فضاءات حاسي بن عبدالله

حاسي بن عبدالله

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
عزالدين خلادي
مسجــل منــــذ: 2013-05-09
مجموع النقط: 0.2
إعلانات


بلدية حاسي بن عبد الله

حاسي بن عبد الله...
أنشئت سنة 1969 باسم "بن صقر" كقرية نموذجية في إطار الثورة الزراعية ، وكان عدد سكانها آنذاك 270 نسمة وفي إطار التقسيم الإداري الأخير سنة 1984 م أصبحت بلدية واسمها حاسي بن عبد الله حيث تتقاسم البلدية حدودها الجغرافية مع نقوسة و ورقلة من الناحية الشمالية و بلدية عين البيضاء من الجهة الجنوبية وبلدية حاسي مسعود والحجيرة من الناحية الشرقية وسيدي خويلد من الجهة الغربية بإضافة إلى ذالك أنها تبعد عن مقر الولاية ب"20كلم" وعن دائرة سيدي خويلد ب"8كلم" وتتربع على مساحة تقدر ب"3060كلم2 "وبتعداد سكاني وصل حسب إحصائيات رئاسيات سنة"2008"إلى "4935 نسمة ".
... عندا دخولها تستقبلك برمالها الذهبية الباسمة الدالة على حسن الضيافة والكرم وما إن تلتفت من ذاك المنظر الجميل حتى تقابلك سلاسل خضراء من نخيل تنعرج معها ، لتجد نفسك تنتقل من معلم إلى آخر.
... يوجد بها العديد من المناطق والمعالم السياحية وأهمها : " بئر يسمى حاسي بن عبد الله " وهو أساس تسمية المنطقة ، يقع جنوب غرب البلدية بالقرب من المنعرج الكبير أو بعبارة أدق بمحاذاة المقبرة ،تغمره حاليا المياه وتسكنه الأسماك الصغيرة ،يبعد عن مقر البلدية بحوالي "2كلم" ويبلغ عمره حوالي 200 سنة ، زيادة على ذلك سلاسل جبلية بسم " القور أو قور قو" الذي يقع شمال شرق البلدية بحوالي "7كلم" ،يوجد به بئر يفوق عمره 250 سنة يرمم كل ما اقتضت به الضرورة،و"العين الكبيرة " ،هي بئر لسقي أنجز من طرف الاستعمار الفرنسي سنة 1959م ،هي عبارة عن تحفة معمارية ذات "أحواض " ،كانت تستعمل لغرض تبريد ماء السقي . "حاسي القنيفيدة " الذي يقع شمال البلدية ويبعد عنها بحوالي 10كلم .كذلك المعهد التقني لتنمية الزراعية الصحراوية محطة للتجارب الفلاحية .
....و شركة الرياض الزراعية التي تعتمد في زراعتها على المرشات المحورية الخاصة بالقمح والشعير .
كما انها تعتبر منطقة فلاحية حيث أن جل سكانها يمارسون النشاط الفلاحي ويهتمون بتربية المواشي والإبل ، تظم عدد كبير من المحيطات الفلاحية حيث يبلغ عدد المحيطات الفلاحية 52 محيط ومنها 49 محيط استصلاح و3 امتياز بالإضافة إلى محيط قطاع النخيل حيث توجد مجموعة من التمور منها دقلة نور الغرس الدقلة البيضاء ..... إلخ
كما لا ننسى العادات وتقاليد مثل الأعمال والحرف اليدوية التي ما تزال موجودة إلى حد الآن السعفة ، النسيج ،صناعة الصوف ، حيث نجد ربات يستثمرنا أوقاتهم بها وهذا إن دل على شيء إنما يدل على تمسك المنطقة بعاداتها وتقاليدها والمحافظة عليها.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة