فضاءات الرباط ( البلدية)

الرباط ( البلدية)

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
benaid0007
مسجــل منــــذ: 2011-03-14
مجموع النقط: 5
إعلانات


بيان استنكاري ضد النقل المباشر لجلسات البرلمان داخل الحصة المخصصة لتمزيغت الأطلس المتوسط في الإذاعة الأمازيغية


بيان استنكاري
حول النقل المباشر لجلسات البرلمان على إذاعة "تمزيغت"
- السيد الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة
- السيد المدير المركزي للأمازيغية الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة
- السيدة رئيسة المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري
- السيد المدير العام للاتصال السمعي البصري
نحن الموقعين رفقته، مجموعة من الفعاليات الأمازيغية و نشطاء المجتمع المدني و نخبة من المثقفين و الفنانين الغيورين على إذاعة تمزيغت من مستمعين و متتبعين و مشاركين في برامجها، نستنكر بشدة ما أقدمت عليه إدارة الإذاعة الأمازيغية من مس بفترة بث برامج "تمزيغت الأطلس المتوسط" و التقليص من محتوى شبكة برامجها نتيجة التطبيق المتعسف و المتسرع و المرتجل للمادة 140 من دفتر التحملات المتعلقة بنقل جلسات البرلمان، بشكل لا يراعي خصوصيات الإذاعة الأمازيغية بتعبيراتها الثلاث.
إن النقل المباشر لجلسات البرلمان، منذ يوم 12 نونبر 2012، خلال فترة البث المخصصة لتمزيغت، يستغرق أزيد من ثلاث ساعات لكل يوم ، و كثيرا ما تتم هذه التغطية لأزيد من ثلاثة أيام متوالية ( تجاوزت التغطية هذه المدة خلال مناقشة مشروع قانون الميزانية). مما يحرم مستمعيها من برامجهم المعتادة و يقلص من فترة استماعهم لها. خصوصا و أن هذه الجلسات تنقل كما هي بالعربية. بينما يستفيد مستمعو اللهجتين الأخريين من برامجهم كاملة غير منقوصة.
إننا نتساءل باستغراب كبير عن سبب الإصرار على نقل هذه الجلسات بشكل مباشر رغم أن دفتر التحملات يشير فقط إلى عملية النقل و لو كانت بطريقة مسجلة. ألم يكن بالإمكان نقل ساعة واحدة بشكل مباشر في تمزيغت و ساعتين أخريين بتريفيت و تشلحيت ؟ و هذا ما سيجعل حظوظ مستمعي التعبيرات الثلاث متساوية في الاستفادة من برامجهم و من حصص البث المخصصة لهم.
كما نتساءل باندهاش شديد عن الدواعي الحقيقية لهذا التهور و التهافت الطائش على تطبيق المادة 140 من دفتر التحملات من طرف إدارة الإذاعة الأمازيغية رغم أن إذاعات أخرى ضمن الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة لا تلتزم بالعمل بها كالإذاعة الدولية و إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم. إن الوفاء بمواد دفتر التحملات يقتضي من إدارة الإذاعة الأمازيغية العمل أيضا على تمديد فترة البث على مدى أربع و عشرين ساعة. لكنها اختارت الاختيار السهل الذي لا يتطلب أي مجهود و لو على حساب المستمعين.
و نٌذكّر سيادتكم ، أن الأنشطة الرياضية ليوم الأحد تنقل مباشرة، بشكل مشترك بين التعبيرات الثلاث، داخل الحصة الزمنية المخصصة لتمزيغت. و هاهي التغطية البرلمانية تأخذ منها حصصا أخرى مدة كل واحدة أزيد من ثلاث ساعات. فماذا تبقى من برامج لمستمعي إذاعة تمزيغت علما أن مدة بثها لا تتجاوز خمس ساعات في اليوم؟
إن إدارة الإذاعة الأمازيغية بهذه الإجراءات المرتجلة و غير المحسوبة ، تعمل على تقوية لهجة على حساب أخرى و توسع قاعدة مستمعي إحداها على حساب باقي التعبيرات. و للأسف فإذاعة تمزيغت هي الطرف الأضعف في هذه المعادلة.
إننا نعبر لسيادتكم عن بالغ أسفنا و عميق سخطنا من قرار التغطية المباشرة لجلسات البرلمان لمدة ثلاث ساعات داخل الفترة الزمنية المخصصة لتمزيغت لوحدها، و ندعوكم إلى التدخل العاجل من أجل إلغاء هذا الإجراء التعسفي تحقيقا لمبدأ التكافؤ بين التعبيرات الثلاث.
و لكم جزيل الشكر

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة