجدات والتغيرات في هذا الميدان ، أكيد أنا غلبني هذا النوع من التغير .
هل سبق لقيت بالشعراء المعروفين في الساحة الشعرية ؟
أكيد سبق لي ذلك بحت حوارت مجموعة من الشعراء المحليين نذكر عل سبيل الذكر إبراهيم بيفيفل لالوش ، مولاي الحسين ، عبلا أوبحم ، صالح أيت تيزرا ، بها أوعبلا ، بوفوس ، بهوش ، و الفنان المحفوظ زنيور إظافة إلى الحسين أكيلال و محمد أبراهيم .
كيف تكن مشاركة في المناسبات ؟
مشاركي دوما تكون مجانية ، وبدون تعويضات مادية ، فنحن أنداك هدفنا هو راحة النفس ، وإرضاء الجمهور يعني لايغلب علينا الطابع المادي أكثر مما يغلب علينا الطابع الإنساني .
هل سبق وأن كرمت من طرف جهة مهتمة بهذا الفن ؟
سبق لي وأن كرمت من طرف جمعية أكرض للتنمية والتعاون سنة 2008 . ونتمنى أن تعيد مثل تلك المبادرة الحسن أشكرهم على هذا الاهتمام .
كلمة أخيرة سي علي كسكي ؟
أشكركم على هذه الالتفة النوعية لي ، كما أطلب من الجهات المعنية رد الاعتبار للشاعر الامازيغي و الالتفة السريعة إليه ، كما أتقدم بسلامي الحار إلى الباحثين في الشأن الامازيغي و تحياتي الخالصة لجميع الشعراء الامازيغين ،
ماهي هذيتك لمتتبعي الشعر الامازيغي ؟
هذيتي لهم هي مجموعة من الأبيات الشعرية الموزونة :
YAN DAKH IRAN LHIJ ISSOUKT LMAL
AN OURAFIN LBABOUR IGHLYASN
ATLYIT AN AGOUT FLAM OCHMRI
M9AR OKAN TSOUDOUMT TAMNT NSAMHAS
IFOULKI LHNA GAN ASSMOUN IRAHT
IGAT IGHIMODA YAN SIDARNS
عبد الرحمان الرامي , إفران الاطلس الصغير

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة