فضاءات سلوك

سلوك

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
محمد عايد السخني
مسجــل منــــذ: 2011-10-13
مجموع النقط: 43
إعلانات


تفصيل لهجات الرقة

لهجات محافظة الرقة
مفهوم اللهجة :
إن التعريف الأمثل للهجة : هو مجموعة الصفات اللغوية ، تنتمي إلى بيئة خاصة ،ويشترك في هذه الصفات جميع أفراد هذه البيئة .
ففي القرآن الكريم: ((لسان الذي يلحدون إليه أعجمي، وهذا لسان عربي)) كمال استخدموا مصطلح حرف بمعنى اللغة حديثا، واللغة هي اللهجة قديما، لذا جاءت أكثر المؤلفات القديمة في اللهجات تحمل عناوين ((اللغات)).
================
أصول الظواهر اللهجية في الرقة :
لهجة الرقة لهجة حية فريدة ، تأتي قيمتها من تعددها ،وغناها وشمولها،وقدرتها على الاستمرار والصمود كل هذه المدة دون أن تفقد قيمتها ،وإن بدأت تنحسر اليوم أما الاختلاط السكاني الكبير ،بل أذهب إلى الزعم بأنها لا زالت تحمل في داخلها ظواهر بواكير اللغة العربية الأم في بدايات تطورها نحو الشكل الذي نعرفه (وانشطارها عن الأكادية ).
=================
1-الكشكشة:
والكشكشة في اللغة إبدال كاف المؤنثة شينا في الوقف والوصول ، أو ما بين الشين الجيم وهو عندي الأصح لأننا لا نجد في اللهجات الحية أثرا لهذا المذهب ،فلا نعرف في لهجة الرقة أو اللهجات العربية الحديثة هذا الأمر وإنما نعرف الأمر الثاني ومثال ذلك :
ربك عندك بعدك-لأنك
نلفظها في لهجة الرقة :
ربج عندج بعدج لأنج
وهنا حرف الجيم لا يلفظ جيما بل يلفظ كما في الإنكليزية ch
وتخص هذه اللغة قديما ربيعة ، ومضر، وحمير ، وأهل الشحر من قضاعة ومهرة .
وقد تنسب إلى تميم وهوازن وسليم وأسد (غير موثوق؟)
==================
2-الكسكسة:
والكسكسة في اللغة هي إبدال الكاف سينا ويختص فيها (الفدعان )من قبيلة عنزة العدنانية في الرقة فهم يلفظون :
كيف كلب كف
وقديما كانت تختص بها ربيعة ، مضر ، وقضى صاحب القاموس أن تكون لبكر وسكان المدينة من(قول) أو ما جاورهم من عفادلة(فرقة من الشوايا) لا ينحون هذا المنحى قط.
===================
3-العنعنة :
وهي إبدال العين من الهمزة إطلاقا ، أو من همزة أن المفتوحة وهذه الحالة لاترد في لهجة الرقة ، وإنما ترد الحالة الأولى ولكن ليس إطلاقا وإنما في بعض المواضع وتكثر في لهجة >>العفادلة<<
وتقل في لهجة البدو، فالكلمات:
قرآن هيئة سؤال
تلفظ:
قرعان هيعة سعال
وهي قديما لغة تميم وقيس وأسد ((عن فقه الثعالبي))
===================
4-الشنشنة :
وهي جعل الكاف شينا مطلقا ، ولكننا في الرقة نجعلها ما بين الشين والكاف ، وهذا المرجع ، كون اللهجة لا زالت حية وتتحدثها بيئة عربية موجودة ، والإبدال ليس مطلقا وإنما في بعض الألفاظ ، تكثر عند سكان المدينة من >>قول ، عفادلة ، وتقل عند الفدعان <<
من البدو لأنهم يقلبون الكاف جيما على عادة مضر ، وربيعة فالكلمات :
بكى شكا كف شكوى
تلفظ:
بجى شجى جف شجوة
تنسب قديما إلى اليمن وأهل الشجر من مهرة وضاعة والى تغلب .
والشنشنة فاشية كما قلت في لهجة ((القول والعادلة )) بشكل ملفت للنظر ، كما نراها فاشية في اللهجات العامية العراقية .
======================
5-التلتلة :
وهي في اللغة كسر حرف المضارعة إطلاقا، وفي لهجة الرقة تكسر حروف المضارعة عدا الألف فالكلمات: تجمع يحضر نلعب ترتفع
تلفظ:
يجمع يحضر نلعب ترتفع
وتنسب هذه اللهجة قديما إلى بهراء ، وبعض كلب ، وهذيل ، وربيعة من العرب .
كما يميل أهل الرقة إلى كسر أوائل الأسماء مثل:
سميع بعير شعير سعيد
تلفظ:
سِميع بِعير - شِعير سِعيد
وقديما كانت هذه اللهجة لبني أسد ، وعامة قيس وتميم ، ويرى الدكتور رمضان عبد التواب في كتابه ((فصول في فقه اللغة ))إن الكسر أصيل في اللغة العربية والفتح محدث طارئ على اللغة جاء فيما بعد يلغي عنها صفة اللهجة ويدرج هذا النوع في الخصائص المبكرة للغة الأم .
=======================
6-اللخلخانية :
وتعني تقصير الحركات، واختزال النبر وترد في لهجة الرقة على قلة حتى لا تكاد تشكل ظاهرة في الحقيقة كمثل:
ماشاء الله - كأنك
تلفظ:
مشّا الله جنّك
وهي قديما لغة أعراب الشحر، وعمان ، وتنسب إلى العامة العراقية اليوم ولا زالت فاشية ومنتشرة .
=======================
7-التسهيل:
ويقابل التسهيل الهمز ، والرقة تسهل أي تحذف الهمزة كما نرى في ألفاظ مهموزة كثيرة كمثل :
كأس شي شأن شنأ
تلفظ:
كاس شى شان شنا
واشتهرت الحجاز بذلك وعلى العكس كانت تميم تميل إلى الهمز وهناك لهجات كانت تهمز غير المهموز . وتشتهر بهذه اللهجات اليوم العاميات الأردنية والعراقية والمصرية والفلسطينية وغيرها من العاميات العربية .
=======================
8-العجعجة:
====================
9-الإستناط:
===================
10-الخلط بين الظاء والضاد وهي ظاهرة التماثل:
===================
11-الرسو:
=====================
12:ابدال الألف اللينة همزة :
======================
13-ابدال اللام نونا والعكس:
=====================
14-ابدال القاف:
=====================
الدخيل في لهجة الرقة:
لهجة الرقة كما قلت فريدة وحية ومتعددة لذا تحمل معظم خصائص العربية الأم فتشترك مع بعض الظواهر اللغوية في اللغات المجاورة فالعنعنة ظاهرة حبشية سريانية كما يقول ليمتان ، والتلتلة توجد في العبرية والسريانية والحبشية ، أما الجعجعة فيذهب ليمتان أنها لهجة ((التيركية ))في شمال بلاد الحبشة .
هذا في الظواهر اللغوية ولكن ماذا عن الدخيل في الألفاظ :
إن الألفاظ غير العربية قليلة بالنسبة إلى العربية ولكن هناك بعض الدخيل بحكم الجوار كالألفاظ التركية مثال :
ماصة اوضه قبارن يارق شيش برك خوش برنجي
والحاق خانه ببعض الأسماء :
خستنه خانه جاي خانه
او النسب ب(( جي )) قندرجي - قهوجي شرب جي - توتونجي - عربجي - آشجي
=====================
الألفاظ الفارسية:
سكروجه جص حلشت بلور فلفل زنجبيل دولاب قرفة وغيرها وتأتي من حيث الكثرة بعد التركية
=====================
الألفاظ العبرية :
لم اجد سوى لفظتين اثنتين هي : هرك : أي قتل ، شحوار :أي أسود
=====================
الألفاظ اليونانية:
قنطرة قرميد قنطار - قولنج
=====================
الألفاظ السريانية :
وهي كثيرة ، دبس- خص عامود نمص بيت سوق-
=====================
الألفاظ الفينيقية :
بعل : الأرض التي تعتمد على السقاية ، انكت: بمعنى انسال او نزل
====================
الألفاظ التركمانية :
رانات : جوارب ** شحنة : الحاكم
====================
الألفاظ الفرنسية :
شوصه كروزة ترومبيل أتريك
ولكنها نسيت الآن
====================
حول معنى بعض أسماء الأعلام في الرقة :
قول وتطلق على مجمل سكان الرقة . وفي كتاب ((قطعة منى تاريخ حسن آغا العبد)) أن قول كلمة تطلق على العشائر التي تسكن على الحدود الأمامية .
ولو تقصينا خط هجرة السكان الحاليين لوجدناهم على الأغلب جاؤوا من أورفه حران بره جيك عين طاب وهي فعلا حدود البلاد الشامية . وللفظة أصل عربي يمني قديم جدا إذ أن ((قول أو قيل ))مفرد من ((أقيال ))وتعني شيخ العشيرة .
أما من اعتبرها من ((قره قول))المخفر باللغة التركية فقد وهم فاللفظة وردت قبل المخفر بمئات السنين ثم هناك عائلات حلبية وشامية تحمل الكنية نفسها ((قولي))ولدي أحد أصدقائي كنيته قوالي
فهل سكنت هي أيضا حول المخفر ، وأي مخفر ؟! (ثم هناك حي في أورفا يدعى حي القول وهي مواطن أهالي المدينة قبل هجرتهم إلى الرقة ).
====================
شواذيب :
في اللغة الشاذب هو المغترب والجمع شواذيب هم الذين تغربوا عن ديارهم إلى غيرها
====================
بهدل:
تطلق على جرو الضبع
====================
عبني :
تطلق على النسر العظيم او الجمل العظيم
====================
علوش:
لفظة يمنية قديمة جدا وتعني الذئب
==================
أحوس:
وتعني الذئب ايضا
==================
عساف:
وتعني الأسد
==================
ومن كل هذا نخلص إلى أن :
1-لهجة الرقة : سليلة أصلية للهجات العربية القديمة وليس فيها أي مظهر من مظاهر التأثير باللغات الدخيلة كالفارسية والتركية التي تلفظ القاف ألفا
مثال :
قال :آل، قولي : أولي
والذال والضاد والظاء زايا مثال:
مظفر مزفر
اذن ازن
والتاء سينا مثال :
ثلاث سلاس
ثامر سامر
2-لهجة الرقة تحمل معظم الظواهر اللهجية العربية ولا تزال تحتفظ بالخصوصية العربية الأم وتشركها في الخصائص المشتركة مع اللغات الحبشية والسريانية والعبرية .
3-كما نخلص إلى ان هذ1ه الظواهر تدل على ان معظم السكان هم من اصول عربية عريقة لا شك في عروبتها .
4-بعد هذه اللهجة عن لهجات العرب المرذولة كالطمطمانية والعجعجة وغيرها.
أخوكم محمد عايد السخني أبو المعتصم

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة